الصفحة الاقتصادية

عبد المهدي يؤكد اهمية المشاريع الاستراتيجية النفطية والابتعاد عن السياسات الترقيعية

1617 08:10:25 2015-11-03

اكد وزير النفط عادل عبد المهدي اهمية المشاريع الاستراتيجية التي يجب القيام بها كالمباشرة بخط البصرة [ حديثة] الاردن وسوريا وخط انابيب اخر مع ايران ، داعيا الى الابتعاد عن السياسات الترقيعية والقصيرة النظر او التصادمية .
وذكر بيان لمكتبه تلقت وكالة انباء براثا نسخة منه اليوم استمر اقليم كردستان بتوقفه منذ عدة اشهر عن تسليم [سومو] اي نفط خام من الحقول الشمالية، اي من كركوك والاقليم ،اما من المنافذ الجنوبية، فكانت الصادرات تسير بمعدلاتهما الطبيعية، اي اكثر من 3 مليون برميل/يوم بقليل ، ثم حصلت عاصفة هوجاء، في الايام الاخيرة للشهر، سرعتها 84 عقدة اي حوالي 120 كم/ساعة، مما اوقف نهائياً اي تصدير من المنافذ الجنوبية ايضاً، ولمدة 72 ساعة كاملة".
واضاف " فانتهى شهر تشرين الاول بصادرات شهرية مجموعها 83.935 مليون برميل، حسب الاحصائيات الاولية للوزارة، محققة موارد شهرية بقيمة 3.320 مليار دولار، بمعدل انتاج اكثر بقليل من 2.7 مليون برميل/يوم، مما منع العراق من تصدير اكثر من 9 مليون برميل اضافية خلال تشرين الاول، يقابل ذلك تراكم خزين مقداره 11.012 مليون برميل مهيء للتصدير بدءاً من 1 تشرين الثاني الجاري" .
واشار عبد المهدي بالقول " كان للعراق قبل الحرب العراقية الايرانية عدة منافذ تصدير واهمها، عبر الموانىء الجنوبية ، وخط ينبع السعودي.. وعبر سوريا ولبنان ، وعبر تركيا في جيهان ، وكانت صادرات العراق انذاك اقل من الصادرات الحالية، على الاقل من المنافذ الجنوبية، مما يبين ازدياد قدرات الخزن والتصدير في الاونة الاخيرة، رغم الدمار الشديد الذي اصابها خلال الحروب الماضية".
واوضح عبد المهدي " بدل ان يتوسع العراق بتنويع منافذه التصديرية بالانفتاح على ايران والاردن والكويت ايضاً ليمنح نفسه المرونة اللازمة، سلك على العكس سياسة ضيقة لا تتمتع ببعد الرؤية، او نُظمت ازاؤه سياسة معادية جعلته اسير الصراعات السياسية الاقليمية والدولية ، وهو ما يفسر كيف يمكن لبلد يعتمد بشكل شبه كلي على النفط ان تتوقف صادراته بمجرد عاصفة تجعل رسو اية سفينة امراً مستحيلاً، بل خطراً قد يقود الى اضرار كبيرة، وهو ما حصل خلال الايام الثلاثة من شهر تشرين الاول المنصرم".
وبين ان " ماحصل امر حساس واستراتيجي ويتطلب من الجميع ان يقدر اهمية المشاريع الاستراتيجية التي يجب القيام بها كالمباشرة بخط البصرة [ حديثة] الاردن وسوريا، والذي يتم اجراء بعض التعديل عليه لمد فرع اخر له يمر قرب الحدود السعودية وصولاً الى العقبة ، وكذلك المباشرة بخط الانابيب الذي نوقش طويلاً مع الجانب الايراني، وفيه اقرارات اولية ليصل البصرة بعبدان، والموانىء الايرانية، وخطوط اخرى عبر كردستان الى ايران".
وتابع " اضافة الى المباحثات الجارية لبناء جزيرة تصدير كاملة في عرض البحر، او انجاز ميناء الفاو الكبير، او تنفيذ ميناء العراق الكبير الذي يمتد الى اعماق البحر لتوفير موانىء توفر الحماية الكافية وكاسرة الامواج المطلوبة لرسو السفن ولخزن النفط ، حتى في اسوء الظروف الجوية".
وأكد " ولحسن الحظ فان الوزارة قد انجزت خلال الاشهر الماضية سلسلة من الخزانات سمحت لها باستيعاب الانتاج المتواصل تمهيداً لتصديره عند تحسن الظروف ، وهذا برأينا مؤشر جيد لكنه لا يرفع القلق الذي نشعر به، خصوصاً ان العراق يريد ان يرتقي بانتاجه وصادراته الى اضعاف المعدلات الراهنة ، وهو ما يتطلب من الجميع الابتعاد عن السياسات الترقيعية والقصيرة النظر او التصادمية ".
وختم بالقول " العراق لن يكون عراقاً قوياً يخدم ابناءه ان لم يتعايش داخلياً وتتحد قواه، ولن يكون عراقاً قوياً ومقتدراً ان لم يتعايش مع جيرانه ومحيطه الخارجي".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك