الأخبار

استنكار واسع وموجة غضب عارمة ضد مجزرة مدينة الصدر

2827 13:18:00 2006-07-02

واجهت الجريمة الارهابية الوحشية التي استهدفت الابرياء في سوق شعبي بمدينة الصدر واوقعت اكثر من”164 “ بين شهيد وجريح موجة استنكار واسعة. وندد رئيس مجلس النواب د. محمود المشهداني بشدة بهذه العملية الارهابية

فيما أدان ممثل امين عام الامم المتحدة في العراق اشرف قاضي بأقوى العبارات الجريمة البشعة، واعرب مواطنون التقتهم” الصباح “ في موقع الحدث عن احساسهم بالفجيعة نتيجة العدد الكبير من ضحايا المجزرة البشرية التي هزت بوقعها العاصمة بأكملها.

وأعرب المشهداني عن استيائه العميق من استمرار العمليات الارهابية في مختلف مدن العراق واستمرار نزيف الدم العراقي داعياً الاجهزة الامنية الى تحمل مسؤولياتها الوطنية والاخلاقية وتشديد وتطوير اجراءاتها الامنية في عموم البلاد وتفعيل خطة أمن بغداد بوجه خاص والسرعة في تلافي الاخطاء والخروقات المصاحبة لها عند التنفيذ.

واستنكر وزير المالية السيد باقر جبر الزبيدي المجزرة الرهيبة التي ارتكبها الارهابيون الظلاميون في مدينة الصدر الصابرة وراح ضحيتها العشرات من الشهداء والجرحى. وشجب الزبيدي العملية الارهابية التي هدفت الى سفك دماء الابرياء العراقيين وايقاف مسيرة النهوض التي بدؤوها وهي جريمة تدل على العقلية المريضة والمنهج الدموي للعصابات التكفيرية التي تريد النيل من شعبنا.

ودعا الزبيدي هيئة الرئاسة والنواب والحكومة الى اعلان الحداد على ارواح الشهداء الذين سقطوا في تفجير مدينة الصدر الارهابي صباح امس لمدة ثلاثة ايام مؤكداً ان هذه الجريمة لن تمر بدون عقاب، مطالباً الاجهزة الامنية بملاحقة الارهابيين الذين ارتكبوا هذه الجريمة الجبانة وتقديمهم للعدالة.

ووصف السيد أشرف قاضي التفجير بالجريمة المقيتة والبشعة التي تهدف على مايبدو الى تقويض افاق المصالحة الوطنية، معبراً عن امله في ان تنجح الوسائل التي اتخذتها الحكومة الجديدة في وضع حد على وجه السرعة لمثل هذا العنف الاجرامي الذي يستهدف المدنيين الابرياء.

واعلنت وزارة الدفاع شجبها وادانتها للعمل الاجرامي الجبان الذي استهدف المواطنين الابرياء في احدى الاسواق الشعبية في مدينة الصدر. مؤكدة ان الوزارة تعاهد الشعب العراقي بانها ستستمر بملاحقة الارهابيين وحماية المواطنين العراقيين من شرورهم حتى ينعم العراق بالامن والاستقرار. كما انها تتقدم باحر التعازي والمواساة لذوي الشهداء الذين سطروا اليوم بدمائم سفراً جديداً من اسفار بناء العراق الديمقراطي التعددي الجديد.

وكان شهود عيان ذكروا ان ارهابياً كان يقود سيارة نصف حمل محملة بالمتفجرات التي تغطيها كمية من الرقي توقفت على بعد عشرة امتار من سوق شعبي رئيسي لحي شعبي في مدينة الصدر انفجرت قرابة الساعة العاشرة صباحاً الا ان مصادر امنية اعربت عن اعتقادهم ان السيارة فجرت عن بعد وادى انفجارها الى تدمير عشرين سيارة في موقع الحادث.

وذكر رجال الامن والاسعاف والاطفاء الذين هرعوا على عجل الى موقع الانفجار ان حصيلة الجريمة الارهابية في موقع الحادث زادت عن 66 شهيداً و 86 جريحاً الا ان المستشفيات القريبة من مكان الحادث كانت تستقبل حتى وقت لاحق من موعد التفجير اعداداً من المصابين لم يجر حصرها بعد.وعبر الشيخ مهدي عبيد زويد الذي كان قريباً من الحادث عن سخطه الشديد لاستهداف المدنيين الابرياء في مثل هذه المنطقة الشعبية في محاولة من المجموعات الارهابية لتقويض خطة امن بغداد وعرقلة جهود المصالحة الوطنية.

وقال المواطن السيد حسين جاسم مجبل الذي فقد زوجته انها جريمة لايمكن وصفها لان دماء واشلاء الابرياء اختلطت بالفواكه والخضر والمواد الغذائية وتناثرت في المكان على مسافة تزيد على 500 متر مربع الامر الذي يزيد من صعوبة التعرف على الكثير من الضحايا، داعياً الحكومة الى التشدد في تطبيق الخطة الامنية للحد من مثل هذه الجرائم البشعة.

وندد المواطن علي زغير الذي فاجأه الانفجار حين كان في طريقه الى السوق بالجريمة الارهابية الوحشية مؤكداً ان الارهابيين يستهدفون تقويض جهود المصالحة الوطنية واظهار ضعف الاجراءات التي اتخذت في اطار خطة بغداد الامنية مشيراً الى ان المدينة اصيبت بفاجعة كبيرة وخيم عليها حزن عميق الامر الذي قد يلحق الاضرار بمشروع المصالحة الوطنية، خاصة وان هناك خشية من انفلات الامور بعد ان تزايدت صيحات الاخذ بالثأر للابرياء الذين قضوا في هذه الجريمة الارهابية البشعة.

الصباح

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك