الأخبار

واردات بيع المخدرات في أفغانستان وباكستان تدعم القاعدة في العراق

615 15:41:00 2009-11-16

شرعت الحكومة العراقية بخطة واسعة ودقيقة لمتابعة حركة الاموال التي تدعم الجهات الارهابية التي تعمل على زعزعة الاوضاع الأمنية مع اقتراب اجراء الانتخابات التشريعية.

وتتزامن هذه التحركات مع ما كشفته مصادر برلمانية عن ان تمويل الجماعات الارهابية المسلحة في العراق يتم عبر عمليات تبييض اموال تقوم بها جهات في دول خليجية عبر ايداع مئات الملايين من الدولارات في حسابات بعض السياسيين ورجال الاعمال، مهددة بفضح تلك الجهات اذا لم تكف عن ذلك، في وقت اكدت فيه مصادر حصول تنظيم القاعدة الارهابي في العراق على اموال من واردات بيع المخدرات في افغانستان وباكستان.

وبحسب مستشار الأمن القومي السابق النائب الحالي موفق الربيعي في تصريح صحفي، فان" الحكومة وضعت مجموعة من الضوابط عبر اجتماعات مكثفة عقدت بين الاجهزة الأمنية المتعددة مع شعبة خاصة في البنك المركزي مع الافادة من الخبرات الاقليمية والدولية لتجفيف مصادر دعم الارهابيين والبعثيين"، موضحا قسم "غسيل الاموال في البنك المركزي يتابع بكثب حركة الاموال من والى العراق ويرسل التقارير الاستخبارية الى الاجهزة الأمنية المختصة".وتابع الربيعي: ان "تبييض الاموال يتحرك في ثلاثة اتجاهات تتمثل بتمويل الارهاب واموال المخدرات والمال السياسي، اذ ان بعض الدول الاقليمية والاجنبية تقدم المال لبعض الحركات السياسية للتأثير في الانتخابات وتعزيز مشاريعها في البلد"، لافتا الى "قيام بعض المسؤولين في عدد من دول مجلس التعاون الخليجي بتقديم الاموال لتلك الحركات"، محذرا في الوقت نفسه تلك الشخصيات من "كشف اسمائها اذا لم تتوقف عن تقديم الاموال" .

وكان مصدر أمني قد كشف في وقت عن "تمكن الاجهزة الأمنية من القاء القبض على عدد من هؤلاء المتورطين بغسيل الاموال والمختصين بتجارة الفواكه والخضار والمواد الكهربائية يدعمون الارهاب في البلاد".من جانبه اكد عضو لجنة النزاهة في مجلس النواب محمد ناجي ان "تمويل العمليات الارهابية في العراق يتم بعدد من الطرق ابرزها تبييض الاموال بشكل سري".

واضاف ناجي ان "تمويل الارهاب يتم عبر دخول اموال غير مشروعة بطريقة قانونية عبر ايداعها في حسابات خاصة لاغراض تجارية الا انها تخصص لدعم الارهاب"، موضحا ان "هذا التمويل بدأ يأخذ طرقا عدة ابرزها المساعدات الخيرية او عبر منظمات المجتمع المدني والابتزاز والخطف والسطو وايداعها بحسابات لواجهات تجارية تصرف لدعم الجماعات الارهابية".

واشار ناجي الى "وجود معلومات تفيد بان "جزءا من مصادر تمويل الارهاب وتنظيم القاعدة في البلد تأتي من واردات بيع المخدرات في باكستان وافغانستان التي تعد الممول الرئيس لهذا التنظيم الارهابي"، منوها في الوقت نفسه بان "هناك معلومات اخرى عن تمويل خليجي بمئات الملايين من الدولارات للعمليات الارهابية عبر ايداع اموال في حسابات بعض السياسيين ورجال الاعمال"، معتبرا ان "دخول العراق لاتفاقية (فاتاف) التي تضم دولا عربية واجنبية امر مهم وضروري كي تتمكن المصارف من معرفة المصادر الحقيقية للاموال التي تودع فيها.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك