الأخبار

مكتب الشاهرودي يعلن قرب قدومه الى النجف ويؤكد أنه الوحيد المفوَض خطيا من الصدر الأول

9341 18:13:00 2011-11-14

اعلن مكتب المرجع الديني محمود الهاشمي الشاهرودي، الاثنين، عن قرب مجيئه الى النجف قادما من ايران، في حين اكد أنه سوف لن يدعم أي جهة سياسية عراقية على حساب اخرى، مشددا على أنه الوحيد الذي يحمل تفويضا خطيا بالاجتهاد من قبل الصدر الأول.

وقال وكيل اية الله العظمى محمود الشاهرودي في العراق الشيخ محمود البغدادي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "هناك احتمالا قويا لمجيء سماحة السيد الى النجف ولكن مجيئه سيكون ليس على سبيل الإقامة الدائمة في المحافظة، ولكن كما هو معلوم فانه اخذ اجتهاده من هذه المدينة المقدسة على يد استاذه السيد محمد باقر الصدر".

وأضاف البغدادي أن "الجميع يعرف من هو الشاهرودي سواء في العراق أو خارج العراق إذ كان رئيس السلطة القضائية في الجمهورية الإسلامية في ايران، كما أن له ثلاثة اخوة اعدموا في العراق على يد النظام السابق".

ولفت البغدادي الى أن "المرجع محمود الشاهرودي الوحيد الذي حصل على اجازة اجتهاد في عمر الـ27 من استاذه الصدر الأول وكانت خطية وليست شفهية بعد أن أعطى لبعض طلابه إجازات اجتهاد شفوية، معتبرا أن "الاجازة الخطية لا يمكن للبعض أن يطعن فيها أو يكذبها لأنها بخط يده وتحمل ختمه".

وأشار البغدادي الى أن الشاهرودي "لم يدعم أي جهة أو مجموعة حزبية في العراق ويعمل بما تقتضيه الشريعة وفقا لآرائه الشخصية ولا احد يضغط عليه، فهو الذي يقرر ويؤيد بأخذ النصائح من العلماء".

وشدد البغدادي على أن المرجع الديني "لم يأت للشارع الشيعي فقط وانما يريد زيادة اللحمة الوطنية بصورة عامة كونه يعتز بالعراق وشعبه، فالقضية ليست ماذا سيعمل للشيعة اذا ما جاء وانما هو على اتصال دائم".

ويعتبر الشاهرودي أحد مؤسسي حزب الدعوة الإسلامية، وغادر العراق في العام 1979، إثر ملاحقته من قبل النظام السابق، وتوجه إلى إيران، بإيعاز من مؤسس الحزب محمد باقر الصدر، ليكون وكيله العام وممثله الخاص لدى الخميني.

وتخلى الشاهرودي لاحقاً عن ارتباطه بحزب الدعوة، إلا أن علاقاته لم تنقطع برجالات الحزب وارتبط بمؤسسة الولي الفقيه في إيران وقد عين رئيساً للسلطة القضائية في إيران لمدة ثمانية أعوام وعضواً في مجلس صيانة الدستور الإيراني، وكذلك عضواً في مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران.

وكانت بعض وسائل الإعلام قد تناقلت تقارير صحافية تحدثت عن نية حزب الدعوة إرجاع كوادره إلى مرجعية الشاهرودي عقب وفاة محمد حسين فضل الله مرجع الحزب.

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
حامد كاظم
2016-06-06
ان روح رسالة ال بيت النبوة عليهم السلام في كل زمان يحملها علماء انعم الله عليهم بالعلم والحكمة لينهضوا بالامة الاسلامية على طريق مباديء الامام الحسين عليه السلام في التضحية والجهاد * لكم سماحة المرجع المتواضع من اجل الامة دوام الصحة والامل الموعود حفظكم الله ..
راصد وطني
2011-11-15
تحية تقدير وأحترام الى سماحة السيد الشاهرودي أنتي أتساءل لكل من له تساؤلأ أو ملاحظه على قدوم سماحة السيد الم يكن قدومه وتشرفه بزيارة ألنجف ألأشرف يزيدنا ثراء وفخرأ ألم تكن زيارته وعودته تمسكأبامير ألمؤمنين ألم يكن حاملأ لرايته وأذا كان كذالك فأهلأ وسهلأ بقدو م سماحته فمرحبأ به وبكل من يحب العراق وأهل العراق وكل من يريد بالعراقيين خيرأ.
نجفي
2011-11-15
اهلا بقدوم السيد ولكن الكل يعرف انه قد اتهم حوزة النجف بانها لم يبق بها غير البعثيين فهل اكتشف الخطأ ام لم يعد في الامر مشكلة ثم مع انخراطه في المؤسسات الايرانية بهذا الشكل فكيف سيكون على بعد واحد من الجميع وفق الله الجميع للخير
الموالي
2011-11-15
مؤامرة جديدة من ذلك الثعلب الماكر الأنقلابي وتفيد التقارير انه ينوى ضرب المرجعية العليا بخنجر غدر مسموم من الخلف ويقول الثقاة انه ينوي ان يصنع مرجعية تابعة له وليس هو تابع الها تكون مرجعية السلطان , لكن فعلها قبله هدام وغيره ولم ينجح ونقول لك يابتري نهايتك قريبة بأذن الله . والشعب عرف الأن من هو حزب الدعوة العلماني http://www.mezan.net/dcmt/index_olama.html
اجود
2011-11-15
متى كان مرجع من مراجع الشيعة منتميا لحزب سياسي وهل ان الترشيح للمرجعية ياتي كخليفة لفضل الله فاين الطرق الشرعية لمعرفة المرجع
احمد الحسيني
2011-11-14
ان لم نقطع بعدم كون السيد محمود الشاهرودي عضوا في حزب الدعوة فاننا نقطع بعدم كونه من مؤسسي الحزب 0 نرجو التثبت في نقل المعلومات وشكرا
امانة للتاريخ اقولها فقط
2011-11-14
1-السيد محمد باقر الصدر-2- السيد محمد مهدي الحكيم-3-السيد مرتضى العسكري -(قدس الله اسرارهم)-4- الحاج محمد صالح الاديب-5- عبد الصاحب دخيل وكان اجتماعهم الاول في النجف في بيت السيد المرجع الصدر لكن اعلان الحزب كتنظيم كان في اجتماعهم الثاني في بيت المرجع الكبير السيد محسن الحكيم (قدس) والبعض يعتقد ان هناك اسماء اخرى كانوا معهم هم -6- السيد محمد باقر الحكيم -7- السيد طالب الرفاعي-8- السيد حسن شبر-9- محمد صادق القاموسي-10-د.جابر العطا اذن السيد الهاشمي لم يكن مؤسس مع جل احترامي لمرجعيته وشخصه الكريم
علي الغانم
2011-11-14
من فضلكم يا كوادر حزب الدعوه...مالمشكلة في تقليد ومرجعية السيد السيستاني دام ظله الوارف!!!!!!!!!!!!! هل من مجيب ..... اجيبوني يرحمكم الله تعالى.
حيدر الشمري
2011-11-14
السلام عليكم اهلا وسهلا بسماحة السيد محمود الشاهرودي في العراق وان شاء الله زياره مقبوله وموفقة بأذن الله تعالى
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك