اليمن

ما علينا يا "فاعل الخير"

1156 2023-04-26

عبدالملك سام ||

 

منطق غريب، وواقع أغرب! أن يطلب منك البعض أن تسكت حتى يرضى عنك الناس، أو لكي توافق الجهة الفلانية بأن توظفك لديها، أو لأن فلان لم يعجبه رأيك الذي قلته قبل "زيتليون" سنة، أو لأن هناك شخصية لا تتوافق مع 2% من آرائك! كل هذا الهراء موجود فعلا، ولكن نحمد الله أن الأرزاق بيد الله، وكما قال أحدهم يوما: طالما وأنا أمشي مستقيما فلا يهمني لو رأى الناس ظلي معوجا.

هذه النفسيات تعلم أن موقفها غير صحيح، ولذلك فهم يخجلون من الصراحة والمواجهة، بل تصل رسائلهم غالبا عبر "فاعل خير"، أو وهم يتظاهرون بالحكمة ويقدمون أوامرهم في قالب النصح والحرص! فهؤلاء ليس لديهم ما يبررون به منطقهم الأعوج، ولو كان هناك من خطأ فهو ليس ممن يتخذون موقفا ضد الباطل والظلم، أو يحاولون أن يجعلوا مجتمعهم أفضل؛ فهذا جزء من واجبنا كبشر ومؤمنين وأحرار.

يقول (فاعل الخير): "ما علينا".. والمطلوب منك أن تسكت عن شخص خائن لبلده وشعبه، وحتى لو كان يستلم أموالا غير معلومة المصدر، ويحرض الناس على الإستسلام والإنسلاخ عن ثقافتهم وشرفهم وحتى مصالحهم، ويعدهم بأن الذئاب التي تريد تنهش لحمهم لن تلبث أن تتحول إلى حملان وديعة بعد أن تحتل أرضك! ويبرر (فاعل الخير) رأيه بأنك ستسكت حتى تحافظ على "الوحدة الوطنية"، أو حق الجوار، أو لمصلحتك الشخصية!!

يقول (فاعل الخير): "ما علينا".. هناك من يتضايق منك لأنك تنتقد فلان الذي يشرب الخمر، أو لأنه شاذ، أو لأنه لا يكف عن ملاحقة بنات الناس، أو لأنه يعمل لدى جهات مشبوهة! والمطلوب منك أن تدع الخلق للخالق، وألا تتعدى على حريات هؤلاء الشخصية، وألا تخشى على مجتمعك وأولادك، فأنت - برأيهم - بكلامك تجرح مشاعرهم الرقيقة، وقد يفهم رأيك بأنك مع قمع الحريات، وتروج للديكتاتورية والكهنوتية و......الخ! وإنك بذلك تحاول منع نفسك ومجتمعك من اللحاق بركب الحضارة والتقدم!!

يقول (فاعل الخير): "ما علينا"... لماذا تقف ضد فلان اللص الفاسد؟! لماذا لا تنظم لجوقة "الطبالين" وتستفيد كالآخرين؟! فلان يأكل ويعطي الآخرين ليأكلوا، فمالك وللإنتقادات والتشهير بجرائمه؟! الكل يعرفون ما تعرف وأكثر، ورأيك لن يغير شيء، فلماذا تصر على الكلام؟! أنت شخص متخلف لا تعرف مصلحتك!!

السؤال الذي أجيب به على كل (فاعل خير) هو: لماذا لا يسكت هذا (الخائن - الماجن - الفاسد) أولا، ويكف عن محاولات جر الآخرين ليكونوا مثله؟! وهل لو سكتنا جميعا، فهل هذا السكوت سيرضي الله عنا؟! وهل مصلحتنا الفعلية هي في السكوت عن السلبيات، أم أن واجبنا أن تختفي هذه السلبيات قبل أن يصل شرها إلى كل بيت؟! لا إنسانيتنا ولا ديننا ولا أخلاقنا يمكن أن تقبل تحولنا إلى كائنات عديمة الإرادة والمرؤة والأخلاق، ولا شرف لنا لو قبلنا أن نكون خونة وسفلة وآكلين للحرام!

ختاما.. لا يجب أن نهتم برضا أي مخلوق على حساب رضا الخالق، وطالما وأنت تنام بضمير مرتاح، ونهايتك وحياتك ورزقك بيد الله، وأنت تفعل ما تفعله حرصا على عائلتك ومجتمعك، فلتنم قرير العين.. أنت تأمر بمعروف (الجميع يعرفون أنه معروف)، وتنهى عن منكر الجميع يعرفون أنه منكر؛ فلا تسمح لأحد أن يخدعك فتندم، وكما قال الحسين (ع): "كونوا أحرارا"، فلماذا يقبل الكثيرون بألا يكونوا سوى عبيد لآراء الناس ورضاهم؟!

⚠️ هناك من يتمنى أن يرى مجتمعه فاسدا، فلا تستغربوا! عني أنا فأتمنى أن اعيش في بيئة نظيفة وراقية وسليمة؛ لأعيش مرتاحا وأنا راض لأولادي حياة نقية ونظيفة.. فليعذرني (فاعل الخير) فلست أنا المختل عقليا.

 

 

ــــــــــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك