الأخبار

مصدر في الداخلية يكشف أن المالكي أصدر أوامر باعتقال احمد البراك

1228 11:35:00 2010-06-10

كشف مصدر في وزارة الداخلية العراقية أن رئيس الوزراء العراقي أصدر قرار باعتقال رئيس هيئة نزاعات الملكية السابق احمد شياع البراك في حال عودته إلى العراق خلال الأيام القليلة المقبلة، فيما لفت إلى أن القرار يأتي بعد أيام من إقالته وتعيين آخر مكانه بسبب تهم بالفساد المالي والإداري.

وقال المصدر في حديث لـ"السومرية نيوز" إن "مجلس الوزراء  أصدر تعميما إلى المنافذ البحرية والجوية والبرية العراقية باعتقال رئيس هيئة نزاعات الملكية المقال احمد شياع البراك في حال عاد إلى العراق"، مبينا إن "القرار صدر على خلفية تحقيقات تجريها هيئة النزاهة العراقية بشأن حصول خروق مالية خلال فترة توليه لإدارة هيئة النزاعات خلال السنوات الماضية".

وكان مجلس الوزراء العراقي أصدر في نهائية شهر أيار الماضي قرارا بإقالة رئيس هيئة نزاعات الملكية احمد شياع البراك، وتم تعيين القاضي علاء الساعدي بدلا عنه والذي ذكرت بعض المصادر انه شقيق مدير منصب الدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء عباس الساعدي.

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن " الأجهزة الأمنية في مطار بغداد الدولي تلقت تعليمات مشددة باعتقال البراك فور وصوله إلى ارض المطار".

وأشار المصدر وهو ضابط رفيع المستوى في وزارة الداخلية ويعمل في مطار بغداد إلى أن "البراك كان قد تمكن من مغادرة العراق عبر مطار بغداد قبل صدور إلقاء القبض عليه".

وكان مدير هيئة دعاوى الملكية أحمد البراك، قد أصدر بيانا في الثالث من الشهر الجاري قال فيه انه سيقيم دعوى قضائية في المحكمة الإدارية ضد رئيس الوزراء نوري المالكي، لـ"تجاوزه على الدستور ومجلس النواب وفرض رئيس جديد للهيئة بالقوة"، موضحا أن "قوة مسلحة اقتحمت صباح الخميس الثالث من حزيران الجاري، مقر هيئة دعاوى الملكية الواقع في منطقة الكرادة في بغداد بأمر من رئيس الوزراء، نوري المالكي، لفرض تعيين رئيس جديد للهيئة، في مخالفة واضحة للدستور العراقي حسب المادة 61 المتعلقة بالهيئات المستقلة والمادة 136 المتعلقة بهيئة دعاوى الملكية".

وجاء قرار الإقالة على خلفية تقريرين لهيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية رفعا لمجلس الوزراء العراقي ركزت على وجود هدر للمال العام في الهيئة وفتح حساب مفتوح في مصرف البصرة الدول تضمن غموضا في حركة النفقات والأموال، فضلا عن تنظيم البراك لحفل زواج جماعي عام 2009 شهد مخالفات قانونية في النفقات تمثل باعتماد عقود زواج قديمة سابقة للحفل الجماعي، في منح العرسان الهدايا المالية والعينية، كما اتهم التقريرين البراك بمنع موظفي دائرة المفتش العام من دخول الهيئة لعدة مرات خلال عامي 2008 و2009، لعرقلة تدقيقهم الوثائق الخاصة بالتعويضات، بحسب ما ذكر التقريرين.

يذكر أن البراك تم تعينه كرئيس لهيئة نزاعات الملكية في فترة حكومة رئيس الوزراء السابق إبراهيم الجعفري الممتدة من أيار عام 2005 إلى أيار عام 2006 ، وفي عام 2007 أصدر مجلس الوزراء توصية إلى مجلس النواب لتعينه رئيسا لهيئة دعاوى الملكية، والبراك كان عضو في مجلس الحكم المنحل الذي تم تشكيله من تموز عام 2003 إلى تموز عام 2004، كما شارك البراك في الانتخابات البرلمانية الأولى نهاية عام 2005 مع المتحدث السابق باسم مجلس الحكم في قائمة أطلقوا عليه اسم حمد، كما شارك البراك في الانتخابات البرلمانية الأخيرة التي جرت في السابع من آذار الماضي ضمن قائمة ائتلاف وحدة العراق التي يتزعمها وزير الداخلي العراقي المنتهية ولايته جواد البولاني.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
rasoul
2010-06-10
لدينا ارض مستولا عليها بلسماوة في مركز المحافظةومن اغلى المواقع وتعد بلدونمات مايرضى البراك يعوضها الا على ايام صديم المتر بكم دينار بينما الاراضي الان خارج مركز المحافضة مئتين متر بمئة مليون دينار شوف انصاف البراك
محمود
2010-06-10
واللة اتفاق مع لوبي سماسرة ومحامين وحكام مع البراك كي لا يرجع دار مغتصب او مصادر الى اهلة نفسهم الملاعين موجودين اليوم في كل مكان بالرغم من زول الملعون الى جهنم المفروض ان لا تطول الامور اكثر من شهر في ارجاع البيت المصادرة ومادام كان البيت مغتصب ومصادر وكان لازم على المشتري ان يمتنع عن شراءة لان هو عندما يشتري البيت معناة هو قد ساهم في الجريمة
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1351.35
الجنيه المصري 66.49
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
أبوجعفر : السلام على الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين.. ...
الموضوع :
قصة وهب النصراني وكيف انظم للأمام الحسين عليه السلام
بومحمد : لا فض فوك ليس كل من ينتسب الى ال البيت معصوم عن المعصية هناك ابن نوح وهناك ...
الموضوع :
ظاهرة مثيرة للجدل اسمها السيد اياد جمال الدين
حسام العرداوي : السلام عليكم ورحمة ألله وبركاته السيد رئيس الوزراء المحترم. نحن من محافظة كربلاء قضاء الهنديه نشكو اليكم ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
ابو حسنين : اذا صح الخبر نعتبر السيد عبد المهدي اهل للمسؤليه والرجل المناسب لهذه المرحله لننتضر نتمنى ان يكون ...
الموضوع :
عبد المهدي يرفض تولي هوشيار زيباري وزارة سيادية
حمود صالح : اداوم في حشد وزاره الدفاع تبعا لقياده فرقه الرابعه عشر ونطلب من وزاره الدفاع العراقيه بصرف الرواتب ...
الموضوع :
جدول رواتب قوى الامن الداخلي الجديد الذي سيتم اقراره هذا الاسبوع
امل حس : السلام عليكم اني مواطنة كنت موظفة في وزارةالمالية سنة1994.تعرضت للاضطهاد السياسي لكوني احمل الجنسية التبعية اﻻيرانية وجدتي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
ساجد جميل كاظم : ساجد جميل كاضم خريح.ادارة واقتصاد قسم.ماليه ومصرفيه جامعة.القادسيه ...
الموضوع :
المالية تطلق استمارة التعيين على موقعها الالكتروني
بغداد : واحدة من امنياتي تحققت بقراءة هذا الخبر لاول مرة نشهد الية عمل علمية تواكب التطور ونسأل الله ...
الموضوع :
عبد المهدي يعلن خلاصة النتائج النهائية للترشيح على منصب وزير الكترونيا
مخلدنورالدين ابراهيم : سلام عليكم الى رىيس هيىه النزاهه وكاله الاستاذعزت /اني المواطن مخلدنورالدين ابراهيم اخوالشهيدمامون نورالدين ابراهيم واخوالمرحومه ودادنورالدين ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تضع الخط الساخن للكشف عن حالات الفساد الاداري والمالي وشكاوى المواطنين
أماني : مرحبأ... اني المواطنه اماني ولادتي العراق - بصره ذهبت مع زوجي الى برطانيا وأنجبت اصفالأ في برطانيا ...
الموضوع :
إطلاق موقع السفارة البريطانية في العراق – باللغة العربية
فيسبوك