الأخبار

تأجيل المناقشة البرلمانية لمشروع الفيدرالية.. والدليمي يهدد بمقاطعة الجلسات

1514 08:45:00 2006-09-11

تأجلت الى الاسبوع المقبل الجلسة التي كان من المقرر ان يعقدها مجلس النواب العراقي لمناقشة مسودة مشروع قدمه الائتلاف حول «آليات واجراءات» تشكيل الاقاليم. في الوقت نفسه، هدد عدنان الدليمي رئيس جبهة التوافق (السنية) بمقاطعة مناقشة مشروع القانون متهما طارحيه بأنهم يريدون «تقسيم العراق».

ونسبت وكالة رويترز الى رئيس البرلمان العراقي محمود المشهداني ان «رؤساء الكتل البرلمانية اجتمعوا في وقت مبكر من صباح اليوم (أمس) واتفقوا على آلية عمل (هي) تأجيل القراءة وتحويلها الى لجنتي القانونية والاقاليم والمحافظات لإعداد صياغة مكتملة للقانون ومن كافة الفرقاء وتكون معدة للقراءة الاولى».

الى ذلك، قال الدليمي في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس جبهة الحوار الوطني، صالح المطلك، واياد جمال الدين من قائمة «العراقية» (25 نائبا) بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي «ان الفيدرالية تمهيد للتقسيم، وسنقاطع الجلسة التي يُراد منها القراءة الاولى للمشروع». ونسبت وكالة الصحافة الفرنسية الى رئيس جبهة التوافق (44 نائبا) «سنقف في وجه كل من يريد تقسيم العراق (...) كما أننا نعارض طرح الفيدرالية من دون تعديل الدستور». واضاف «ليس هناك أي مبرر لإقامة اقليم في جنوب العراق سوى الطائفية». وتابع «نعارض ذلك المبدأ كونه سيؤدي الى تقسيم العراق».

من جهته، قال اياد الدين رجل الدين الشيعي المعتدل، إن طرح هذا الموضوع يعتبر نسفا لمشروع المصالحة»، وهي مبادرة أطلقها رئيس الوزراء نوري المالكي منتصف يونيو (حزيران) الماضي. واضاف «نطلب من الشخصيات التي ترعى المشروع التريث والتأجيل حتى تتم اعادة النظر في الدستور».

من ناحيته، قال المطلك «لقد توجه كل القادة الى جامعة الدول العربية ووقعوا ميثاق شرف ينص على اعادة النظر في النقاط المختلف عليها في الدستور (...) وعليهم الالتزام بذلك». واضاف «يطالبون بالفيدرالية ويتناسون الخدمات والفساد المستشري (...) انهم مُصِرُّونَ على تمرير المشروع في ظل الاحتلال للحصول على دعم بعض الجهات».

وقد احتدم الجدل في البرلمان، الخميس الماضي، بين احزاب شيعية مؤيدة للفيدرالية، والأكراد من جهة والعرب السنة من جهة اخرى على خلفية تقديم مسودات مشاريع حول «الآليات والاجراءات التنفيذية لتشكيل الاقاليم». وجدد رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق عبد العزيز الحكيم مطالبته بإقليم في وسط العراق وجنوبه، معتبرا ان هذه الخطوة تشكل «ضمانة بعدم عودة الديكتاتورية».

وتقدمت جبهة التوافق بمشروع مضاد لذلك الذي قدمه الائتلاف الموحد حول «آليات واجراءات تشكيل الاقاليم». واوضح عبد الخالق زنكنة النائب عن التحالف الكردستاني أن «القراءة الاولى للمسودة ستكون الثلاثاء المقبل على ان تليها القراءة الثانية، الخميس، في حين سيتم طرحها على التصويت بعد ذلك باربعة ايام».

إلى ذلك، قال نائب من حزب الفضيلة الاسلامي أمس ان اللامركزية الادارية «هي الأفضل والأنسب في الوقت الراهن» كبديل عن الفيدرالية التي «ستفشل بوجود الميليشيات والتدخلات الاجنبية».

وأوضح حسن الشمري النائب عن الحزب (15 مقعدا في الائتلاف الموحد) ان حزبه يرى ان «العمل باللامركزية الإدارية في الوقت الراهن هو الافضل والأنسب؛ ومن شأنه ان يهيئ المقدمات الصحيحة لإنجاح العمل بالنظام الفيدرالي في المستقبل مع اعترافنا بان الفيدرالية مبدأ وحق دستوري». واضاف ان الحزب يرى ايضا ان «تأجيل تطبيق الفيدرالية الى حين تهيئة القيادات السياسية والجماهير الشعبية وزوال الملابسات الراهنة التي من شأنها افشال الفيدرالية، وخصوصا الميليشيات والتدخلات الاجنبية».

من جهته، قال مازن مكية امين عام منظمة «أنصار الدعوة» في العراق «ان المطالبة بفيدرالية الاقاليم في هذا الوقت بالذات تناقض تماما سعي الدولة والحكومة الى رص الصفوف وتنقية الأجواء وتلاحم الاجزاء». وانتقد في بيان اصدرته المنظمة أمس، وحصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه البرلمان العراقي لافتتاح جلساته الاولى بنقطة وصفها بأنها «نقطة خلاف دستورية». وحذر من أن المشروع «قد ينتهي بالتقسيم الحقيقي إذا طبق في هذه المرحلة طالما ان القاعدة العراقية لا تمتلك احاطة كاملة بمضمونها (الفيدرالية) ولم تتدرج باتجاه انتقال ضخم من براثن المركزية المفرطة».

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك