الصفحة الدولية

بعد أنباء عن تشكيل الإخوان لحكومة موازية بالخارج: مصر حذرت تركيا برد لا يمكن تخيله وهددت قطر بطردها من الجامعة العربية

805 08:03:00 2013-11-27

نقلت صحيفة الاهرام المصرية عن مصدر مصري مسئول أن جهات سيادية مصرية سبق أن أخطرت وزارة الخارجية المصرية بأن هناك محاولات من التنظيم الدولي لجماعة "الإخوان المسلمون"، الشروع في تشكيل حكومة موازية بالخارج، وذلك بالتعاون مع إخوان الداخل وبعض المتعاطفين معهم.

وأوضح المصدر، خلال تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، أن المعلومات التي حصلت عليها وزارة الخارجية تفيد بأن محاولة تنظيم الإخوان لتشكيل ما يسمى بـ"حكومة موازية بالمنفى" تهدف لإحداث حالة من الانقسام الدولي حول ثورة "30 يونيو"، مشيرًا إلى أن ذلك كله الغرض من الوصول لما يعرف دوليًا بتنازع الشرعية.

وأشار لذات الصحيفة  إلى أن تقارير الجهة السيادية التي أرسلتها للخارجية أوضحت أن خطوة الجماعة جاءت بعد فشلها في تطبيق النموذج السوري بمصر من خلال تشكيل جيش حر بسيناء، موضحًا أن التقارير شددت على ضرورة حشد قدرات الدولة الدبلوماسية لإجهاض مساعي الإخوان في إحداث حالة من تنازع الشرعية في صفوف المجتمع الدولي حول ثورة "30 يونيو".

وأكد أن وزارة الخارجية أخذت هذا الأمر على محمل الجد وقامت بالاتصال بسفراء مصر في مختلف دول العالم والمنظمات الدولية للتأكيد على أن هناك حكومة انتقالية بمصر وهي الحكومة الشرعية الوحيدة التي يعترف بها الشعب المصري الذي خرج في ثورة "30 يونيو"، ومنح القوات المسلحة تفويضا لمواجهة الإرهاب التي تقوم به جماعة "الإخوان المسلمون"، وأنصارها في مصر.

ووفقًا للمصدر فإنه تم مطالبة السفراء المصريين بالخارج بإبلاغ الدول الأجنبية والمنظمات الإقليمية والدولية، بأن القاهرة لن تقبل باعتراف أي دولة بهذه الحكومة وأنها ستعلق عضويتها بأي منظمة تعترف بهذه الحكومة وأنها ستجمد علاقاتها الدبلوماسية مع أي دولة تعترف بها، مشددًا على أن الدبلوماسية المصرية نجحت في إجهاض خطوة الإخوان قبل الإقدام عليها.

ولفت إلى أن الحكومة الانتقالية بمصر ملتزمة ببنود خريطة طريق المستقبل التي أعلن الشعب تأييده لها في ثورة "30 يونيو"، وفي المظاهرات الحاشدة في 26 يوليو والتي فوض فيها القوات المسلحة في مكافحة الإرهاب، منوها إلى أن وزارة الخارجية على ثقة أنه لن يعترف أحد بهذه الحكومة الإرهابية.

وفجر المصدر مفاجأة عندما كشف، أن الخارجية المصرية أقدمت على خطوة تخفيض العلاقات مع الجانب التركي عندما وردت إليها معلومات حول محاولات تركيا لإقناع بعض الدول الغربية بهذه الحكومة غير الشرعية، مشيرا إلى أنه تم إرسال رسالة للجانب التركي أنه في حالة إقدام أنقرة على الاعتراف بهذه الخطوة فإن القاهرة سيكون له رد عنيف لأقصى درجة لا تتخيلها تركيا.

وأضاف: "كما أن القاهرة لديها معلومات حول استضافة أنقرة لاجتماعات للتنظيم الدولي على أراضيها لبحث هذا الأمر"، موضحا أن مصر ليست مرتعًا للتدخلات الأجنبية في شئونها الداخلية".

كما ذكر المصدر، أن مصر أبلغت دول الخليج بأن الجانب القطري يقوم بتحركات لدعم الإخوان في تشكيل حكومة في الخارج لإحداث انقسام دولي حول ثورة "30 يونيو"، منوهًا إلى أن الدول الخليجية أعربت عن استياؤها الشديد من الجانب القطري بسبب هذه المحاولات.

وكشف المصدر أن الرياض ودبي والكويت أبلغوا قطر، أنه في حالة قيام الدوحة بالاعتراف بحكومة مصرية بالخارج لإحداث حالة من تنازع الشرعية بمصر فإن الدول الخليجية لن تقف مكتوفة الأيدي، وإنما ستدعم مصر في طلبه بوقف عضوية قطر بالجامعة العربية، مشيرًا إلى أن الدول الخليجية هددت الدوحة بأنها قد تضطر لتجميد عضويتها بمنظمة دول التعاون الخليجي.

واختتم المصدر بالقول: "لا داعي من التهويل فإن أي شخص سيقدم على هذه الخطوة سيتم تقديمه للمحاكمة وإذا كان في الخارج فإن مصر ستطالب بتسليمه وربما أقدمت على إسقاط الجنسية عنه"، مشددًا على أن الخارجية المصرية نجحت نجاحًا ساحقًا فيما يتعلق بنزع اعترافات دول العالم بثورة "30 يونيو"، وتأييد المجتمع الدولي لخريطة طريق المستقبل.

عن الاهرام المصرية

19/5/131127  

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك