الصفحة الاقتصادية

مجلس البصرة يرفض تطبيق التعرفة الكمركية الجديدة ويعتبرها محاولة لضرب الاقتصاد

1269 17:54:39 2015-04-23


أعلن مجلس محافظة البصرة، الخميس، رفضه لقرار جديد لوزارة المالية يقضي بتفعيل قانون التعرفة الكمركية الصادر عام 2010، معتبرا القرار محاولة لتهجير التجار من البصرة الى محافظات اقليم كردستان.

وقال رئيس مجلس المحافظة صباح حسن البزوني خلال مؤتمر صحافي مشترك مع عدد من أعضاء المجلس إن "الحكومة الاتحادية مستمرة في اتخاذ قرارات تعسفية بحق المحافظات الجنوبية، وبخاصة البصرة، فبعد قرار زيادة اجور الكهرباء، أصدرت وزارة المالية قراراً بزيادة الرسوم الكمركية على البضائع المستوردة"، مبيناً أن "المجلس يرفض بشكل قاطع تنفيذ القرار في المنافذ الحدودية الواقعة في المحافظة ما لم ينفذ في منافذ اقليم كردستان والمحافظات الغربية".

واضاف البزوني خلال المؤتمر الذي حضرته السومرية نيوز، أن "القرار في حال تطبيقه سوف يسفر عن ارتفاع أسعار البضائع في الأسواق المحلية، وبالتالي زيادة معاناة المواطنين من غلاء المعيشة، كما سوف يؤدي بشكل مؤكد الى تهجير التجار من البصرة، بحيث سوف يقومون باستيراد البضائع عبر منافذ الاقليم بدل منافذ المحافظة"، داعيا وزارة المالية الى "مراجعة قراراها الذي أصدرته قبل اسابيع قليلة، ونحن بدورنا لن نسمح بتطبيق القرار ضمن الحدود الإدارية للمحافظة ما لم ينفذ القرار أولاً في منافذ اقليم كردستان، وأن لايشمل بعض السلع الزراعية والغذائية والإنشائية الضرورية".


بدوره، قال رئيس لجنة المنافذ الحدودية في مجلس المحافظة مرتضى كريم الشحماني في أثناء المؤتمر إن "وزارة المالية كان عليها قبل اصدار القرار أن تنفذ مشاريع لتأهيل المنافذ الحدودية، أو أن تضع محطات لوزن حمولات الشاحنات قرب تلك المنافذ للسيطرة على الشاحنات التي تسببت بتضرر الكثير من شوارع البصرة"، معتبراً أن "مجلس المحافظة لن يلتزم الصمت حيال القرار المجحف، وسوف يبذل أقصى ما بوسعه لمنع تطبيق القرار لانه سوف يؤثر سلباً على تدفق البضائع المستوردة عبر منافذ المحافظة، كما يدفع بالتجار الى استيراد البضائع عن طريق منافذ الاقليم عوضاً عن المنافذ الحدودية البرية والبحرية والجوية الواقعة في محافظة البصرة".

وأشار الشحماني الى أن "قرار الوزارة إذا كان يهدف الى حماية المستهلك فإن المستهلك يرفض زيادة أسعار البضائع، وإذا كان الهدف منه دعم المنتوج الوطني فالمصانع معظمها معطلة والبضائع المحلية نادرة في الأسواق المحلية".

من جانبه، قال رئيس لجنة التنمية الاقتصادية في مجلس المحافظة عقيل إبراهيم الخالدي خلال المؤتمر الصحافي إن "القرار غايته واضحة تماماً، فهو يهدف الى تحويل البضائع المستوردة من منافذ البصرة الى منافذ الاقليم حتى تستفيد كردستان على حساب تضرر البصرة"، مضيفاً أن "كل المسؤولين، ومنهم رئيس الوزراء والوزراء، عندما يزورون البصرة يتحدثون كثيراً عن محروميتها وأهميتها الاقتصادية، ولكن بعود عودتهم الى العاصمة ينسون كل ما قالوه عن المحافظة التي لم تحصل بعد من الحكومة الإتحادية على الحد الأدنى من استحقاقاتها في كل المجالات".

يذكر أن محافظة البصرة التي تعد القلب النابض للاقتصاد العراقي تضم خمسة موانئ تجارية، هي المعقل، أم قصر الشمالي، أم قصر الجنوبي، خور الزبير، أبو فلوس، كما تحتوي على مطار دولي يستقبل يومياً طائرات لنقل الركاب والبضائع، وللمحافظة منفذين حدوديين بريين، هما منفذ الشلامجة مع إيران، ومنفذ سفوان مع الكويت، وكانت أعلنت الحكومة المحلية قبل عامين نيتها التحرك باتجاه افتتاح منفذ بري ثالث مع السعودية، لكنها تخلت عن المقترح، خاصة بعد أن أصدر مجلس المحافظة قراراً يقضي بمنع استيراد وتداول البضائع السعودية بجميع أنواعها.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك