الصفحة الدولية

موسع/ مصر. أحداث متسارعة قبل سقوط مرسي المحتمل غدا..!

919 07:39:00 2013-06-29

 

لقي مراسل جريدة "شعب مصر" صلاح الدين حسن (38 عاما) مصرعه وأصيب 14 آخرون بجروح إثر انفجار وقع مساء الجمعة 28 يونيو/حزيران، في ميدان الشهداء في بورسعيد. وفي وقت لاحق من الليلة أضرم مجهولون النيران في مقر حزب "الوسط" بحي شرق بورسعيد، ولم يسفر الحريق عن أية إصابات أو خسائر في الأرواح. وقام مجهولون آخرون بمحاولة اقتحام مقر حزب "الحرية والعدالة" الجناح السياسي لجماعة "الإخوان المسلمين" بشارع أوجينا.

قتيلان أحدهما أمريكي وأكثر من 100 مصاب في الاشتباكات بين مؤيدين ومعارضين لمرسي

قتل شخصان أحدهما أمريكي وأصيب أكثر من 100 آخرين في اشتباكات بين مؤيدي ومعارضي مرسي الجمعة 28 يونيو/حزيران في الأسكندرية. وأفادت مصادر أمنية أن القتيل الثاني أمريكي لقي حتفه بعد تعرضه لاعتداء من قبل مجهولين أثناء تصوير أحداث سيدي جابر. ونقلت وكالة الشرق الأوسط عن مدير المستشفى الجامعي في الإسكندرية لسلمة أبو السعود أن "مواطنا توفي عقب نقله للمستشفى الجامعي في الاسكندرية متأثرا بإصابته بطلق خرطوش ". وأضافت نفس المصادر أن من بين المصابين ضابطا أمن مركزي من القوات التي كانت تحاول الفصل بين المتظاهرين من الجانبين في منطقة سيدي جابر. ووقعت الاشتباكات في ثلاث مدن أهمها كانت في الاسكندرية. هذا وكان أحد القتيلين مصور أمريكي لقي حتفه نتيجة الاشتباكات.

الولايات المتحدة تحذر مواطنيها من السفر إلى مصر وتسمح للموظفين غير الأساسيين بسفارتها بالمغادرة

أدخلت الولايات المتحدة مساء الجمعة 28 يونيو/حزيران تحديثا على التحذير من السفر إلى مصر، وسمحت لقسم من موظفي سفارتها في القاهرة بالمغادرة، وذلك بعد مقتل أمريكي خلال الاشتباكات التي وقعت في الإسكندرية. وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان أنها "سمحت بمغادرة عدد محدود من الموظفين غير الأساسيين وعائلاتهم"، مشيرة إلى أنها تنصح الرعايا الأمريكيين بـ"تجنب أية رحلة غير ضرورية إلى مصر في الوقت الراهن بسبب استمرار احتمال حدوث اضطرابات سياسية واجتماعية".

استعدادا للمظاهرات الكبرى الاحد .. جبهة 30 يونيو تدعو الشعب المصري لبدء انتفاضته ضد مرسي تحت شعار "ارحل"

تستعد القوى السياسية والاحزاب المعارضة المصرية وفي مقدمتها حملة "تمرد" لمظاهرات حاشدة اليوم تحت شعار "ارحل" للمطالبة برحيل الرئيس المصري محمد مرسي وجماعته الاخوانية عن الحكم.

وأكدت مي وهبة المسؤول الإعلامي لحملة تمرد أن فعاليتهم اليوم تحت شعار "ارحل" تعد مسيرات تمهيدية للحشد يوم الاحد القادم في الثلاثين من الشهر الجاري أمام قصر الاتحادية الرئاسي للمطالبة بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة موءكدة أنهم سيخرجون بشعارات سلمية للتعبير عن مطالبهم.

وأوضحت وهبة في تصريحات لصحيفة "اليوم السابع" الالكترونية المصرية أن مسيرات اليوم ستتوجه إلى ميدان التحرير وسط القاهرة وسنتحلى بالصبر في حال محاولة البعض إحداث عنف ولن نسمح بالدخول في اشتباكات عنيفة لافشال مظاهراتنا السلمية.

بدوره وجه التيار الشعبي المصري المعارض عبر رئيسه والمرشح السابق لرئاسة الجمهورية المصرية حمدين صباحي رسالة إلى الشعب المصرى يحثهم فيها على الالتزام بسلمية التظاهر وقال "إن الشعب المصرى العظيم يخرج اليوم معبرا عن إرادته السلمية بسلاح النصر.. والذين يستخدمون العنف أعداء للشعب وخونة للثورة عن عمد أو جهل".

كما أدان صباحي في تغريدة له بموقع التواصل الاجتماعي تويتر أعمال العنف التي يشهدها الشارع المصرى حاليا موضحا أن الدم المصري كله حرام.

تأتي هذه التطورات مع ارتفاع أعداد خيام الاعتصام أمام محيط مبنى وزارة الدفاع صباح اليوم إلى 39 خيمة ضمن الحشد ليوم الاحد المطالب برحيل مرسي واسقاط جماعة الاخوان المسلمين.

وعلى جانب آخر، انتشر عدد كبير من باعة الإعلام والباعة الجائلين والعديد من المقاهي الشعبية في الحديقة المجاورة لمبنى الوزارة .

وجمعت حملة تمرد أكثر من 15 مليون توقيع لمواطنين المصريين تاييدا لمطالب المظاهرات الحاشدة يوم الاحد الداعية لتنحي مرسي والدعوة لانتخابات رئاسية مبكرة بعد تشكيل مجلس رئاسي انتقالي في مصر.

إلى ذلك دعت جبهة 30 يونيو المصرية المعارضة جماهير الشعب المصرى إلى بدء انتفاضتها اليوم تحت شعار"ارحل" استعدادا للمظاهرات الكبرى بعد غد من أجل الرحيل الفعلي للرئيس المصري محمد مرسي ونظامه الاخواني .

وأشارت الجبهة في بيان لها اليوم إلى أنه من المقرر أن يبدأ التظاهر اليوم عقب صلاة الجمعة حتى الساعة التاسعة مساء وذلك فى محافظات ومدن الإسكندرية وبنها والمنصورة وطنطا والمحلة وكفر الزيات ودمنهور وكفر الدوار وكفر الشيخ ودسوق وبلطيم وشبين الكوم والشهداء والزقازيق وبلبيس والعاشر من رمضان والإسماعيلية وبورسعيد والسويس ودمياط والعريش والغردقة والفيوم وبنى سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا ونجع حمادى والأقصر وأسوان.

كما دعت الجبهة أهالي محافظة القاهرة إلى المشاركة فى المظاهرة الشعبية التي تنطلق عقب صلاة الجمعة من مسجد الأزهر الشريف إلى ميدان التحرير تحت شعار لا لمنابر السلطان كما دعت أهالى محافظة الجيزة إلى المشاركة في الاعتصام الرمزي الذي سيبدأ في ميدان الكيت كات مساء اليوم.

وفيما يخص خريطة المسيرات الأولية ليوم الأحد 30 في القاهرة دعت جبهة "30 يونيو" وحملة تمرد وكل القوى السياسية والوطنية والثورية الشعب المصري إلى الاحتشاد يوم الأحد في كل شوارع وأحياء وميادين ومحافظات مصر لاستكمال ثورة 25 يناير والخلاص من سلطة جماعة الإخوان والمطالبة برحيل مرسي وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

وتقرر أيضا أن ينطلق عدد من المظاهرات إلى قصر الاتحادية وذلك من ميدان الساعة مدينة نصر وميدان الحجاز مصر الجديدة ومسجد النور العباسية وميدان المطرية وجامعة عين شمس مسيرة طلاب مصر كما ينطلق عدد من المظاهرات إلى ميدان التحرير من عدة نقاط وساحات قاهرية.

وأشارت الجبهة إلى أنها ستعلن صباح غد عن الخريطة التفصيلية لنقاط التجمع والاحتشاد والمسيرات فى باقى أحياء القاهرة والجيزة اضافة إلى الخريطة التفصيلية للمسيرات والتجمعات في كل محافظات ومدن مصر.

وفي إطار الاستعدادات لتظاهرات يوم 30 حزيران الرامية لإسقاط نظام مرسى وجماعته اعلن عدد من الاتحادات الطلابية مساء أمس عن تشكيل جبهة طلاب الثورة الموحدة للحشد والتنظيم لفاعليات يوم الاحد حيث أكدت الجبهة التي تشكلت من عدد كبير من الاتحادات الطلابية على مستوى مصر في بيان لها أن طلاب مصر لن يرضخوا لحكم فاشية دينية ووصفت نظام الإخوان المسلمين بأنه يمثل امتدادا لنظام مبارك القمعي .

ولفتت في بيانها إلى أنها تهدف إلى الاستمرار فيما بعد إسقاط نظام الإخوان لتكون خط دفاع أول عن حقوق طلاب مصر المنتهكة منذ عامين ونصف .

وطرحت الجبهة فى بيانها مقترحات تقوم على تفويض الصلاحيات التنفيذية لإدارة البلاد لرئيس حكومة من الشخصيات السياسية المعبرة عن الثورة وتشكيل حكومة تكون مهامها الأمن والاقتصاد والعدالة الاجتماعية وتحقيق المصالح الوطنية .

وقال محمد صلاح نائب رئيس اتحاد طلاب جامعة عين شمس "إن الطلاب اعتقدوا خطأ أن زمن انتهاك حقوقهم قد ولى بتولى رئيس مدنى منتخب إلا أنهم وجدوا أنفسهم يترحمون على شهداء جدد من الطلاب".

وقال أحمد المصري مسؤول حركة تمرد في الجامعات المصرية إن الجبهة تدعو طلاب الجامعات إلى الخروج فى مسيرات يوم الاحد لطلاب جامعات القاهرة وعين شمس وحلوان وبنها والجامعات الخاصة التى ستنطلق من أمام جامعة عين شمس حتى قصر الاتحادية وطلاب جامعة الإسكندرية في مسيرة من الجامعة حتى ميدان القائد إبراهيم وبورسعيد من مقر الجامعة حتى ميدان المساحة وطلاب جامعة طنطا من مقر الجامعة حتى ميدان المحافظة معلنا عن تدشين لجنة دفاع عن حقوق الطلاب وشهداء الطلاب، ولجنة طلاب مصر للبناء والتنمية اضافة الى التنسق مع جبهة طلاب 30 يونيو للخروج في مسيرات موحدة تجمع الطلاب إلى الاتحادية.

يشار الى ان جبهة طلاب الثورة الموحدة تكونت من اتحاد طلاب جامعات عين شمس حلوان القاهرة بنها الاسكندرية طنطا وكفر الشيخ إضافة إلى رئيس اتحاد طلاب مصر إلى جانب عدد من الحركات الطلابية منها طلاب جامعات أسوان أسيوط والمنوفية وحركة أحرار عين شمس وطلاب الحرية بهندسة عين شمس وطلاب التيار الشعبي وطلاب حركة مصر القوية وطلاب أحزاب الدستور والمصري الاجتماعي الديمقراطي و6 إبريل بجبهتيها إلى جانب طلاب حركة تمرد.

ناشر مصري: جماعة الاخوان تضم مجموعة استبدادية

من جانبه انتقد محمد هاشم مدير دار ميريت احدى أهم دور النشر المصرية بشدة سياسة الرئيس المصري محمد مرسي ومن خلفه جماعة الأخوان المسلمين واصفا الحكومة الحالية في مصر بانها عبارة عن مجموعة استبدادية تصر على فرض وجهات نظر اجتماعية محافظة على سكان مصر.

وقال هاشم في مقابلة مع رويترز ان جماعات الاسلام السياسي "ليست قوة ديمقراطية مؤمنة بتداول السلطة وهي مؤمنة فقط بالمرجعية الدينية الخاصة بها وليس هناك في رأيها مرجعية أعلى منها". وحذر مدير دار ميريت للنشر من أن نشر مرسي وجماعة الاخوان المسلمين لرؤيتهم للقيم الاسلامية يشكل عملا شموليا يتسبب في الانقسام وسببا كافيا للنزول الى الشوارع يوم الاحد القادم في الذكرى السنوية الاولى لتنصيب مرسي.

وفتح هاشم دار ميريت عام 1998 لاعطاء حياة لمشهد فني ركد في ظل الفساد والرقابة وسوء الادارة خلال ثلاثة عقود من الاستبداد بالسلطة وكانت انجازات حققتها الدار بالكفاح مدعاة لنيلها جوائز غربية في حرية الصحافة عام 2006.

ولفت هاشم "إلى ان خطاب جماعة الاخوان العنيف جعل الناس لا تحتمل سنة من حكمهم وتطالب الرئيس وجماعته بالرحيل والتنحي".

وأشعل تعيين وزير للثقافة ينتمي لحزب اسلامي صغير هو علاء عبد العزيز هذا الشهر غضب المثقفين الذين يخشون من حملة اسلامية الصبغة عليهم حيث اعتصم ممثلو سينما وكتاب للاحتجاج على قرار اتخذه عبد العزيز بانهاء ندب رئيسة دار الاوبرا ومنعوه من دخول الوزارة واشتبكوا بالايدي مع مؤيديه الاسلاميين.

ويخشى هاشم من هذا النهج على مشهد ثقافي حضاري لمصر وقال أن الهجوم الاسلامي يستهدف الهوية الوطنية لمصر وليس الثقافة وحدها.

وزاد بروز دار ميريت منذ تأسيسها بنشر روايات مثل "عمارة يعقوبيان" لعلاء الاسواني التي تسجل الفساد والتدهور الاخلاقي في عهد الرئيس السابق حسني مبارك ومقرها في مبنى قديم مرتفع السقوف في وسط القاهرة مثل المبنى الذي خلدته الرواية

8/5/13629

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ابو منتظر
2013-06-30
السلام عليكم : التعجيل باسقاط المسخ مرسي من أهم اعمال البر لأنه طائفي وجاهل ؟ وخير البر عاجلوا ياشباب الثرة الفتية وسارعوا بتصيح مسار هذه الثورة المباركة قبل أن يخطفها الأخوان المجرمون ان ينصركم الله على هؤلاء الهمج فلا غالب لكم .
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك