الأخبار

لجنة اعمار المثنى: المحافظة بحاجة إلى 150 مليار دينار عراقي

414 15:00:00 2009-11-26

ذكر رئيس لجنة الاعمار في مجلس محافظة المثنى رسول راضي أبو حسنة إن "ميزامية المحافظة لاتتلاءم وحاجتها من المشاريع المتزايدة والملحة في الوقت الحاضر، فالمشاريع الاستراتيجية بصورة عامة تحتاج إلى مبالغ طائلة تقدر بـ150مليار دينار عراقي، في حين أن الميزانية المخصصة للمحافظة لا تسمح بانشاء مشروع عملاق واحد".

وبين أبو حسنة أن "ميزانية المحافظة لهذا العام تبلغ 66 مليار دينار لم يصل منها سوى 36 مليار دينار، فهل يمكن الشروع بانشاء مشروع استراتيجي عملاق يضاهي مشروع المجاري الكبير الذي تبلغ كلفته 135 مليار دينار في حين لا يتوفر في ميزانيتنا سوى 35 مليار دينارعراقي".

وأضاف أن "لجنة الاعمار تعتبر الجهة الرسمية المشرفة على الجانب الاعماري في المحافظة ضمن اطار القطاعات السبعة الزراعة، الصحة، القطاع التربوي، الماء والمجاري، البلديات، الطرق والجسور"، لافتا إلى أن "الجانب الاعماري يتأتى من عدة قنوات منها مشروع تنمية الأقاليم، مجلس الاعمار، تمويل الوزارة، أل بي ار تي، الدول المانحة والمنظمات الإنسانية".وأشار إلى أنه "تم انجاز 600 مدرسة وما يزيد على 48 مستوصف في عموم المحافظة كذلك لدينا مشاريع صحية سوف يتم تنفيذها في القريب العاجل منها إنشاء مستشفى سعة 400 سرير في مدينة السماوة، وآخر بنفس السعة بقضاء الرميثة، فيما يتم إنشاء مستشفيين سعة الواحد منهما 200 احدهما في قضاء الخضر والآخر في قضاء الوركاء".

وأوضح أن "الرسم البياني لمستوى الاعمار في المحافظة يشير إلى أن نسبة الاعمار في المناطق الريفية أكثر من المدينة، لتنفيذ مشروع مجاري المحافظة الكبير".

وبخصوص مشروع مياه الصرف قال إن "مشروع مجاري المثنى الكبير من المشاريع العملاقة التي تفتقر اليها الكثير من المحافظات، لكنه يحتاج إلى وقت غير قليل يتطلب على المواطن الصبر والتضحية لحين إتمام انجازه".واستدرك قائلا "لو تم تقييم المشروع من الجانب الفني، لا نتردد في تشخيص عدد من الملاحظات عليه من حيث آلية الحفر، مد الأنابيب بدون أرضية ثابتة وقوية، اضافة آلية وضع المنهولات، حيث يتم صب القوالب خارج موقع الحفر".

ونفى أبو حسنة كون اللجنة ورثت واقع اعماريا غير ملموس قائلا "من غير الانصاف أن نقول اننا ورثنا واقعا اعماريا غير مقبول من اللجنة السابقة، لكن هناك اسباب حالت دون تنفيذ وتباطؤ عدد من المشاريع كمشروع المجمع السكني في حي الرسالة كارتفاع اسعار مواد البناء والمواد الاولية في السوق".

وتابع إن ذلك "شكل هوة بين سعر العطاء واسعار السوق التي اخذت بالارتفاع والتفاقم بشكل ملفت، ما دفع المقاولين والشركات إلى التباطؤ والنكول ومن ثم توقف المشاريع، وهو ما اضطر الوزارة إلى اعادة اعلان مشروع العمارات السكنية وتبني تنفيذ مشروع تعبيد طريق القادسية- سماوة من قبل مديرية الطرق والجسور".

وعن اهم العقبات التي تواجه قطاع التنمية والاعمار قال أبو حسنة "يعتبر العائق المالي من اهم العوائق التي تعيق قطاع التنمية والاعمار، كما ليس هناك مقاولين اكفاء من ذوي الخبرة المتراكمة من الذين يمتلكون مقومات العمل الذي يناط بهم".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك