الأخبار

الدوري: الإستخبارات لم يكن لها دور بقصف الكورد..ولم نكن نجرؤ على رفض التوجيهات

1239 17:19:00 2006-12-18

فجر مدير الإستخبارات العسكرية العراقية السابق صابر الدوري مفاجأة غير متوقعة أمام محكمة الأنفال اليوم الإثنين بقوله إن دور المديرية خلال عمليات القصف التي قام بها نظام صدام حسين ضد الكورد كان " تنسيقيا فقط" بأوامر من سكرتارية رئاسة الجمهورية ، مشددا على أن أحدا "لم يكن يجرؤ "على رفض توجيهات الرئاسة وقتها .

وشكك الدوري في الوثائق والمستندات التي قدمها رئيس الإدعاء العام منقذ الفرعون أمام المحكمة الجنائية العليا المختصة بنظر قضية الأنفال في جلستها رقم (30) اليوم برئاسة القاضي محمد العريبي الخليفة .وعرض الفرعون على شاشات تلفزيونية وضعت داخل المحكمة وأمام كل من المتهمين السبعة ، نحو ( 25) وثيقة عبارة عن مكاتبات ومستندات وأفلام قال إنها تثبت استخدام النظام العراقي السابق للأسلحة الكيماوية ضد الكورد .

وقال الفرعون إن المكاتبات التي عرضها "موجهة من مديرية الإستخبارات العسكرية إبان نظام الحكم السابق في العراق إلى ديوان رئاسة الجمهورية ووزارة الدفاع ،وتفيد إستخدام الأسلحة الكيماوية ضد الكورد" خلال (عمليات الأنفال) التي جرت عام 1988.

وقال المتهم صابر الدوري تعليقا على تلك الوثائق "إن الإستخبارات العسكرية واجبها كان جمع المعلومات عن العدو وأماكن مقراته ،وتزويد رئاسة أركان الجيش بها." وأضاف " أنا أشك في أغلب ما جاء من وثائق عرضها المدعي العام." وشغل صابر عبد العزيز الدوري منصب مدير الإستخبارات العسكرية إبان (حملة الأنفال) .

وتحدثت الوثائق التي عرضها الفرعون عن "استخدام الأسلحة الخاصة (وقال إن المقصود بها هو الأسلحة الكيماوية) والأسلحة التقليدية" عبر القصف الجوي ضد مقرات ما سمته الوثائق "عملاء إيران" الذين قال المدعي العام أن المقصود بهم الكورد .

وفجر الدوري مفاجأته عندما قال " أنا كنت مكلفا من قبل سكرتارية رئاسة الجمهورية بأن أقوم بدور تنسيقي عن طريق توجيه الأوامر ,ولم يكن على الإطلاق يتواجد في صفوف الإستخبارات أي ضابط مختص بالسلاح الخاص." وزاد " كما أنه لم يكن أحد يجرؤ وقتها على رفض أي توجيهات تصدر له من قبل سكرتارية الرئاسة بالقيام بأي شي تنسيقي." ومضى الدوري موضحا أن "اللجنة التي قامت بوضع دراسة لغرض استخدام العتاد الخاص كانت من خارج مديرية الإستخبارات ،كما لم تقم المديرية بالدراسة.. بل قامت الإستخبارات فقط بدور تنسيقي ، نظرا للأوامر التي صدرت لها من قبل السكرتارية" الخاصة بالمجرم الطاغية صدام .

وفضلا عن صدام حسين والدوري ، يحاكم في (قضية الأنفال) خمسة آخرين من مساعدي صدام ،في مقدمتهم ابن عمه علي حسن المجيد الملقب بـ (علي الكيمياوي) . كما يحاكم في القضية كل من: طاهر توفيق العاني الذي شغل منصب محافظ الموصل إبان حملة الأنفال ،وسلطان هاشم أحمد وزير الدفاع الأسبق ،وحسين التكريتي العضو السابق في القيادة العامة للقوات المسلحة ،وفرحان مطلك الجبوري الذي شغل منصبا قياديا في الإستخبارات العسكرية في عهد الطاغية المجرم صدام .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1315.79
الجنيه المصري 73.8
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
قحطان عبد سلمان : السلام عليكم اني خريج منذ 2003 بكلوريوس تعليم تكنلوجي/قسم الهندسه الميكانيكيه ورب اسره مكونه من 7 اشخاص ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
احمد : عدلو رواتب الموظفين وخاصتا موظفين الصناعة والمعادن ...
الموضوع :
تعرّف على ما سيتقاضاه النواب والرئاسات وفقا لقانون إلغاء الامتيازات
علي الجبوري : احسنت استاذ وضعت يدك على الجرح النازف استمر رجاءا ...
الموضوع :
تهديم الدولة بجيوش الكترونية - الحلقة الاولى
علي عبدالله عبدالامير : أنا ابن الشهيد عبدالله عبدالامير شهيد المقابر الجماعيه وأنا اقدم ع وظيفه وماكو وماخليت مكان ماقدمت بي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
almaliky1990 : عندي مجموعة من الاسئلة اريد طرحها على سماحة الشيخ الصغير اعزه الله تتعلق بالشأن المهدوي فهل هناك ...
الموضوع :
بالفيديو .... الاسرائليون يعتبرون الامام المفدى السيد علي السيستاني بالعدو الخفي او الشبح
محمد : أفضل حل اعلان حكومة طوارئ برئاسة السيد عادل عبد المهدي مده 6 سنوات تجمد الدستور وتكتب دستور ...
الموضوع :
رسالة الى السيد عادل عبد المهدي
فاطمة خالد جواد : يسقط محمد بن سلمان وأبوه الفاسق الفاجر اليهود ي عبيد نتنياهو الدجال ويسقط الطغاة وتحيا دماء الشهداء ...
الموضوع :
نصح بن سلمان فمات في سجون السعودية !
أبو علي القره غولي : أحسنتم وفقكم الله تعالى أرى أننا اليوم قد مررنا بمحطة واحدة من محطات الإبتلاء والغربلة والتمحيص، ولابد ...
الموضوع :
(هل تكون قناة الشرقية اليهودية ملهمة الحراك في العراق)
رعد الموسوي : اخواني رجاءا توضيح ،،من هم الحواسم ؟ وهل هؤلاء خطرين ؟ انا اعيش في الخارج واحد الاخوان ...
الموضوع :
‏عبد الكريم خلف يعاتب أبناء الوسط والجنوب لمشاركتهم في حملة ضده ويؤكد: لن نسمح للحواسم بالعودة!
علي الجبوري : اروحنا فداء للسيد السيستاني هبة الله لاهل العراق في زمن عز فيه الناصر والمعين وكثر فيه العدو ...
الموضوع :
المرجعية ومعركة سرقة الفوضى !
فيسبوك