الأخبار

أعضاء في مجلس القادسية يطالبون بإيقاف "مخالفة" رئيس المجلس للقانون العراقي

715 13:01:00 2009-11-12

أعرب عدد من أعضاء كتلة أبناء الديوانية في مجلس محافظة القادسية عن تذمرهم من الإجراءات التي يتخذها رئيس المجلس تجاه قراراتهم، مطالبين البرلمان والمحكمة الاتحادية بالتدخل لإيقاف "مخالفة" رئيس المجلس للقانون العراقي.

وذكر رئيس كتلة أبناء الديوانية داخل الكناني لـ  (آكانيوز) أن "كتلة أبناء الديوانية والتي تضم (13) عضوا عن حزب الدعوة تنظيم الداخل، وقائمة شهيد المحراب والقوى المستقلة والقائمة العراقية وتيار الإصلاح الوطني، أصدرت احتجاجا إلى مجلس النواب العراقي للتدخل على خلفية المخالفات القانونية و الدستورية لرئيس مجلس المحافظة جبير الجبوري".

وأوضح أن "رئيس مجلس المحافظة اصدر أمرا إداريا ألغى فيه قرار مجلس المحافظة الذي خوله ولمرة واحدة لحل اللجان الدائمة لإعادة تشكيلها من جديد بعد الضعف والإرباك الذي مرت به اللجان هذا غير الضعف في الأداء وسوء الخدمات المقدمة للمواطنين".

وأضاف أن "حل اللجان جاء على أساس قرار لأعضاء مجلس المحافظة، خول فيه رئيس المجلس لحل اللجان، لكن فوجئنا بالأمر الإداري الذي أصدره رئيس المجلس بإلغاء القرار وإصدار أمر إداري يبقي على اللجان على وضعها السابق"، مؤكدا ان "قرار اعضاء المجلس لا يلغى إلا بقرار اخر، وليس بأمر إداري من رئيس المجلس وهذه مخالفة قانونية او دستورية واضحة، ونحن سنحتكم الى مجلس النواب العراقي والمحكمة الاتحادية ان لم ينظر في الموضوع"

يأتي ذلك، على خلفية إصدار رئيس مجلس محافظة القادسية جبير الجبوري، امرا اداريا بتاريخ 5/11/2009، أبقى فيه على اللجان ضمن تشكيلاتها السابقة كل حسب لجنته وعلى جميع اللجان القيام بالمهام المناطة بهم.

وبرر رئيس المجلس الامر الاداري الذي أصدره حسب ما ورد في كتاب رسمي "إشارة الى القرار المرقم (58) في 6-7-2009، ولمرور الفترة القانونية المحددة في القرار وهي (اسبوع واحد) وعدم اعتماد الضوابط المنصوص عليها في تشكيل اللجان، وعدم توصل المجلس الى حل نهائي في تشكيل اللجان وتسويف الوقت مما انعكس سلبا على اداء المجلس بالكامل قررنا الابقاء على تشكيلاتها السابقة".

وجاء الامر الاداري الاخير لاغيا القرار (58) والذي اصدره مجلس محافظة القادسية في جلسته الدورية المنعقدة بتاريخ 6-10-2009، والذي خول رئيس المجلس جبير الجبوري بحل لجان المجلس الدائمة ولمرة واحدة فقط باغلبية (14) صوت من اصل (20) صوت.

يذكر انه وفق هذا التخويل قرر رئيس المجلس "حل اللجان الدائمة لغرض اعطاء فرصة للتشاور ولمدة اسبوع واحد لاعادة النظر في كافة اللجان ووضع معيار (الكفاءة - الاختصاص - الخبرة - الرغبة) لاختيار العضو في اللجنة المعنية".

كما نص القرار على "تعمل اللجان السابقة في الفترة التي تسبق التشكيل الجديد تسيير اعمال حتى لا تتوقف مصالح المواطنين في المجلس".

ويعتبر عضو مجلس محافظة القادسية عن القائمة العراقية باقر الشعلان الامر الاداري الذي اصدره رئيس المجلس لالغاء القرار (58) والابقاء على اللجان السابقة مخالفة قانونية ودستورية.

وأوضح انه "كان من المفترض ان يتم التشاور خلال اسبوع بين الكتل لتشكيل لجان جديدة قادرة على اداء مهامها، وفعلا باشر مجلس المحافظة مجلس المحافظة باجتماع رسمي بتاريخ 3-11-2009، لتشكيل اللجان حيث تم التصويت على اللجنة الامنية واللجنة الاعلامية"، مستدركا ان "رئاسة المجلس طلبت وقتا للتداول لتوقف بذلك الاستمرار بتشكيل اللجان في ذلك اليوم على ان تستكمل في اليوم التالي، الا اننا فوجئنا بان رئيس المجلس اصدر امرا اداريا يقضي باعادة العمل باللجان السابقة، وهي مخالفة صريحة لقرار الغاء اللجان". ولفت النظر الى ان "هذا الامر ليس من صلاحيات رئيس المجلس لان القرار لا يلغى الا بقرار وليس بامر اداري".

 من جانبه، طالب عضو مجلس المحافظة عباس الخزاعي "هيئة رئاسة مجلس النواب العراقي ان تمارس دورها الدستوري لإنقاذ مجلس المحافظة من الفوضى التي يعيشها وخاصة في مثل هذه الظروف الحساسة". وتأمل "تشكيل لجنة للتحقيق فيما يجري من مخالفات صريحة للقوانين في رئاسة مجلس المحافظة، وتصحيح الامور بما يهدئ الشارع ويحقق مصلحة المواطن في المحافظة".

وفي هذا السياق، اكد احد اعضاء مجلس محافظة القادسية في كتلة الديوانية الموحدة التي ينتمي لها رئيس المجلس (فضل عدم الكشف عن اسمه) تجنبا للمساجلات السياسية ان "الامر ليس كما يدعي اعضاء مجلس المحافظة في كتلة ابناء الديوانية، بل ان هناك لبسا في الموضوع"، موضحا ان "أعضاء مجلس المحافظة قرر تخويل رئيس المجلس بحل اللجان، وان رئيس مجلس المحافظة اصدر أمرا إداريا قضى بموجبه بحل اللجان، ولذلك عندما اصدر أمره الإداري المتأخر القاضي بالإبقاء على اللجان كان أمرا متأخرا ألغى أمرا متقدما ولم يلغِ قرارا".

فيما وصف المحلل السياسي عبد الحسين الهنين ان "الذي يجري في اروقة مجلس محافظة القادسية عبارة عن تخبط وقرارات غير مفهومة او مدروسة، واحيانا تكون ارتجالية"، مشيرا الى ان "هذا التخبط ادى الى ضياع المفهوم الواضح للحكومة المحلية".

واضاف "بغض النظر عن كون تلك القرارات التي تتعلق بحل اللجان ان كانت قانونية او غير قانونية، فأنه يجب ان تمضي بإتجاه الحل، ليتمكن المجلس من تشكيل لجان جديدة افضل من اللجان السابقة".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
كلمة حق
2009-12-05
الحاج داخل صيهود مشرف على مهرجان نيبور الثقافي وكاتب معروف يصدر مجلة ثقافة ويشرف على المركز الثقافي الاسلامي في الديوانية وهو من الدعاة القدماء وقيادي في حزب الدعوة سجن وطورد في زمن البعثيين اما ان تقول ما لايرضي الله من سيء القول فانت الخائن واسلوبك يدل على نفسية مريضة تحكمها عقدة الاضطهاد لدى بعض الفلاحين المقهورين
صفاء العراقي
2009-11-25
ان ما قام به رئيس المجلس قانوني وغير مخالف للقانون كما يدعي بعض الجهلة والبعثين امثال داخل صيهود زغيرة من الاقطاعين وان عبد الحسين هنين عميل وسارق اثار العراقين ومن اين اصبح محلل سياسي فتحية الى جبير الجبوري والخزي والعار الى الذين خانو شرفهم ودينهم عندما خانو القسم مع دولة القانون
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك