الصفحة الدولية

موسكو تؤكد عرقلة واشنطن تعاونها مع إيران

1151 2016-09-13

أعلن زامير كابولوف، المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى أفغانستان، مدير القسم الآسيوي الثاني في الخارجية الروسية، أن واشنطن تعرقل التعاون الأوروبي والروسي في مجال الأعمال مع إيران.

وقال كابولوف لوكالة"نوفوستي"، الثلاثاء 13 سبتمبر/أيلول: "لدى الإيرانيين شكاوى عادلة بأن الأمريكيين يعرقلون، وفي واقع الأمر، لا يعطوا إمكانيات لقطاع الأعمال الإيراني[للعمل مع الشركاء]. الولايات المتحدة لا تتيح، ليس فقط لشركاتها ومصارفها للتعاون مع إيران، ولكن، وفي جوهر الأمر، تحاصر مثل هذه المحاولات من الأوروبيين أيضا. قد يستطيع الأوروبيون التعامل باليورو ، ولكن العقوبات الأمريكية الوطنية ما زالت سارية المفعول، و بما أن عدد من الشركات الأوروبية التي ترغب بالتعاون و لكن بطريقة أو بأخرى مرتبطة بالقطاع المصرفي من خلال التكنولوجيا في الولايات المتحدة، فهي ستكون معرضة لعقوبات".

وأضاف كابولوف: " أي أنه في الواقع، .الأمريكيون بهذا الشكل يؤثرون على الآخرين، لا يتيحوا للأوروبيين تطوير علاقاتهم بنشاط مع إيران. وهذا يؤثر حتى على شركاتنا، فشركاتنا الكبيرة التي ترغب في الدخول إلى إيران بنشاط، و لكن لديها مصالح تجارية في أوروبا والولايات المتحدة، لذا هذه الشركات أيضا واقعة تحت هذا "السيف المسلط"، هذا العامل المقيد. الإيرانيون يريدون طرح كل هذه القضايا مجتمعة في نيويورك للتفاوض. و برأيي، يعملون بشكل صحيح".

يذكر أن إيران والدول الست الكبرى الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا، وقعت في العام الماضي اتفاقا يقضي برفع تدريجي للعقوبات التي أقرها مجلس الأمن الدولي على طهران، مقابل أن تخضع الأخيرة منشآتها النووية لرقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وشهدت الفترة بعد توقيع الاتفاق النووي تحسناً بالعلاقات بين إيران وعدد من الدول الأوروبية، بينها ألمانيا وفرنسا وإيطاليا.

وما زالت المصارف العالمية الكبرى، لا سيما الأوروبية منها، تتحفظ على التعامل مع إيران خوفا من عقوبات أمريكية.

وقال برويز عقيلي، رئيس مجلس إدارة مصرف الشرق الأوسط (خاورميانه)، الثلاثاء 13 سبتمبر/أيلول: "حاليا، وافقت مصارف أوروبية صغيرة على العمل معنا...لكن لم يوافق أي من المصارف المتوسطة أو الكبرى على ذلك حتى الآن".

وأكد عقيلي أن "هناك مشكلتين. إحداهما وجوب تحديث النظام المصرفي لتكييفه مع القواعد المصرفية الدولية الجديدة التي شهدت تطورا كبيرا". موضحا أن المصارف الإيرانية التي لم تقم علاقات مع المصارف الدولية منذ نحو 15 عاما، عليها تطبيق قواعد جديدة تبنتها الأسرة الدولية لمكافحة غسل الأموال أو تمويل الإرهاب.

وتابع أن المشكلة الثانية هي "التخويف من ايران". منوها إلى أن "طهران تقدم على أنها الطرف السيء، وهذا لا ينطبق على الواقع. ولكي تأتي المصارف الكبرى ينبغي حل هاتين المشكلتين". ورأى المسؤول الإيراني أن تحقيق ذلك "يحتاج إلى سنة أو سنتين على الأقل".

وفي وقت سابق، أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أن بلاده تحتاج إلى استثمارات أجنبية تتراوح بين 30 و50 مليار دولار سنويا لتحديث أدواتها الصناعية وإنعاش اقتصادها. لكن، من دون المؤسسات المصرفية الدولية الكبرى من المستحيل تحقيق هذا الهدف.

ويدين المسؤولون الايرانيون باستمرار موقف واشنطن التي رفعت العقوبات "على الورق" ولكن ليس فعليا. فهناك 180 شخصية وشركة إيرانية لا تزال مدرجة على "لائحة سوداء" أمريكية، على الرغم من رفع العقوبات المفروضة عليها منذ حوالي 9 أشهر.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك