الأخبار

رهان على اتساع الخلافات ... القائمة العراقية: كلما اتسعت الخلافات بين الائتلافين الوطني ودولة القانون تتعزز حظوظنا في الوصول الى الحكم

3331 19:27:00 2010-07-09

اجمعت التصريحات التي اطلقها قادة القائمة العراقية لمختلف وسائل الاعلام بان حظوظ القائمة العراقية ارتفعت في الوصول الى الحكم نتيجة ماوصفه قادة العراقية بالخلافات العميقة والتحالف الهش بين ائتلافي دولة القانون والائتلاف الوطني العراقي .

وصرح اسامة النجيفي القيادي في القائمة العراقية مضخما الخلافات بين دولة القانون والائتلاف فيما وصفه بينهم ودولة القانون بالغير عميق قائلا " ليس هناك خلاف عميق بين المالكي وعلاوي ، بل اختلاف في بعض وجهات النظر " واشار الى " ان الخلافات عميقة داخل الائتلاف الوطني باتجاه دولة القانون " .

وقال اسامة النجيفي مراهنا بتصاعد حظوظ العراقية على تلك الخلافات متوقعا ان تتسبب بتقارب اكبر بين القائمة العراقية ودولة القانون واشار الى ذلك قائلا " ان الخلافات عميقة داخل الائتلاف الوطني باتجاه دولة القانون ، وهي اقل من الخلافات بين العراقية ودولة القانون وان الخلاف بين دولة القانون والعراقية حول منصب رئيس الوزراء فقط ، اما الامور الاخرى فيمكن ان تحل ، في حين ان الخلاف داخل الائتلاف الوطني باتجاه دولة القانون هو الرفض لشخصية المالكي من قبل التيار الصدري بشكل قاطع ، وكذلك الغموض الذي يكتنف موقف المجلس الاعلى الاسلامي حول ذلك " .

واكد النجيفي على اتساع حظوظ العراقية في نيل ماتسعى اليه بالوصول الى الحكم وسط اتساع هذه الخلافات بين الائتلافين قائلا " ان العراقية ستكون حاضرة على سدة الحكم بقوة ولن تكون ضمن المعارضة باي حال من الاحوال ، وان الاطراف الفائزة تعرف هذا الموضوع " .

ولاتخفي القنوات المشبوهة فرحتها بهذه الخلافات وتشن وسائل الاعلام العربية والبعثية الموالية للقائمة العراقية في هذه الايام حملة شرسة باتجاه تعميق هوة الخلافات بين الائتلافين عبر دس الاخبار والتقارير الكاذبة والتصريحات المحورة والمضخمة في سعي منها لزيادة الهوة بين الطرفين ويعمل القائمين على تلك القنوات جاهدين في الربع الساعة الاخيرة للحصول على تصريحات غير منضبطة من قبل شخصيات في الطرفين تزيد من شقة الخلافات التي هي في حقيقتها سقوف طبيعية تضعها كل كتلة لنيل ما تطمح اليه ,ويلاحظ المراقبون الكثير من التناقضات في ماتطرحه تلك الوسائل الاعلامية فبين يوم واخر تتبدل التوجهات وكلما التقت قيادات القائمة العراقية مع أي جهة تصف تلك القنوات ذلك التقارب بانه وطني وتارة تميل تلك القنوات لكيل المديح للائتلاف الوطني حينما يلتقي علاوي قياداته وكذلك تفعل مع دولة القانون حينما يلتقي علاوي بهم وتصف أي لقاء بانه ناجح وسيترتب عليه تشكيل الحكومة فيما تصف أي تقارب بين اطراف التحالف الوطني بانه طائفي وغير شرعي  .

احد المصادر المطلعة على كواليس المفاوضات الجارية بين الائتلافين الوطني ودولة القانون اكد ان لاوجود لخلافات كبيرة بين اطراف التحالف الوطني ومايقوله الاعلام هو جزء من الحرب النفسية وانها عملية تضخيم و تهويل مصطنعة من قبل القنوات والاعلام المشبوه وبهذا الخصوص اكد الاستاذ محمد حسن الموسوي الناطق الرسمي باسم المؤتمر الوطني في لقاء له مع قناة الفرات الفضائية ان مايجري على طاولة المفاوضات غير الذي يطرحه الاعلام من تهويل واكاذيب , واكد الموسوي انه خلال زيارة زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي والوفد المرافق له الى مقر المؤتمر الوطني قبل ايام سمع منه مايؤكد حقيقة وجود نوايا لدى قادة التحالف الوطني بانهاء ازمة تشكيل الحكومة وفق أي توافقات تجمع عليها اطراف الائتلافين .

الموسوي نقل بعض ما اطلع عليه في كواليس المفاوضات والحوارات قائلا " ان السيد المالكي طلب من قادة التحالف الوطني وضع أي الية يتفقون عليها لاختيار المرشح من قبل التحالف الوطني لرئاسة الوزراء وهو سيقبل بماترشحه تلك الآلية ومهما كان الاسم الذي ستختاره " .

وبهذا الخصوص اكد القيادي في الائتلاف الوطني العراقي سماحة الشيخ جلال الدين الصغير إن" الخلافات الموجودة داخل التحالف الوطني ستنتهي عند لحظاتها الاخيرة " واكد ايضا " إن الساحة السياسية شهدت من الخلافات ماهي اكبر من ذلك ". واكد " إن مصالح جميع الكتل السياسية ستصل في نهاية الامر الى نقطة ترضي الجميع من اجل تشكيل الحكومة القادمة ".

وطالب الشيخ جلال الدين الكتل السياسية " بالكف عن المطالبة بما هو اكثر من اجل خلق توافق مرحلي للفترة المقبلة من المسار السياسي الديمقراطي في البلاد "..

فيما اعتبر عضو الائتلاف الوطني العراقي محمد البياتي خلافات قوى التحالف الوطني بانها "طبيعية ولن تصل الى مرحلة الانفصال والتفتيت".

وعلى الصعيد ذاته اكد قادة ائتلاف دولة القانون تمسك الائتلاف بالتحالف مع الائتلاف الوطني العراقي والــــسعي الى إنجاح التحالف بينهم بكل الطرق والآليات المتفق عليها مسبقاً.

وبهذا الخصوص قال القيادي في دولة القانون خالد الاسدي  ان "ائتلاف دولة القانون متمسك بتحالفه مع الائتلاف الوطني العراقي ضمن التحالف الوطني"، مشيرا إلى ان "ائتلاف دولة القانون يسعى الى إنجاح التحالف الوطني بكل الطرق والآليات المتفق عليها مسبقا".

وأضاف ان "الحديث عن انهيار التحالف الوطني أمر خاطئ، حيث ان الأمور بين الطرفين لم تصل إلى الانهيار بل انها كانت عبارة عن حوارات ساخنة بين الوطني ودولة القانون بسبب الاختلاف في وجهات النظر بين الطرفين".

واكدالنائب عن دولة القانون عبدالهادي الحساني في تصريح الى صحيفة الحياة ان ائتلاف دولة القانون متمسك بالتحالف الوطني وانه يسعى لانجاح وتقوية التحالف بينهم بكل الطرق والاليات وانه  لا يمانع في منح القائمة العراقية رئاسة مجلس النواب مؤكدا ان رئاسة الوزراء هي للتحالف الوطني لانه الكتلة الاكبر .

وذكر مصدر في قائمة الائتلاف الوطني اليوم الجمعة، أن ائتلافه لا يستبعد التوصل لاتفاق مع دولة القانون بشأن مرشح رئاسة الوزراء في اللحظات الأخيرة بالاستناد الى تجربة عام 2005 و2006.وقال المصدر ان "الائتلاف الوطني لديه قناعة بأن هناك إمكانية للاتفاق مع دولة القانون والخروج بمرشح واحد لمنصب رئاسة الوزراء في اللحظات الاخيرة من الفترة الدستورية".

واكدت عضو التحالف الوطني عن الائتلاف الوطني العراقي ايمان الاسدي ان اللحظات القريبة سيتوصل التحالف الى اتفاق بشان اختيار الشخصية التي ستتولى منصب رئاسة الحكومة .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
الشهاب الثاقب - الدنمارك
2010-07-12
نسمع ونرى في العراق المكبل الجريح عجائب وغرائب فوق الخيال ولا نقول ازاءها الا لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ونأمل من العلي الاعلى اصلاح الامور وذلك باصلاح النفوس اولا....انها ايام تاريخية تمر وتسجل المواقف والافعال في هذه الاوقات الحرجة على الشعب والوطن . فالبلد لا زال يرزح تحت الاحتلال البغيض ومؤامراته وواجب القادة السياسيين التوحد ونبذ الخلافات والتصدي لتحرير البلاد من الاحتلال والغزو الاجنبي الثقافي والسياسي والامني وليس فقط العسكري! والله ان الجميع محاسبون غداً أمام جبار السماوات.
ابو عمار النجفى
2010-07-11
الى متى يبقى البعير على التل يبقى البعير على التل الى المساء.حكاية قرءناها فى مدارسنا الابتدائيه بداية الستينات ايام لانعرف السياسه ولاالسياسين.وجهنا سؤال الى المعلم وقتها.ستاد مالرابط بين البعير.التل.المساء .اجابنا المعلم .البعير يعرف وقته. يعنى الصبح يطلع يرعى بالليل يرجع ينام ....الا الساسه العراقين يردون ان يبقوا لا الى المساء او يوم او يومين اوجمعه او شهر اوشهرين وحتى عقدوعقدين واكثر وتصل الى مدى الحياة.لماذا لان كل واحدمنهم يعتبر نفسه القائد الرمز.القائدالضرورة.والشعب حائربين الرمزوالضرورة
صرخة وزئير وموعظة لمن يستنير
2010-07-11
ثم كم منا وانا الحقير أولهم يختلي مع الله ولا أحد سواه ويسأل نفسه هل يمكن أن أفهم بعيض قول الرسول ص وأهضمه لدقائق لا غير؟؟؟؟ هل زيارتي ليتيم حرق أباه المسوخ السائبه أحب ألي من وسام ملك؟؟؟ وكفى هذا السؤال واجابته تميز الدر الفاخر من الدعبل الغائر؟؟؟ أنكون عليا ؟؟؟ لافذاك عليـــــــــــا لكن لا نكون معاوية ولا ابن العاص ولا والف حاشا صديم العار او مزعرديه؟؟؟؟
صراحة صارخه فهل من اذان سامعه؟
2010-07-11
هل لي من كلام فيسمع أو سكوت لأرتاح وارتع عادالرسول الأعظم مرسل السماء الأقوم وصحبه من غزوة أحــــد وجروح تنضح حتى رفع بعضهم على حصير لكثرة الجروح والسهام من جيش قريش الاوهام فقام محمد وما ادراك من أحمد يقول لهم كان ذلك الجهاد الأصغــــــــــــــــر فعليكم بالجهاد الأكـــــــــــــــــــــــــــــــبر قالوا وهم شرف الانام وما ذلك يا خير خلق الله؟؟؟ أجاب النور الالهي الأسطع جهاد النفس يا رسول الله يا معلم البشرية الألمع جوابك يهز الجبال ويلظي البحار لمن يعيه ثم
هذا حال العراقيين مع الاسف ؟؟؟؟
2010-07-11
الى كل عراقي غيور و يحمل ذرة شرف فقط و ليس فقط بالجنسية . ارجو من الجميع استغلال المنابر الاعلامية لخدمة العراقيين و الله لو ترون ما يعاني العراقيين البسطاء في جحيم تموز اللاهب من اجل لقمة العيش ستفكروا الف مرة في كل كلمة تقولونها بصراحة في العراق الكثير من الانتهازيين و الوصو ليين الذين لاهم لهم سوى رغباتهم بسم الله الرحمن الرحيم ( و لا تنابزوا بالالقاب ) صدق الله العظيم الا ترون ما يحل بالعراق مليارات الدولارات في بنوك سويسرا اذا بعثي و اذا معممين هالوكت مع الاحترام للجميع و الله من وراء القصد
ابومحمد
2010-07-10
لااعرف الى متى يبقى التسقيط السياسي بالتصعيد الطائفي اسال ماذا جنى الشعب؟شقق في الامارات وفلل في لندن واموال في بيروت وتجاره في عمان والمشكله ان الشركاء يتهمون من جلس معهم تحت قبه واحده لسبع سنوات بالبعثيين فلماذا جلستم معهم اساسا
عراقي ب-ب
2010-07-10
لا ادري لماذا اشعر انني قزم بعثي تافه ؟؟؟ احمل كل الحقد على كل شريف واشعر بالنقص دوما .. امراض اتمنى ان اشفى منها
عباس اللا
2010-07-10
يا سيد يا ياسري اشلون تاليها وياك متبطل من مقالاتك البايخه الي بس تشعل النار بين العراقيين...اتقي الله يا رجل يعني ما عندك شغل وعمل بس كالوا البعثيه وكال اياد علاوي وحجت الشرقيه؟؟؟دشوف استادك المالكي شديبوك شدينهب شوف العراقيين كالتهم الجوع والعطش والوصخ...شوف الامن الطايح حظه شوف ولد الخايبات الي يموتون يوميه واذا انتوا زلم انشروا تعليقاتي لان ابد متنشرون كلشي مني
عراقي ب-ب
2010-07-10
ما ادري ليش اشعر اليوم انني تافه للغاية ؟؟؟
عراقي ب- حرباية - ب
2010-07-10
اكلك ياياسري ليش هو كل سني بعثي منو جان 60 بالمية من البعث مو الشيعة ليش تكذبون الكذبة وتصدكوها وانته اول واحد كنت بعثي ياياسري انته يظهر الناس متقرالك لانه ماعندك كتابات بيها خير تجيب شكو موضوع بي فتنه وتحطة علمود تخلي ردود الناس وتظهرها وتبين على اساس انته كاتب بارع ولك تظل طائفي والله ينتقم منك تزايد على ارواح الناس وانته خارج العراق وميهمك اذا صارت مذابح لانه هاي اوامر اسيادك الفرس
Mohammed Hasan
2010-07-10
القاعدة العرفية تقول " أنا وأخي على بن عمي , وأنا وبن عمي على الغريب" البعثيين عملو على اساس هذه القاعدة وجمعو لهم 91 نائب في البرلمان القادم و اذا وصلو الى سدة الحكم سوف يقولون للحكيم والمالكي ومقتدى الصدر و البقية باي باي روحو حق ماما تعلمكم السياسة و إدارة شئون الحكم. إظهار 30 سنة أو كثر من حكم البعث بكل أنواعه وفروعه لم تعطكم الدرس البليغ لن نشوة الحكم وحب المناصب وتعصب الحزبي وحب الجاهه والسيطرة أنستكم المنافي والتشريد وغياهيب السجون وسوط الجلاد وفقدان الاحبة. لك الله ياشعب العراق .
محمد االغريب
2010-07-10
عائدون بالمقاومة البطلة الجبارة .
محمد حبيب
2010-07-10
((اذا البعث بي رده تره احنا هم نرد ونفتح السدة ))والله والله والله خلي يرجعون البعثية ولاكن بعد ان يقتلون اخر شخص بينا وبعدها خلي يرجعون الله كريم يالبعثية
اوس العراقي
2010-07-10
يادولة القانون, ايها الأتلاف الوطني , اعلموا جيدا" ان الشعب عندما انتخبكم فهو لكرههم عودة البعث الغاشم الذي سيعود بسبب الخلافات التي بينكم . توحدوا توحدوا كي لا يعود البعث وأذنابه المفسدين ,وأن لم تتحدوا فستذهب كل التضحيات التي قدمناها هباء , فلا تذبحوا الأيتام والأرامل والثكالى . اتحدوا وأشفوا قلوب قوم مؤمنين
محمد العراق
2010-07-10
حتى يلج الجمل في سم الخياط هذا مثل قراني فليستفيدوا منه انلا عوده لظلم وقتل العراقيين مهما كان الثمن واننا مهما اختلفنا نبقى شعب واحد يحب بعضه ويحب الحياه
امير العراقي
2010-07-10
اكدت لجنه عالميه لبيع الكلام ان سياسي العراق حصلوا على السعفه والنخله الذهبيه وعلى المرتبه الاولى عالميا حيث اثبتت الحقائق ان السياسين في العراق هم اكثر سياسي العالم تنظيرا وبيعا للكلام وثرثره ونقاشات وحوارات وجلسات وعزائم وولائم وفيكات وتنظير وفلسفه وجدالات وندوات وبرامج ومؤتمرات وحلول واقتراحات وافكار وعلاجات ومقالات وعبقريات وسحريات -والحكومه لم تشل لحد الان والعراق بلا كهرباء وماء وخدمات يعني الكلام كثير والفعل قليل او معدوم لو صرفت الاموال التي كرست لكل هذه الامور لتم بها بناء مدن سكنيه
ابو شهاب- بغداد
2010-07-10
انا اقول كفى خلاف يا تحالف وطني واناشد مناشدة من خلال موقع براثا السيد الحكيم والمالكي بالجلوس والتباحث بشكل جدي من اجل اختيار رئيس حكومة وان لا يسمحوا لاي تدخل خارجي وان يسقطوا بايدن ومخططه وان يغلبو مصلحة العراق فوق كل شيء قبل ان يعود البعث بأنقلاب الديمقراطية الابيض وصدقوني اذا امسكو بمنصب رئيس الوزراء فلن يتركوه واذكروا كلامي هذا ندعو قادة الائتلافين الى التنازل عن سقف مطالبهم من اجل من مصلحة من انتخبهم وان لا يضيعو حقوقهم بتعنت لن يقدم ولن يؤخر الى موقع براثا يجب ان يكون خطاب الموقع وحدوي
مهاجر
2010-07-10
الناطق الرسمي باصم العراقية – الملا – قالها علني الليلة وبكل جرأة - سوف تبزغ شمس الحرية قريبا – سوف يطلق سراح جميع مساجيننا وتفرح بهم أمهاتهم – سوف نقضي على الحكومة الفاسدة – الطائفية – سيعود جميع "البعثيين قريبا" وسوف ناخذ بالقصاص من كل من ساهم في هذه الحكومة . ما تقوله القائمة العراقية هي أ ب السياسة والحياة صحيح .. والعتب كل العتب على من يدعون انهم شيعة --- الذين ازيل الحياء والخجل والقيم منهم بسبب لذة الحكم
مواطن صابر
2010-07-10
ومن عمت عينهم من مايكولهم يتفقون ميتين على الكراسي وطيهم خطب وجذب
محمد المنصور
2010-07-09
ما تقوله القائمة العراقية هي أ ب السياسة والحياة وأكيد بأن غير خاف على الناس البسطاء فكيف بالسياسيين والمثقفين من افتحاد الوطني.. والعتب كل العتب على من يمكنهم من هذا وأخص بالذكر أصحاب التصريحات النارية خصوصاً من لم يفز منهم بالأنتخابات
احمد
2010-07-09
عفية بشيعة علي..بعد وبعد نشروا غسيلكم ,وفرحوا كلوب البعثية..وما أوصيكم,شعدكم حقد على بعضكم طلعو هذي الايام,لأن وراهه ماكو فائدة.وهلهولة للبعث الصامد هلهولة .. هي هي هي هلهولة للبعث الصامد ... هي هي هي .. اويلي راح توكع الشقة بية من الدبجة .. ولج ام فلان جيبي التفكة وهلهلي البعثيين رجعو
العراقي
2010-07-09
لو ايموتون البعثيه ما يوصلون للحكم وان شاء الله ما ادوم هذه الفرحه مثل فرحه الانتخابات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك