الأخبار

رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات : المفوضية اتخذت تدابير جديدة للحيلولة دون التزوير

485 15:01:00 2009-11-16

كشف رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق فرج الحيدري أمس، أنها اتخذت تدابير جديدة للحؤول دون التزوير في الانتخابات التشريعية المقرر اجراؤها مطلع العام المقبل، وبعثت رسائل الى عدد من الشخصيات السياسية العالمية بينهم الرئيس الأميركي السابق جيمي كارتر تدعوها فيها إلى مراقبة سير عملية الاقتراع.

وقال الحيدري في تصريح صحفي إن «المفوضية أتمت الاستعدادات كافة لإجراء الانتخابات على رغم اقرار البرلمان القانون بالقائمة المفتوحة وجعل العراق دوائر متعددة، وهو ما يتطلب وقتاً وجهداً كبيرين». وشدد على أن «هناك 350 الف موظف سيتوزعون على 50 ألف مركز اقتراع متوزعة في كل المحافظات العراقية».

وأشار الحيدري إلى أن «المفوضية شرعت بعد ساعات من اقرار قانون الانتخابات بالاستعداد لإجراء الانتخابات في موعدها. وعلى رغم تأجيل بعض الإجراءات، الا اننا جازفنا بعدم الغاء التأكد من صلاحية المرشحين للانتخابات واختبار فحص شهاداتهم العلمية وإخضاعهم الى اجراءات هيئة المساءلة والعدالة بعدما كانت لدينا نية بتنفيذ هذه الإجراءات على الفائزين فقط، وبعد اعلان نتائج الانتخابات».

وعن مشاركة المهجرين العراقيين في الخارج، لفت الحيدري الى أن «المفوضية تسلمت احصاءات متباينة حول اعدادهم الحقيقية إذ هناك تفاوت واضح بين احصاءات وزارة المهجرين والمهاجرين، وإحصاءات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومنظمة الهجرة الدولية. وهذا أمر يربك المفوضية». وأشار الى وجود مليون و200 ألف مهجر سيشاركون في الانتخابات المقبلة بعد فتح المفوضية مراكز للاقتراع في 23 دولة عربية وأجنبية.

ولفت رئيس مفوضية الانتخابات الى أن «الأسبوع المقبل سيشهد انطلاق حملات 296 كياناً سياسياً مشاركاً في الانتخابات». وشدد في الوقت ذاته على أن «المفوضية شرعت في تشكيل لجان رصد مهمتها كشف الخروقات الانتخابية التي ترافق الحملات ودرس الشكاوى التي تصل الى المفوضية».

وأوضح أن «من بين الإجراءات التي اتخذتها المفوضية فرض عقوبات مالية وتنفيذية على بعض الكيانات السياسية التي تخرق قانون الانتخابات، تنوعت بين العقوبة المالية من خلال الغرامات التي تصل الى حد 50 مليون دينار وعقوبات السجن التي تصل الى ستة أشهر. كما أن العقوبة القصوى لمن يرتكب جرماً واضحاً وفاضحاً هي إلغاء ترشيح الكيان السياسي في صورة كاملة».

. وشدد على أن «إداء المفوضية تطور كثيراً بعد العمليات الانتخابية الثلاث التي شهدتها البلاد، ولا سيما في مجال مكافحة التزوير». وأوضح أن «المفوضية فاتحت عدداً من الشخصيات السياسية العالمية بينها الرئيس الأميركي السابق جيمي كارتر وعدد من أعضاء البرلمان الأوروبي لمراقبة الانتخابات».

وقال الحيدري إن «عدد مراقبي الأحزاب والكيانات السياسية والمراقبين الدوليين والعرب سيكون كبيراً في الانتخابات المقبلة ... وسيصل عديدهم الى حوالى 150 ألف مراقب».

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
النجفي
2009-11-16
ليس المهم ان ياتي كارتر او غيره المشكله الرءيسيه هي كيفيه احصائ النتائج في كل دول العالم يتم فرز النتاءج في نفس المركز الانتخابي بعد الانتهاء من التصويت وبحضور كافه الاطراف المختلفه ولكن ان يتم جمع الصناديق في مكان واحد ووارسالها في الليل يكون هناك الف علامه استفهام فمن يضمن انه لاتم التلاعب بالاصوات اثناء نقلها في الليل و من يضمن ان المفوضيه لاتتلاعب بالاصوات كلنا يتذكر ان النتائج في الانتخابات الاخيره تغيره بعد مجيء رامسفيلد وتم ةحرمان الشيعه من 8 مقاعد لحرمانهم من الاغلبيه المطلقه فمن يضمن
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك