الأخبار

المرجع السيستاني و المرجع الحكيم يستقبلان صاحب " الموسوعة"

2232 03:01:00 2006-09-01

إستقبل سماحة المرجع الأعلى آية الله العظمى السيد علي السيستاني في مكتبه يوم الأربعاء 9/8/2006 ( 14 رجب) في جلسة خاصة الدكتور صاحب الحكيم مقرر حقوق الإنسان الذي قدم لسماحته ( موسوعة عن قتل و إضطهاد مراجع الدين و طلاب الحوزة الدينية لبلد المقابر الجماعية " العراق"  ) التي تحتوي على 3484 صفحة من القطع الكبير ، مع 1645 صورة و وثيقة ، و تقرير ،  و شهادة وفاة باعدام مراجع الدين الكرام ، و العلماء ، و خطباء المنبر الحسيني ، و توضح الموسوعة تفاصيل عن حياة الضحايا و دراساتهم و أساتذتهم و طلابهم ، الذين تعرضوا للإعدامات التعسفية ، و الإعتقالات العشوائية ، و الإختفاءات القسرية ، و الإضطهاد الشامل الواسع الذي تعرضت له هذه الشريحة من الشعب العراقي خلال الفترة من 1968 الى عام 2003 .

و قدم المؤلف نماذج للكتب التي أصدرها في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان منذ عام 1959 أي منذ أن كان عمره (17) عاما ، مرورا بالتقرير الذي تسلمه مكتب المرجع الأعلى الموسوم ( تقرير عن إغتصاب و قتل و تعذيب أكثر من 4000 إمرأة في بلد المقابر الجماعية "العراق" ) الذي صدر عام 2003  .

لقد شرح الدكتور الحكيم لسماحة المرجع الأعلى الصعوبات الجمة ، و طرق العمل التي إستغرقت حوالي 20 العشرين عاما ، من أجل إنجاز هذه الموسوعة التي تفضلت مؤسسة شهيد المحراب للتبليغ الإسلامي في النجف الأشرف بإخراجها و تكثيرها ، كما شرح المؤلف لسماحته طرق القتل التي تجاوزت الـ 34 طريقة التي نال بها الضحايا أوسمة الشهادة ، من أجل قول الحق و التمسك بالأهداف السامية ، و كذلك ملاحقة أجهزة القمع الصدامية للضحايا في 7 بلدان خارج العراق من أجل القضاء على أتباع المرجعية و روادها.

كما أستمع سماحة المرجع ما قدمه المؤلف من الارقام الاحصائية و الوثائق المنشورة في الموسوعة عن مختلف إنتهاكات حقوق الإنسان التي تعرض لها مراجع الدين و طلاب العلوم الشرعية ، التي لم تشهد لها اية ساحة أو بلد مثيلا لها.

إن آلاف الضحايا الذين كتب عن حياتهم المؤلف معززا بصورهم ووثائق أضطهادهم  من الذين شملتهم الموسوعة كانوا قد إنتموا لمختلف مدن العراق ، و 11 دولة و من 7 قوميات متنوعة و يتكلمون 9 لغات مختلفة ، بما فيهم الشهداء السنة ( و أكثرهم من الأكراد)  الذين شملتهم الموسوعة ، و من جملتهم سماحة المرجع السيستاني نفسه و ابنه العلامة السيد محمد رضا.

لقد ثمن سماحة المرجع هذا العمل الموسوعي الشامل كثيرا ، ودعا لصاحبه بالموفقية و الخير و الاستمرار في خدمة الصالح العام ، و أوصاه ان يلتزم جانب الحق و لا تأخذه في الله لومة لائم ، و ان يكرس كل الباحثين و المتصدين للشأن العام جهودهم من أجل الخير ، و منفعة الناس ، و الدفاع عن المظلومين .

 و في هذه المناسبة دعا سماحة المرجع المسؤولين الى أن تكون حوائج الناس من أولى إهتماماتهم و أن ( يتفانوا ) من أجل مساعدة المحرومين و المحتاجين.  

و بعد ذلك إستقبل سماحة المرجع الكبير آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم مؤلف الموسوعة لنفس الغرض ،  الذي عرض لسماحته بصورة مختصرة عما جاء في الموسوعة و الجرائم التي إرتكبها النظام الصدامي ضد حملة القلم و أرباب الفكر ، مما شكل تراجعا كبيرا في المستوى الفكري و الانساني خلال اكثر من 30 عاما من حكم حزب البعث المتخلف ، و طرق التعذيب الوحشية التي عاشها المرجع نفسه ، و أبناؤه و إخوانه ، و ذكر المؤلف سماحته بما تعرض له من التعذيب الجسمي و النفسي كالتعليق بالمروحة و الضرب المبرح في معتقل الفضيلية الوحشي.

و بين المؤلف لسماحة المرجع كذلك ما احتوته الموسوعة من انتهاك للعتبات المقدسة في العراق ، و ضرورة التصدي للمحاولات التي يراد منها النيل من تلك الصروح الحضارية الجميلة .

 قد تفضل سماحة السيد الحكيم فأبدى تقديره للمؤلف وذكر المصائب التي تعرض لها أتباع أهل البيت (ع) على مر العصور و قارنها بما جرى للمراجع و طلاب العلوم الدينية في عهد المجرم صدام.

و أشار الى أن كل ذلك القتل و الإنتهاكات لم تؤثر في إنحراف مسيرة الحوزة ، او تقضي عليها ، و ان الذي إمتازت به هو الإستمرار ، و الإصرار على مواصلة السير على النهج القويم.

كما ابدى بعض الملاحظات المهمة حول الموسوعة و طالب بأن يتبع المؤلفون الدقة و الموضوعية في كتاباتهم و أبحاثهم.

                                                                   النجف الأشرف

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
يحيى قنصل
2006-09-01
اني احي الاستاذ السيد صاحب الحكيم المحترم ولكن اود ان الفت انتباه سيادته الى ان عندما كان يستعرض موضوع الكتاب من خلال قناة الفيحاء مره مرور الكرام على الشهداء الاوائل واخص بالذكر الشهيد السعيد السيد حسن الشيرازي رحمه الله فلا اعلم هل هو سهوا ام عمدا وشكرا عاش العراق
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك