الصفحة الدولية

قائد القوات الجوية الروسية: نحن نضرب عناصر "داعش" ضربا مبرحا خلافا للأمريكيين

1255 07:40:07 2015-11-06

أجرت صحيفة "كومسومولسكايا برافدا" مقابلة صحفية مع قائد القوات الجوية والفضائية الروسية الفريق أول فيكتور بونداريف قال فيها إن "روسيا أخذت في الحسبان كل الأخطار المحتملة".

وهي لذلك لم ترسل إلى سوريا المقاتلات وقاذفات القنابل وطائرات دعم المشاة والمروحيات فحسب بل أرسلت أيضا إلى هناك منظومات الصواريخ المضادة للجو. وذلك للحيلولة دون حدوث أية أوضاع حرجة مثل اختطاف طائرة حربية ما في بلد متاخم لسوريا يمكن أن توجه منها ضربات إلينا. فيجب عليها أن نكون جاهزين للتصدي لمثل هذه الأخطار".

ورداً على سؤال: "لماذا اتخذ قرار استخدام الطائرات والمروحيات الحربية في سوريا؟" قال الفريق أول بونداريف إن الطيران هو الوسيالة الوحيدة الفعالة لمكافحة عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية" الذين يتصفون بقدرة فائقة على المناورة والاختفاء ويستخدمون كل وسائل النقل، بما فيها السيارات والدراجات الهوائية وحتى الحمير ويغيرون مواقعهم بعد كل ضربة توجه إليهم.

وقال بونداريف إن ظهور الطائرات الروسية في السماء السورية غير جذريا موازين القوى في هذه المنطقة الاستراتيجية وأحبط خطط البنتاغون. وأضاف قائلا إن الجيش الروسي والقوات الجوية والفضائية الروسية بصورة خاصة يختلفان الآن عما كانا عليه لعامين خلوَا، إذ يتم تسلم 250 طائرة حربية كل سنة. وتغير نظام التدريب القتالي في القوات المسلحة إذ باتت تشارك في المناورات والتدريبات الكثيرة وصارت مستعدة الآن لصد أي هجوم مفاجئ.

وقال قائد القوات الجوية والفضائية الروسية مجيبا عن سؤال وجه إليه عن عدد الطائرات والمروحيات المشاركة في العمليات الحربية في سوريا إن عددها يزيد عن 50 طائرة ومروحية حربية. وأضاف أن الطيارين الروس يتلقون معلومات تبين الأهداف عن طريق الأقمار الاصطناعية أولا ، والطائرات من دون طيار ثانيا، وعناصر المخابرات الأرضية ثالثا.

وأوضح أن طيارينا كانوا يوجهون في المرحلة الأولى 9 ضربات جوية كل يوم إلى مواقع الإرهابيين. أما الآن فبلغ متوسط عدد الضربات الجوية يوميا 50 ضربة. وفي بعض الأحيان يبلغ هذا العدد 80 ضربة جوية.

ومضى قائلا إن كل هدف يتم أولا التأكد من صحة إحداثياته، ثم التنسيق في شأنها مع السلطة المحلية وقيادة الجيش السوري قبل أن توجه الضربة إليه.

وردا على سؤال مفاده أن وسائل الإعلام الأمريكية والغربية تدعي على الدوام أن الطائرات الروسية توجه ضربات إلى السكان المحليين الآمنين قال الجنرال الروسي:" يمكنني التأكيد بنسبة 100% أن هذا الأمر مستحيل.. أما الأخبار التي يتناقلها الأمريكيون وأتباعهم فإنها مزيفة لأن الكذب هو سلاحهم الإعلامي لذي يسعى إلى تسويد صفحة عملياتنا بشتى الوسائل. فنحن نخوض عملياتنا بشكل شفاف ونستعرض نتائجها كل يوم أمام العالم كله. أما هم فلم يكشفوا عمليات طياريهم في أفغانستان مثلا حيث كانوا يقصفون "بطريق الخطأ" كما يقولون مستشفيات وحفلات زفاف".

وقال الجنرال مجيبا عن سؤال وجه إليه حول مشاركة الطائرات السورية والعراقية والإيرانية طائراتنا في العمليات:" نعم تشارك طائرات دعم المشاة والطائرات السورية الضاربة في العمليات. ويشارك العراقيون أيضا من جهة أراضيهم".

وأضاف مقيّما إمكاناتهم ومعداتهم أن طائراتهم بالطبع أقدم بالمقارنة مع طائراتنا. لكنهم أحرزوا نتائج لا بأس بها بفضل الخبرات المكتسبة خلال العمليات الجوية. وأوضح أن غالبيتهم أنهوا الكليات الجوية الروسية.
قنبلة تستخدمها الطائرات الروسية في سوريا

وردا على سؤال عما إذا كان هناك مركز تنسيق مشترك للعمليات الجوية قال : "نعم هناك جنرال روسي يقوم بهذا التنسيق". وأضاف قائلا إن كل الشائعات عن إسقاط طائرات روسية في السماء السورية ما هي إلا أخبار مزيفة. و"ليس لدينا والحمد لله لحد ألآن خسائر".

وقال الجنرال الروسي مجيبا عن سؤال: "هل يمكن اعتبار عمليات طائراتنا ومروحياتنا في سوريا مختبرا تجرب فيه المعدات في الظروف القتالية؟: "بلا شك. فإننا نختبر طائراتنا العاملة هناك ووسائل التدمير المتوفرة فيها وإمكاناتها القتالية . وتخضع تلك الاختبارات للتحليل والمعالجة. وذلك بغية تطويرها في المستقبل. ومضى قائلا:" انتشرت شائعات تزعم أن طيارينا يواجهون نقصا في الصواريخ، لذلك يدعون أن احد مصانعنا يعمل ليلا ونهارا ليسد هذا النقص. إن كل تلك الشائعات ما هي إلا افتراءات. فلم أتلقَّ حتى الآن أي تقرير من رؤساء الشركات المصنعة للصواريخ في هذا الموضوع" . وقال مقيّما فاعلية تلك الصواريخ "إنها أثبتت فاعليتها العالية. ولم يرد أي شكوى عليها من قبل من استخدمها. أما الذين يصابون بها فإنهم يتشكون بطبيعة الحال".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك