الصفحة الدولية

رفضاً لـ"لبريكست" - "مليونية" في لندن تطالب باستفتاء ثانٍ


في مظاهرة هي الأكبر منذ حرب العراق خرجت مسيرة "مليونية" في شوارع لندن ظهر السبت للمطالبة بالبقاء في الاتحاد الأوربي. وبعد ثلاث سنوات من الجدل منذ الاستفتاء على "بريكست" لا يزال الغموض يكتنف كيفية وتوقيت الخروج من التكتل.

في واحدة من أكبر المظاهرات التي شهدتها المملكة المتحدة في القرن الـ21، قال منظمون إن مليون محتج يسيرون في وسط لندن اليوم السبت (23 مارس/ آذار 2019) للمطالبة بإجراء استفتاء ثانٍ على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، حسبما نقل موقع صحيفة "اندبندنت" على الانترنت.

ومن شأن هذا التقدير، أن يجعل الاحتجاج على البريكست أكبر مسيرة تقام في المملكة المتحدة منذ الاحتجاج على حرب العراق في عام 2003. غير أنه لا توجد حتى الآن تقديرات رسمية بشأن عدد المشاركين إلا أن المنظمين قالوا إن مئات الآلاف من المتظاهرين تجمعوا قبل انطلاق المسيرة.

وبحسب وكالة رويترز شارك مئات الآلاف من البريطانيين المعارضين لانسحاب بلادهم من الاتحاد في المسيرة وانطلق المحتجون في وسط لندن ورفع البعض منهم لافتات تقول "أفضل اتفاق هو عدم الخروج" و"نحن نطالب بتصويت للشعب".

ومنذ صباح السبت، كان المشاركون الآتين من مختلف أنحاء بريطانيا، يوزعون منشورات عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن تحضيراتهم، تتضمن أعلاما للاتحاد الأوروبي ولافتات تطالب ب"إلغاء المادة 50" من معاهدة لشبونة الناظمة لعملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وتأتي هذه المسيرة بعد يومين من قرار المسؤولين الأوروبيين منح بريطانيا خيارين لتأجيل بريكست إلى ما بعد التاريخ المقرر في 29 آذار/ مارس، محددين تاريخ 12 نيسان/ أبريل على أقرب تقدير للاستحقاق المصيري، وذلك بعد نحو ثلاث سنوات من الاستفتاء الذي أقرّ الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وبعد ثلاث سنوات من الجدل الشديد منذ الاستفتاء لا يزال الغموض يكتنف كيفية وتوقيت الخروج من التكتل أو إن كان ذلك سيتم في الأصل مع محاولة رئيسة الوزراء تيريزا ماي التوصل لسبيل للخروج من أصعب أزمة سياسية في البلاد منذ نحو 30 عاما.

ووقع أكثر من أربعة ملايين شخص على "التماس" في الانترنت من أجل البقاء في الاتحاد الأوروبي. ويتعين على البرلمان بحث مسألة طرح أي التماس يحصل على أكثر من 100 ألف توقيع للنقاش.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 69.25
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
ناديا : لدي اخ اسمه ( صباح سوري جعاز جياد المحمداوي) فقد في السعوديه منذ عام 1998 ولم نسمعه ...
الموضوع :
اسماء عراقيين قطعت روؤسهم و اخرى تنتظر قطع راسها في السعودية
sara : مقاله في الصلب ...
الموضوع :
فلذاتُ أكبادنا الى أين؟
عباس : كل التوفيق والنجاح استاذ حيدر ...
الموضوع :
التنظيم وبناء الأحزاب السياسية
Saffa abdul aziz hamoud al-maliky : السلام عليكم. انا احد. مشاركين الانتفاضة الاشعبانية خروجي. الى السعودية. عام. 1991 بعدها تم قبولي الى امريكا. ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
ابو حسنين : للاسف الشديد نحن فالحين بالخطاب الانشائي فقط ونتبجح بثورة العشرين وعرين الامام (ع) ومدينة المرجعيه والحوزات وغير ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
عبدالباسط شكر محمود الربيعي : السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم . تم الاستيلاء على قطعة الارض العائدة لي في منطقة الفضيلية في ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
Bashar : نعم كلنا مع قدسية مدينة امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام كما نطالب تطبيق العقوبة ...
الموضوع :
لكي تعلموا من هي النجف الاشرف ؟
احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم الع : احسنت النشر وفقك الله اخي الكريم ...
الموضوع :
ماهو الفرق بين ليلة المبعث النبوي و ليلة الاسراء والمعراج
ثوره هاشم علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم رسالتي مستمده فقره من الدستور العراقي والذي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
فيسبوك