الأخبار

وكالة الاسوشيتد برس تلتقي سماحة السيد الحكيم

1682 18:32:00 2006-08-29

اكد سماحة السيد عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق وزعيم كتلة الائتلاف العراقي الموحد على ان الفيدرالية هي مسالة اقرت في الدستور وعندما اردنا بناء العراق راينا ان افضل نظام يلائمه هو النظام فيدرالي وبالتالي اقر في الدستور ونحن كجهة سياسية من الطبيعي ان نطرح القضايا التي نؤمن بها والائتلاف قام على مجموعة مبادى والفيدرالية من ضمنها ، جاء ذلك في الحوار الصحفي الذي اجراه مع سماحته مراسل وكالة الاسوشيتد برس صباح الثلاثاء 29/8/2006 في مكتبه الخاص ببغداد كما تناول اللقاء محاور اخرى وفيما يلي نص اللقاء :-

 

المراسل / ما هو برايكم الحل للخروج من الازمات ؟

سماحة السيد الحكيم / الحقيقة انه سوال عام وكلي نحن نعتقد انه يجب العمل على مجموعة من الخطوط السياسي الخط الاول هو تفعيل الاجهزة الامنية والعسكرية والخط الثاني هو ايجاد خطة امنية معتمدة على الجماهير ام الخط الرابع فهو العلاقات الاقليمية .

 المراسل / برايكم ما الجذر الحقيقي للمشكلة ؟

سماحة السيد الحكيم / كانت هناك معادلة ظالمة حكمت العراق لعقود يمكن تلخيصها بوجود الحكم بيد اقلية تنتهج الدكتاتورية وتعتمد سياسات الاضطهاد القومي والطائفي وعملنا الكثير من اجل كسرها وكسرت والحمد لله ، واليوم توجد معادلة جديدة هي التي تحكم يمكن ان تلخيصها بالرجوع الى الشعب وهو يكون المرجعية الحقيقية من خلال الانتخابات والبرلمان وهذه الحكومة التي يصطلح عليها بالديمقراطية وتعطي المزيد من الحريات وهي معادلة مرفوضة لدى الصداميين والتكفيريين فهم يريدون ارجاع العراق الى المعادلة السابقة .

 المراسل / ما هو دور سماحتكم في مبادرة المصالحة بعد عقد المؤتمر الاخير لزعماء  العشائر ؟

سماحة السيد الحكيم / منذ سقوط النظام قمنا بتشيكل مجلس الحكم ولحد الان اتفقنا على مبدأين هما  التوافق والشركة بمعنى شركة كل المكونات سواء كانت مستحقة انتخابياً او غير مستحقة وعملنا على هذا الاساس طيلة السنوات الماضية وشكلنا حكومة مشاركة وطنية ومشروع الحوار مع الاخرين والسعي لجذبهم ، نحن كنا نعمل ولازلنا وبشدة والوزير المختص هو من المجلس الاعلى وهو السيد اكرم الحكيم لايماننا  بهذا الموضوع ، ولكن من الواضح ان الصداميين والتكفيريين لايضمهم أي حوار  .

 

المراسل / بعد اشتراك بعض المجموعات السياسية في الحكومة بدانا نلاحظ  تردي في الوضع الامني فهل يعني ذلك انهم احدثوا اختراقا في الاجهزة الامنية ؟

سماحة السيد الحكيم / هذا احد الاسباب وليس السبب الحقيقي كما اعتقد اننا لم نتعامل بطريقة مناسبة مع هولاء الاعداء الصداميين والتكفيريين .

 

المراسل / ما هو تعليقكم  حول الجهود التي تحصل للاتصال مع جهات معنية هي خارج التيار ؟

سماحة السيد الحكيم / من واجبنا وواجب الحكومة ان تتصل لفسح المجال للجميع وجذب اكبر عدد ممكن ، هذا هو واجب الحكومة ونحن مع هذا التوجة ، بشكل عام لدينا تفاؤل كبير في المستقبل.

 

المراسل / تصريحات سماحتكم في الفترة الماضية حول الفيدرالية في الجنوب هل هناك جهات داخل الائتلاف لا تتفق معكم على هذا التوجة ؟

سماحة السيد الحكيم / الفيدرالية هي مسالة اقرت في الدستور وعندما اردنا بناء العراق راينا ان افضل نظام يلائمه هو النظام الفيدرالي وبالتالي اقر في الدستور ونحن كجهة سياسية من الطبيعي ان نطرح القضايا التي نؤمن بها والائتلاف قام على مجموعة مبادى والفيدرالية من ضمنها وقد يكون البعض غير متحمس والبعض الاخر متحمس ونحن نحتاج الى تشريع قانون وهو ما سيعرض على البرلمان اما مجموعة الائتلاف فموقفها واحد وبالتالي نطرح الموضوع على الناس فهم الذين يصوتوا ليختاروا .

 

المراسل / سماحتكم تطالبون بالفيدرالية في حين ظهرت بعض الاصوات لمؤتمر العشائر طالبت بتأجيل الفيدرالية لمدة خمس سنوات فما هو رأيكم ؟

سماحة السيد الحكيم / الاصوات دائماً تنبع وما دامت القضية حق فيجب طرحها ونحن نسعى لتشكيلها وسوف نطرحها وبالتالي الناس سيقررون والشهر او الشهرين لا يؤثران  .

 

المراسل / لاحظنا في الايام القريبة عمليات العنف ضد البريطانين في الجنوب كما اود ان اسال حول الادعاءات الامريكية في وجود تدخلات ايرانية في العراق ؟

سماحة السيد الحكيم / ما يتعلق بالسؤال الاول ان حالة العنف موجودة وارتفعت في الفترة الاخيرة ونحن نعتقد ان التعامل بهذه الطريقة غير صحيح وخصوصاً ونحن نعتبر هذه القوات وجدت بموافقة وطلب من الحكومة العراقية وليس من الصحيح بعد ان تواجدت في العراق ولبّت طلب الحكومة العراقية ان تعامل بهذه الطريقة اما اذا كانت الحكومة العراقية لاتريد بقاء هذه القوات فهناك طريقة للتباحث والتحرك بالاتجاة المناسب .اما ما يتعلق بالسؤال الثاني انا لا اتمكن ان اقول ايران تتدخل في شؤون العراق اولاً ايران دولة قوية قدمت الدعم للشعب العراقي وكان فيها الشيعة العرب والسنة العرب و الاكراد وغيرالمسلمين ولا يوجد من هولاء يقبل ان يكون هناك تدخل من ايران او غيرها وايران تؤكد المحافظة على العراق واستقلالة وعدم التدخل في الشؤون العراقية الداخلية ، والامريكان وغيرهم يدعون من البداية وكنا نطالب بادلة ولحد الان لم يقدموا لنا أي شيء في هذا الموضوع وفي المقابل ان ايران لديها ادعاءات ان الامريكان وغيرهم يتدخلون بشؤنها الداخلية والاختراق من جهة العراق .

 

المراسل / هناك تخوف ان الشيعة غيرت ستراتيجيتها تجاه بريطانيا هل من الممكن نشوب حرب مع الامريكان كما حصل في الديوانية هل هناك تخوف من تغير سياسات القوات الاجنبية ضد الشيعة ؟

سماحة السيد الحكيم / انا لااقرأ المسالة بهذه الطريقة لا احد من العراقيين يريد بقاء قوات اجنية ،والقوات حسب ادعاءاتهم لايريدون البقاء والكل ينتظر ان تكون هناك قوات قادرة على حفظ الامن وبقاء هذه القوات بطلب حكومي وليس من الصحيح مع وجود هذا الطلب التعامل مع هذه القوات بهذه الطريقة .

 

المراسل / حول القوات الموجودة في البلاد خاصة القوات الامريكية متى يجب ان يغادر الامريكان البلد وحسب ما ارى وجود قوات عراقية وبرلمان ولكن الامريكان يديرون بعض الانظمة مثل نظام السجون وماذا حول مسالة العنف التي بدأت تظهر في الجنوب ما الذي حدث ؟

سماحة السيد الحكيم / ما حصل هو شيء مؤلم ان يكون القتال بهذة الطريقة بين العراقيين بدون اي مبرر هؤلاء لم يكونوا من التكفيريين ولم يكونوا من الصداميين والمفروض ان لاتتكرر مثل هذه الاحداث المؤلمة ويجب علاجها واحتواءاها والوقوف امام تطور هذه الاحداث اذا أراد اعداء العراق تطويرها  .

 

المراسل / هل هناك كلمة اخيرة يود سماحتكم ذكرها ؟

سماحة السيد الحكيم / هناك شي عظيم تحقق في العراق يشبه المعجزة ، معركة الحرية الكبيرة التي خاضها العراقيون و التي لازالوا يخوضونها  بالرغم من كل هذه المشاكل لكن الحكومة العراقية حكومة قوية تعتمد على قاعدة مليونية صلبة وكنت ابين لبعض المسؤولين الغربيين لو كانت هذه المشاكل موجودة في أي منطقة من المناطق لسقطت الحكومة لكن الحكومة موجودة بالرغم من كل هذه المشاكل المؤلمة التي تمس كل فرد من ابناء الامة باعتبار ان الناس تعرف ان معركة التحرير تحتاج الى تضحيات والشعب العراقي الان شعب متماسك ويتقدم الى الامام ولنا تفاؤل كبير وعالي في ان نحقق الاهداف المقدسة لهذا الشعب العظيم .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
فرات علي
2006-08-30
قبل يومين شاهدت على الفضائية العراقية لقاء صحفي عراقي مع السفير البريطاني في بغداد ولم اشاهد قبل ذلك مثل هذه اللقاءات مع السفراء وحتى الرؤساء الاجانب الذين لهم دور في الشأن العراقي..بينما نرى باستمرار هم يفعلون ذلك مع المسؤولين العراقيين ومنهم المجاهد سماحة السيد الحكيم وبعد هذه اللقاءات هناك مؤسسات تحليلية تزودهم بالحلول المناسبة لفعلهم المستقبلي سلبا او ايجابا ..على الاعلام العراقي اتخاذ نهج مقابل وطرح الاسئلة على المسؤولين البريطانيين والامريكان خاصة وبثها للجمهور والمتخصصين للفحص والتنقيب.
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك