الصفحة الدولية

موسع / مصر أمام مفاجآت كبيرة .. مكتب الارشاد قرر اقالة حكومة"قنديل" ونقل صلاحيات "مرسي" للجيش المصري واجراء انتخابات رئاسية مبكرة

1020 08:57:00 2013-06-30

 

قال مصطفى بكري رئيس تحرير صحيفة الاسبوع والنائب البرلماني السابق ان الإدارة الأمريكية تجري اتصالات حثيثة في الـ 6 ساعات السابقة مع كافة الاطراف المصرية , وقال بكري في حديثه لقناة العربية ان مكتب الارشاد يجتمع في هذه اللحظات في مقر الاخوان الرئيسي بالمقطم مع الاحزاب الاسلامية المصرية وان المكتب قرر الموافقة على فترة انتقالية واجراء انتخابات رئاسية مبكرة , مع استمرار الرئيس مرسي رئيساً في الفترة الانتقالية بدون اي صلاحيات .

وقال بكري ان الاتفاق الذي يتم صياغته ينص على نقل كافة الصلاحيات للجيش المصري .

واكد بكري الذي وصف معلوماته بالموثوقة ان مكتب الارشاد استدعى الرئيس محمد مرسي لابلاغه بالقرارات .

واكد بكري ان من ضمن القرارات الاولية اقالة النائب العام المصري والاسراع باجراء انتخابات برلمانية قبل انتخابات الرئاسة المبكرة القادمة .

وقال بكري على العربية ان مكتب الارشاد قرر اقالة حكومة قنديل وتعيين محمد البرادعي رئيسا للحكومة في الفترة الانتقالية .

واعلن بكري ان الساعات القليلة القادمة تحمل مفاجآت كبيرة .

فيما ذكرت اليوم السابع المصرية ان اجتماع القوى الاسلامية المصرية انتهى منتصف الليل , الاجتماع الطارئ الذى عقده الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية، مع قادة ورؤساء أحزاب التيار الإسلامى للاستماع إلى رؤيتهم حول تطورات المشهد الداخلى، بقصر الاتحادية، وسبل المحافظة على الأرواح والممتلكات العامة والخاصة فى إطار التعبير السلمى عن الرأى وتطور المسار الديمقراطى.

وناقش الاجتماع، جدية التظاهرات التى دعت لها حملة تمرد وجبهة الإنقاذ الوطنى التى ستنطلق خلال ساعات 30 يونيو للمطالبة برحيل الرئيس محمد مرسى وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

مصر على مفترق طرق:حجم التظاهرات يُحدد مصير "حكم الإخوان"..الأجانب يغادرون البلاد..و واشنطن تعلن:قوات من "المارينز" تستعد للذهاب إلى مصر في حال تدهورت الأوضاع

حبست مصر أنفاسها في الساعات الماضية عشية تظاهرات حاشدة تستعد لها المعارضة اليوم الأحد للمطالبة باستقالة الرئيس محمد مرسي الذي يواجه أكبر احتجاج شعبي ضد حكمه مع إكماله عامه الأول. ويُعتقد أن حجم التظاهرات وطريقة التعامل معها سيُحددان إلى حد كبير مصير «حكم الإخوان المسلمين». ففي حال خرجت الأمور عن السيطرة وحصلت مواجهات بين معارضي مرسي ومؤيديه، فإن الأنظار ستتجه بلا شك إلى الموقف الذي ستلتزمه المؤسسة العسكرية التي تقول إنها ستدافع عن حق المتظاهرين في التعبير السلمي عن آرائهم لكنها تخضع لشرعية الرئيس المنتخب. لكن وقوع صدامات دموية ربما يدفع المؤسسة العسكرية إلى اتخاذ موقف مختلف.

وشهدت مصر، أمس، حشودا وتسخينا غير مسبوقين، عشية مظاهرات دعت لها قوى معارضة للرئيس محمد مرسي، مقرر لها اليوم. وقالت مصادر أمنية إنه جرى إخلاء منزل الرئيس والقصر الرئاسي، ونقله وأسرته إلى دار الحرس الجمهوري، الواقعة في منطقة شبه محصنة شمال شرقي العاصمة.

 وتعمق الانقسام بين القوى السياسة بشكل أثار قلق دبلوماسيين غربيين في القاهرة. وأعلنت الولايات المتحدة وضع 200 جندي من مشاة البحرية المتمركزة في جنوب أوروبا، على أهبة الاستعداد للذهاب إلى مصر. وقال مسؤولون بوزارة الدفاع الأميركية إنه يمكن نقل قوات المارينز من إيطاليا وإسبانيا، خلال ساعة واحدة، من تلقيهم أوامر للتحرك بطائرات لتوفير الحماية للسفارة الأميركية في القاهرة، ونقل رعاياها، في حال اندلاع أعمال عنف قد تستهدفهم, كما شهدت مصر مغادرة كثيفة للأجانب.

ودعت الإمارات العربية المتحدة رعاياها إلى مغادرة مصر "فورا".

مخاوف من صدامات دامية

ويتوقع مراقبون أن حجم وطريقة تصرف حشود المعارضة اليوم أمام القصر الرئاسي وفي ميدان التحرير يمكن أن يحددا مستقبل حكم «الإخوان المسلمين» لمصر. وتقول المعارضة إنها تعتزم الاعتصام لحين رحيل مرسي، لكن هناك تخوفات من تحول التظاهرات إلى صدامات دامية خصوصاً في المحافظات التي عادة ما تشهد استهدافاً لمقار جماعة الإخوان وحزبها «الحرية والعدالة».

ويرابط أنصار الرئيس في ميدان رابعة العدوية في حي مدينة نصر القريب من القصر تأهباً لما ستسفر عنه مسيرات المعارضة، في حين تراقب وحدات الجيش المنتشرة في الشوارع الأوضاع الميدانية المحتقنة.

وظهر من حجم الحشد في ميدان التحرير ومحافظات عدة أول من أمس أن مرسي على موعد مع «موجة ثورية» جديدة، ستكون على الأرجح الأكبر منذ توليه الحكم قبل عام.

وزاد مقتل مفتش الأمن العام في شمال سيناء العميد محمد هاني على أيدي مسلحين أمس حنق عدد كبير من الضباط على نظام الحكم الجديد، خصوصاً أن اجتماعات عامة للضباط سُجل فيها اعتراضات على حماية مقار الإخوان، وغل يد الأمن في التعامل مع المسلحين في سيناء.

مرسي يدعو لتشديد الحماية على مقرات الإخوان

وكان الرئيس محمد مرسي التقى بمقر قصر القبة الرئاسي، السبت، أعضاء مجلس الأمن القومي الذي يضم وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي ورئيس الاستخبارات اللواء رأفت شحاتة، لبحث تطورات الأحداث الجارية وسبل مواجهة أعمال العنف التي قد تشوب  تظاهرات، اليوم الأحد، المطالبة بانتخابات رئاسية مبكرة، كما التقى الرئيس مرسي بوزير الداخلية، للوقوف على آخر الاستعدادات الأمنية وتأمين المنشآت الحيوية.

وذكرت وسائل إعلام مصرية أن مرسي طلب من الوزير تشديد الإجراءات الأمنية عند مقار جماعة الإخوان المسلمين.

وكان الجيش المصري أصدر بياناً أمس أكد فيه على خطة الاستنفار التي وضعها لتأمين البلاد، بغية عدم تكرار يوم 28 من يناير من عام 2011، حيث فتحت فيه السجون وانسحبت الشرطة، الأمر الذي ساهم في حدوث انفلات أمني على نحو متزايد.

تمرد: 5 ملايين مواطن سيكونون أمام الاتحادية اليوم الأحد

من جهتها أعلنت حركة "تمرد" الرافضة لاستمرار الرئيس مرسي جمع أكثر من 22 مليون توقيع لمواطنين قالت إنهم يطالبون بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

وأكد محمود بدر مؤسس حملة تمرد اليوم أن المتظاهرين الذين سيذهبون لقصر الاتحادية سيكون عددهم أكثر من 5 ملايين من ضمنهم أمهات الشهداء وضباط الجيش المتقاعدين.

فيما أكدت ريهام المصرى عضو الحملة خلال استضافة أعضاء الحملة ببرنامج القاهرة اليوم مع عمرو أديب، "دعوتنا لجميع المصريين بالنزول، وأنه سيتم تشكيل غرف عمليات بين الاتحادية والتحرير للتواصل".

البرادعي:مصر آيلة للسقوط بسبب فشل النظام

وحثّ الدكتور محمد البرادعي، رئيس حزب الدستور والقيادي البارز في جبهة الإنقاذ، الشعب المصري بكل فئاته على ضرورة المشاركة في تظاهرات 30 يونيو/حزيران، المعارضة للرئيس محمد مرسي، بهدف عودة الثورة إلى مسارها الصحيح، مؤكداً أن التظاهرات ستكون سلمية بعيدة عن العنف.

وطالب البرادعي الرئيس مرسي أن يستمع لكلمة المصريين ، والتي تنادي بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

وأضاف: "الثورة قامت من أجل الحرية والعدالة والأمن، وليس من أجل تكفير بعضنا، مشيراً إلى أن البلاد تسير في طريق مسدود، وأن الدولة آيلة للسقوط ليس لكون الرئيس مرسي من الإخوان، بل بسبب فشل النظام برمته، ونحن نطالب على إثر ذلك الفشل بالاحتكام للصندوق، وأن الشعب سيخرج غدا لقول كلمته".

وشنّ هجوماً لاذعاً على مرسي، حيث أكد أن معظم الشعب لا يتلقى الخدمات الصحية والأمن منعدم، وأن الدولة تنهار فعلاً، لافتاً إلى أن النظام القديم لن يعود، ولابد أن يكون هناك تسامح وتعاون بيننا.

وقال إن تظاهرة 30 يونيو ستكون سلمية، ونقول للعالم إن الثورة رجعت، حتى ترجع مصر إلى عهدها السابق، وإلى قيمها الحقيقية القائمة على التسامح والتي تصون حقوق المر

"مرسي" يطالب "السيسي" بعدم تحرك الجيش دون إذن كتابي.. والفريق يرفض

نقل موقع "فيتو" عن مصدر عسكري مطلع أن الرئيس "محمد مرسي" أجرى اتصالا هاتفيا صباح امس السبت مع الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، طالب فيه مرسي بعدم تحريك وحدات القوات المسلحة المتركزة في المحافظات والقاهرة دون إبلاغ الرئيس بشكل شخصي والحصول على إذن كتابي.

وقال المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه: "إن "السيسي" أكد خلال الاتصال ما سبق وأعلنه في اجتماع مجلس الأمن القومي أن هناك تحركات قد تجريها المؤسسة العسكرية حفاظا على الأرواح والممتلكات دون انتظار تعليمات رئاسية، مشيرا إلى أن الأمر أثار غضب الرئيس، إذ إن وزير الدفاع لم يلوح بتحريك وحدات الجيش حال التهديد باقتحام قصر الاتحادية.

وكشف المصدر عن محاولات جرت عبر وسطاء من حزب الحرية والعدالة وآخرين لم يسمهم لإقناع المؤسسة العسكرية بالانحياز للرئيس محمد مرسي إبان مظاهرات 30 يونيو المطالبة بإسقاطه وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، وقال إن الوسطاء حذروا الجيش من الانحياز لمن وصفوهم بالبلطجية وليسوا المتظاهرين السلميين.

وأكد المصدر أن كل هذه المحاولات تم الرد عليها بالقول: إن المؤسسة العسكرية جزء أصيل من الشعب المصري ولن تسمح لأحد برفع السلاح أو التلويح باستخدام القوة.

مصدر عسكري مصري: الجيش يستعد لإنزال قوات خاصة من الجو في حالة حدوث عمل "عدواني" خلال المظاهرات المطالبة بإسقاط مرسي

الإخوان يؤدون تدريبات وعروضا عسكرية فجر اليوم في رابعة العدوية

واصل عدد كبير من مؤيدى الرئيس محمد مرسى، فجر اليوم الأحد، أداء تدريبات بدنية، وعروض عسكرية، بمحيط مسجد رابعة العدوية.

وقالت "اليوم السابع " أن المشاركون بتلك التدريبات حملوا الشوم والعصى، كما رددوا عددا من الأناشيد الخاصة بجماعة الإخوان المسلمين، كما رددوا التكبيرات وهتافات منها:"حرية عدالة مرسى وراه رجالة"، و"إسلامية إسلامية مصر مش علمانية".

وكان مؤيدو الرئيس محمد مرسى، قد دخلوا فى اعتصام لليوم الثانى على التوالى بمحيط مسجد رابعة العدوية، لدعم الرئيس فى مقابل التظاهرات الداعية لرحيله، وأدى المعتصمون تدريبات وعروض عسكرية منذ صباح أمس، تحسبا للهجوم على اﻻعتصام.

مصدر عسكري مصري: الجيش يستعد لإنزال قوات خاصة من الجو في حالة حدوث عمل "عدواني" خلال المظاهرات المطالبة بإسقاط مرسي

كشف مصدر عسكري مصري لوسائل الإعلام المصرية عن أن مهمة الطائرات التى تجوب سماء المحافظات هى الكشف عن كل ما يحدث على الأرض، خلال تظاهرات 30 يونيو الجاري ، والمطالبة بإسقاط رئيس الجمهورية محمد مرسي.

وأضاف المصدر فى تصريحات صحفية أن القوات الجوية بقيادة الفريق يونس المصرى وضعت خطة محكمة للتحرك فى مختلف الاتجاهات عن طريق التصوير الدقيق لكل ما يجرى على الأرض حتى لا يتكرر سيناريوهات يوم 28 يناير 2011 ويتم إقتحام السجون.

وتابع المصدر أن طائرات المراقبة الجوية تراقب الموقف الأمنى بين الحين والآخر أعلى المنشآت الحيوية الهامة، مؤكداً أنه حال تعرض تلك المنشآت إلى أى أعمال عنف سوف يتم إسقاط أطقم من القوات الخاصة جوا لمواجهة أى عمل عدوانى على المنشآت الحيوية خلال تظاهرات 30 يونيو.

 

24/5/13630

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك