الأخبار

HSBC يتطلع لنمو كبير في العراق ويعتزم التوسع

833 14:52:00 2009-06-12

قال المدير الاقليمي لبنك اتش.اس.بي.سي ان ذراع الشرق الأوسط للبنك ترى فرصا كبيرة في العراق وتعتزم التوسع في أنشطتها هناك مع تحسن الوضع الأمني وإطار العمل القانوني بالبلاد. وفي 2004 اشترى اتش.اس.بي.سي 70 في المئة من بنك دار السلام العراقي الذي لديه 14 فرعا وهو يتطلع الان الى التوسع في مشاريع البنية التحتية  ودعم الشركات مع انحسار العنف وقيام العراق باعادة البناء بعد سنوات من الحرب. وأبلغ يوسف نصر رئيس اتش.اس.بي.سي الشرق الاوسط رويترز بالهاتف من دبي "لم نخدش سوى السطح حسبما أرى. "رغم تحسن الوضع على الصعيد الامني الا أن حجم الاقتصاد والانشطة التي يمكننا الانخراط فيها لايزال جزءا بسيطا مما هو ات."

ويعد القطاع المصرفي العراقي ضئيلا بالمعايير العالمية - يبلغ رأسمال دار السلام 50 مليار دينار عراقي (43 مليون دولار) - وتسيطر الدولة على نحو 80 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي الذي يتكون بالكامل تقريبا من صادرات النفط. وتدير الدولة معظم القطاع المصرفي العراقي ويوجد الان نحو 37 في المئة فقط من ودائع العملاء لدى حوالي 30 بنكا خاصا صغيرا.

لكن نصر أبدى تفاؤلا بوصول المال الى أيدي العراقيين من حصيلة صادرات النفط الحكومية على غرار النمط الملاحظ في دول عربية أخرى. وقال "في معظم دول الشرق الاوسط المصدرة للنفط بدأت الاموال الضخمة في أيدي الدولة وشركات النفط الوطنية ... بعض كبرى الشركات العائلية الخليجية حققت ثروتها عن طريق التعاقد من الباطن مع شركات النفط الوطنية."

وقالت البنوك الخاصة العراقية انها شهدت زيادة قوية في الارباح - وان كان هذا انطلاقا من قاعدة متدنية - في 2007 و2008 مع انفاق العراق على مشاريع الاستثمار وقيامه بزيادة الاجور لكن تراجع أسعار النفط منذ ذلك الحين أجبره على تقليص الميزانية أكثر من مرة. ولم يستطع بنك دار السلام تقديم بيانات مالية فورية لكن نصر قال ان أرباحه حققت نموا أيضا.

وقال "تحول من تكبد خسائر في 2008 الى تحقيق ربح صغير في 2007 وربح أكبر بكثير في 2009." وقال ان من شأن استقرار العراق ورسوخ القوانين أن يتمخض عن اقتصاد يعادل نظيره السعودي أكبر اقتصاد عربي.

وقال "احتياطيات النفط والغاز العراقية أقل بقليل فحسب من نظيرتها السعودية. عدد سكان (العراق) أكبر بقليل ولديه ميزة موارد مياه أفضل بكثير من السعودية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك