سوريا - لبنان - فلسطين

بين خياري الانتحار أو الاستسلام.. تفاصيل اتفاق خروج المسلحين من حمص؟

1355 20:21:32 2014-05-04

أكد الكاتب والإعلامي نضال حمادة أن المسلحين في حمص أمام خيارين أحلاهما علقم أو الاستمرار بالقتال وهذا يعني انتحارا أكيدا لهم بشكل جماعي أو القبول بالانسحاب دون شروط تعجيزية يحاولون اختلاقها وهم في النفس الأخير.

وقال حمادة في تقرير نشره موقع "المنار" الإخباري: إن الجيش السوري أخطر وجهاء من مدينة حمص على تواصل مع المسلحين المحاصرين أنه قرر دخول الأحياء المحاصرة التي تشكل المدينة القديمة وهي تمتد من الجامع الكبير إلى السوق المسقوف إلى حي بستان الباشا وحي القرابيص، فضلاً عن جزء من حي جورة الشياح وهذا القرار لا رجعة عنه حتى لو اضطر إلى القضاء على كل من فيه.

وأضاف حمادة: في هذه الأحياء، بعد أن وصلت المجموعات المسلحة داخل الأحياء القديمة إلى حالة يأس كبيرة جراء الأوضاع المزرية التي يعيشونها في طل حصار خانق أفقدهم الطعام والذخائر وجعل مسألة بقائهم ضمن حمص القديمة معدودة بالأيام.

مصادر مقربة من ملف المفاوضات التي تجري حول حمص منذ سنة تقريبا قالت: إنه يوجد في الأحياء القديمة بين 700 و900 مسلح غالبيتهم من السوريين من ريف حمص الغربي والريف الجنوبي وبعضهم من بابا عمرو وهؤلاء يشكلون الفريق الذي بايع "داعش" داخل الأحياء القديمة لحمص بينما تنقسم المجموعات الأخرى بين الولاء لـ"جبهة النصرة"، وآخرون "للحر" بينما يحشد عبد الباسط السارًوت حوله بقايا كتيبة الفاروق التي تجمع عناصر من أحياء حمص.

وتقول المصادر إن المفاوضات بدأت منذ حوالي سنة بين المحافظ ووجهاء من حمص تولوا عملية نقل الرسائل ببن المسلحين والدولة، وشارك في هذه الوساطات لجان مصالحة أهلية كان على رأسها طراد الملحم شيخ عرب الملحم الذين يسيطرون على البادية وطريق حمص دير الزور.

وكان الملحم ممثلا بأشخاص داخل هذه اللجان، والمعلومات أن الخلاف ما زال حول بند السلاح الذي يصر المسلحون على إخراجه معهم، فيما يريد الجيش السوري خروجهم من دون سلاح وهذا البند شكل العقبة الأخيرة حسب مصادر في لجان المصالحة التي تبدو أيضاً على تباين في تفسير موقف المسلحين، فالبعض قال لنا إن المسلحين لم يعد أمامهم خيارات كثيرة وهم أصبحوا على شفير الجوع بينما قال لنا آخرون إن المسلحين يريدون الذهاب إلى أكثر من جهة وأغلبيتهم يرفضون فكرة الذهاب إلى تلبيسة والرستن حيث تتواجد مجموعات تابعة للنصرة ولحمزة الشمالي التي لم تساعدهم في الحصار ولن ترحب بهم منافسا لها في مناطق نفوذها. وتريد بعض المجموعات التوجه نحو منطقة الدار الكبيرة ودار عزو في الريف الشمالي لحمص وتريد مجموعات أخرى أن يسمح لها بالتوجه نحو حي الوعر الواقع تحت سيطرة المعارضة على مداخل مدينة حمص وهذا ما رفضه الجيش السوري رفضا قاطعا، ويعتبر الوعر من المناطق الجديدة في حمص ويقع على تخومه المشفى العسكري، وتفيد المعلومات أنه تم تحديد خط الانسحاب عبر طريق من حي القرابيص باتجاه تلبيسة وفي وقت تعلم فيه الجماعات المسلحة أن إمكانيات صمودها في حمص القديمة قاربت على النهاية تستعجل الدولة إيجاد حل بسبب الأهمية الإستراتيجية لتأمين حمص أمنيا وعسكريا بحيث تصبح مركز انطلاق ودعم وإسناد للجيش السوري التي يخوضها شمالا وفي التوجه نحو الشرق باتجاه البادية حيث تقاطع طرق دير الزور والرقة وطريق العراق. كما سيستفيد الجيش السوري من انتصار حمص في معركة ريف دمشق حيث يمكنه نقل عديد وعتاد إلى الريف الدمشقي والارتياح من معضلة حمص التي أدى سقوط أحياء منها وأريافها إلى تقطيع أوصال خطوط إمداد الجيش في العام 2012 وها هي بتحريرها تشتت أوصال الجماعات المسلحة وينتظر أن تبدأ عملية انسحاب المسلحين خلال الأيام المقبلة في حال لم تعترضها مفاجآت وعراقيل غير محسوبة.

 
اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك