الأخبار

لجنة الموصل: القنصل التركي كان بمثابة المحافظ الفعلي لنينوى.. والاعتبارات الدبلوماسية منعت استجوابه

1508 23:38:31 2015-08-19

اكدت لجنة الموصل، امس، انها ارسلت تقريرها النهائي والاسماء الواردة فيه الى القضاء الذي يتحمل مسؤولية التعامل مع النتائج التي تم التوصل لها خلال اشهر من التحقيق.

وكشف رئيس اللجنة عن دور القنصل التركي في المدينة، مشددا على انه كان "المحافظ الفعلي" بحسب شهادة رئيس جهاز المخابرات في المحافظة، الذي كشف ان الدبلوماسي التركي كان يقوم بزيارات ولقاءات مع شخصيات مشبوهة.

ويؤكد اعضاء اللجنة ان اعتبارات دبلوماسية منعت استدعاء القنصل التركي الذي احتجزته داعش في الموصل لاكثر من 3 اشهر، برفقة العشرات من موظفي القنصلية.

وانهت لجنة التحقيق بسقوط الموصل، في 16 آب الجاري، كتابة تقريرها النهائي بعد عمل استمر 8 اشهر استدعى الاستماع لشهادة اكثـر من 60 شخصية عسكرية ومدنية لها صلة باحداث حزيران 2014.

التقرير الذي تم التصويت عليه بموافقة 19 عضواً وامتناع 4 وغياب اثنين، من شأنه ان يفتح البابَ أمامَ استدعاءِ بعضِ المتهمينَ للقضاءِ وإصدارِ بعضِ اوامرِ القبضِ بحقِ المدانين.

وأدت الخلافات داخل اللجنة التحقيقية الى تأخير كتابة التقرير النهائي والتوصيات التي تتضمن تحديد اسماء المقصرين والمتهمين بسقوط ثاني اكبر مدينة في العراق.

ووجه التقرير الادانة الى 36 شخصية عسكرية ومدنية، على رأسها القائد العام للقوات المسلحة السابق نوري المالكي، ومحافظ نينوى المقال اثيل النجيفي، الى جانب عدد من المتهمين بضمنهم القنصل التركي في المدينة.

وفي هذا السياق، يقول النائب حاكم الزاملي، رئيس لجنة سقوط الموصل في تصريح لـ(المدى) "قمت بالتوقيع على جميع اوراق التقرير من اجل عدم السماح لاية محاولة لشطب اسم أو افادة او بيانات أو وثائق  من محتوى التقرير والتوصيات".

واضاف الزاملي ان "التقرير بتوصياته واستنتاجاته وصل إلى ما يقرب 165 صفحة وتم احالته للادعاء العام اليوم من قبل لجنة شؤون اللجان البرلمانية"، مشددا على ان "لجنة الموصل تمتلك الوثائق التي تثبت ما تم تدوينه في التقرير وتم ارساله للادعاء العام".

وحول دور القنصل التركي، الذي ورد اسمه في التقرير، في سقوط الموصل، يؤكد رئيس اللجنة التحقيقية ان "دور القنصل التركي في الموصل كان مشبوها وحركته كانت غير طبيعية بعد تجاوزه الاطر الدبلوماسية لانه أدار الكثير من الامور وكأنه محافظ نينوى".

وبين الزاملي بالقول انه "بعد سقوط الموصل جاء مسؤول الحماية على القنصلية التركية وابلغهم بدخول داعش فكان رد القنصل (اذهب وشأنك نحن نعرف كيف نتصرف)"، مشيرا الى ان "القنصلية رفضت الخروج من الموصل وابقت على موظفيها طيلة 11 يوما بعد دخول داعش".

ويشدد رئيس لجنة الموصل أن "كل هذه الخروقات مثبتة في تقرير اللجنة الامر الذي دفعنا لادراج اسم القنصل ضمن قائمة المقصرين".

وفي السياق ذاته، يقول النائب عبد الرحيم الشمري، عضو اللجنة التحقيقية، إن "التقرير تمت احالته الى القضاء وسيتم اتخاذ القرارات المناسبة لمساءلة المقصرين في الفترات المقبلة بعد دراسته من قبل القضاء بشكل مستفيض".

واضاف الشمري، في تصريح لـ(المدى)، أن "القضايا التي سيفتح القضاء التحقيق بشأنها تشمل سقوط مدينة الموصل والمتسببين بذلك فضلا عن مشاكل الفساد التي سبقت دخول داعش الى المدينة".

وعن اسباب ادراج اسم القنصل التركي ضمن قائمة المتهمين، يقول النائب عن نينوى ان "رئيس جهاز المخابرات في محافظة نينوى ادلى بشهادته امام اللجنة مؤكدا ان القنصل التركي هو محافظ نينوى وليس اثيل النجيفي وان القنصل التركي كان يقوم بزيارة بعض الشخصيات المشبوهة وصاحبة القرار الاساس".

لكن الشمري يستدرك بالقول "كان من الصعب استدعاء القنصل التركي الى اللجنة التحقيقية لان ذلك يتطلب تدخل وزارتي الخارجية التركية والعراقية وموافقة الدولة التركية"، في اشارة الى الاعتبارات الدبلوماسية فضلا عن توتر العلاقة بين بغداد وانقرة.

ويقول النائب عن نينوى إن "وصول تقرير الموصل إلى القضاء سيجعله امام امتحان في التعامل مع هذا الملف بمهنية وموضوعية".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
اتعلمون ان هذا القنصل هو من عشائر
2015-08-20
الماديين اللذين سبق وان شرحت بنفسي لقناه براثا عن مصائبهم ونواياهم في شمال العراق كونو على يقين انه هو وبرزاني خططو ونفذو للموصل وكركوك في قاعاتهم وهذا المادي الملعون لعب دور قذر في سقوط ليس فقط الموصل وانما كركوك ايضا حتى يضمن مد النفط لاباؤه الفعليين في الدوله المنبوذه عند الله وفي كتابه
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك