الصفحة الدولية

الملك عبد الله الثاني يزور قطر الاثنين لتحقيق مصالحة بين البلدين

1810 18:26:00 2008-11-23

يقوم العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني وعقيلته الملكة رانيا غدا الاثنين بزيارة رسمية الى قطر ستتوج عملية المصالحة بين البلدين اللذين توترت العلاقات بينهما منذ عام 2000.

ويلتقي الملك عبد الله اثناء هذه الزيارة التي تستغرق يومين امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني.

وقال مصدر اردني مسؤول لوكالة فرانس برس ان "هذه الزيارة ستفتح صفحة جديدة في العلاقات بين الاردن وقطر والتي شهدت توترات خلال السنوات الثمانية الماضية".

واوضح ان "الزيارة ستسهم في وضع العلاقات على مسارها الصحيح وبما يخدم البلدين على اساس الاحترام المتبادل".

وسبق زيارة الملك عبد الله لقطر زيارة لرئيس الديوان الملكي الاردني الجديد ناصر اللوزي في منتصف تشرين الاول/اكتوبر الماضي ثم زيارة رئيس الوزراء نادر الذهبي قبل عشرة ايام صرح خلالها ان الاردن وقطر يعتزمان انشاء صندوق استثماري مشترك بقيمة مليار دولار بهدف تمويل مشاريع زراعية وسياحية في الاردن.

كما صرح الذهبي بأن زيارة الملك "ستتوج بعودة العلاقات الاردنية القطرية الى أفضل مما كانت عليه في السابق (...) وسنرى نتائجها الايجابية على مختلف الصعد".

ويأمل الاردن جذب الاستثمارات القطرية الى المملكة التي يعمل نحو 30 الف من رعاياها في قطر. كما يأمل اخرون ايضا بالتوجه الى قطر التي تشكل فرصة كبيرة للعمل في ظل تزايد عمليات البناء.

ويرى الكاتب الاردني سميح المعايطة في مقالة في صحيفة "الغد" المستقلة اليوم بأن "سرعة تجاوز الماضي (بين الدولتين) يدل على حسن النوايا ويدل ايضا على ان اسباب التوتر كانت عادية وكان يمكن منع الامور ان تصل اعلاميا على الاقل الى ما وصلت اليه".

لكن الامور لم تكن بهذه البساطة بين البلدين التي شابت علاقاتهما العديد من الخلافات لاسباب مختلفة منها التوتر بين قطر والسعودية التي تعد حليفا مفضلا للاردن.

وبحسب المصدر الاردني المسؤول فأن "الوضع الحالي يسمح ببناء علاقات افضل خصوصا وان التوتر بين المملكة العربية السعودية وقطر انخفض وان عمان ليس لديها اي اعتراض من ان تلعب الدوحة دورا في المصالحة اللبنانية او السودانية كما هو الحال".

وكان امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني اول زعيم دولة يقوم بزيارة رسمية الى الاردن في اذار/مارس من عام 1999 بعد شهر واحد من تولي الملك عبد الله العرش.

وبعد عدة اشهر اقترحت قطر استقبال ثلاثة قياديين من حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي كان الاردن يرغب بخروجهم من المملكة. لكن العودة المفاجئة لاحدهم وهو الناطق الرسمي باسم حماس ابراهيم غموشة الى عمان في حزيران/يونيو من عام 2000 قادما من قطر ادى الى حصول اول توتر بين البلدين.

وقد اعقبها توقف الرحلات الجوية بين البلدين لمدة شهر ومنذ ذلك الحين لم تعد العلاقات الاردنية-القطرية على افضل حالها.

وحصلت في اب/اغسطس من عام 2002 ازمة مفتوحة بين البلدين بعدما بثت قناة "الجزيرة" الفضائية القطرية برنامجا وجهت خلاله انتقادات شديدة الى العاهل الاردني الراحل الحسين بن طلال سحب على اثرها الاردن سفيره من الدوحة كما تم اغلاق مكتب الجزيرة في عمان.

وفي كانون الثاني/يناير من عام 2003 قام الملك عبد الله الثاني بزيارة الى فرنسا لاجراء مباحثات مع امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني الذي كان موجودا في باريس في زيارة خاصة على أمل تخفيف حدة التوتر بين الدولتين.

لكن في تشرين الاول/اكتوبر من عام 2006 اثار ترشيح الاردن لمنصب الامين العام للامم المتحدة توترا آخر في العلاقات بين البلدين.

واتهمت عمان الدوحة بالتصويت ضد مرشحها الامير زيد بن رعد لتولي منصب الامين العام للامم المتحدة خلفا لكوفي انان على الرغم من اعلان جامعة الدول العربية دعمها وبالاجماع للمرشح الاردني.

ودافعت قطر عن نفسها بالقول ان الاردن اعلن عن اسم مرشحه متأخرا. الا ان هذا لم يمنع الاردن من استدعاء سفيره في الدوحة. وقد عاد السفير الى قطر في حزيران/يونيو 2007.

وقام رئيس وزراء قطر الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني في تشرين الثاني/نوفمبر من عام 2007 بزيارة الى عمان التقى خلالها الملك عبد الله الثاني للمرة الاولى منذ الازمة الدبلوماسية بين الدولتين.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك