الصفحة الدولية

من هو الشيخ هاشمي رفسنجاني


الشيخ أكبر هاشمي رفسنجاني المعروف بعلي أكبر هاشمي رفسنجاني وهو سياسي ورجل دين إيراني، شغل منصب رئاسة الجمهورية لدورتين رئاسيتين (1989-1997) وهو متزوج ولديه خمسة أبناء.

ولد الشيخ رفسنجاني يوم 25 آب 1934، في قرية بهرمان وهي من ضواحي مدينة رفسنجان بمحافظة كرمان جنوب شرقي إيران، في عائلة ثرية، حيث كان والده ميرزا علي الهاشمي يزرع الفستق ويتاجر فيه، سماه والده أكبر، واشتهر في ما بعد بعلي أكبر.

بدأ الشيخ رفسنجاني دراسته في مدرسة دينية محلية، ثم غادر قريته في سن الرابعة عشر لمتابعة تعليمه الديني في مدينة قم، فأكمل تعليمه في حوزة قم على يد علماء كبار، وفي عهد الشاه، كانت لرفسنجاني نشاطات سياسية معارضة، بدأ نشاطه السياسي بشكل جاد منذ 1961، ثم تولى إدارة القوى المؤيدة لاية الله العظمى السيد الخميني رضوان الله تعالى عليه في إيران، اعتقل من قبل سافاك بسبب نشاطه السياسي 7 مرات وقضى خلالها 4 سنوات و 5 اشهر في السجن.

تولى الشيخ رفسنجاني منصب رئيس البرلمان بين عامي 1980 و1989، وفي آخر أعوام الحرب العراقية الإيرانية التي انتهت عام 1988، تم تعيينه قائما بأعمال قائد القوات المسلحة.

في 1989 فاز بانتخابات الرئاسة بنسبة 95% من الأصوات، وعمل رفسنجاني على تخليص إيران من مشاكلها الاقتصادية بالانفتاح على العالم والاعتماد على مبادئ السوق الحرة، وفتح الباب أمام الاستثمارات الأجنبية.

أعيد انتخاب الشيخ رفسنجاني لفترة رئاسية ثانية عام 1993 وانتهت عام 1997، ولم يتمكن من ترشيح نفسه للمرة الثالثة حيث يمنع الدستور الإيراني ذلك.

وتوفي رفسنجاني مساء اليوم الاحد، اثر جلطة قلبية تعرض لها.عن عمره ناهز 83 عاما وكان الشيخ رفسنجاني قد رقد اليوم الاحد في المستشفى اثر تعرضه لجلطة قلبية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
بلال العاني : بسم الله الرحمن الرحيم ياأيها الذين أمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم ...
الموضوع :
شيخ أزهري يفتي بأن الصيام فرض على الأغنياء فقط
احمد حسن الموصلي : بارك الله بالقوات العراقية التي القت القبض على هؤلاء المجرمين مهما كانوا اجانب ام عراقيين واطلب من ...
الموضوع :
اعتقال "ارهابيين خطرين" تسللا بين النازحين في الانبار
احمد حسن الموصلي : المعروف عن العراقيين شهامتهم ووطنيتهم مع الشعب جميعا وهذا احد المواقف النبيله لهذا الجندي البطل حفظه الله ...
الموضوع :
صورة اليوم ... جندي عراقي يحتضن طفلة هربت من منزلها في غرب الموصل
najvaye-kangan. : علی کل حال نعوذ بالله رب العالمین ...
الموضوع :
اتهام باحث سعودي بالكفر بسبب \\\\\\\"قوم ثمود\\\\\\\"
احمد حسن الموصلي : ماذا تنتظر يا سيادة الرئيس؟؟؟ هل تنتظر مجازر اكثر مما حدث ويحدث ؟؟؟ اذا كنت تعرف اماكن ...
الموضوع :
السيسي يهدد بضرب معسكرات الإرهاب داخل مصر وخارجها
دردمجي : موظفين اذا تكلموا بصوت خافت اثيرت الشبهات حولهم ...
الموضوع :
وزارة الهجرة والمهجرين تتصدر قائمة الوزارات العراقية في الفساد المالي
فيسبوك