الصفحة الاقتصادية

كردستان تسلم ’’دانة غاز’’ أكثر من 100 مليون دولار من مبيعات الغاز البترولي المسال


أعلنت شركة "دانة غاز" أنها تسلمت مبلغ 324 مليون دولار من عملياتها في مصر وإقليم كردستان العراق وإمارة الشارقة، ما سيعمل على دعم خطط الشركة التوسعية وسياسة توزيع الأرباح النقدية لديها.

وإضافة إلى المستحقات التي تم تسلمها من مصر، كما تم الإعلان عنه مسبقًا، فإن الشركة تعلن بأن شركة "بيرل بتروليوم المحدودة" تسلمت خلال الربع الأخير من العام 2018 دفعة نقدية بقيمة 102 مليون دولار من مبيعات المكثفات والغاز البترولي المسال في إقليم كردستان العراق.

وتمتلك "دانة غاز" حصة بنسبة 35٪ في شركة "بيرل بتروليوم" وبالتالي تبلغ حصتها من الدفعات التي تسلمتها "بيرل بتروليوم" 36 مليون دولار .

وبذلك يرتفع مجموع المبالغ التي تلقتها شركة "بيرل بتروليوم" خلال العام الماضي إلى 322 مليون دولار، وتبلغ حصة "دانة غاز" منها 113 مليون دولار، وحتى تاريخه، لا يوجد أي مستحقات متأخرة لشركة "بيرل" في إقليم كردستان العراق حيث يتم تسلم جميع المستحقات بانتظام.

وقال الدكتور باتريك ألمان وارد، الرئيس التنفيذي للشركة: "تعد الدفعات النقدية التي تسلمتها الشركة من عملياتها خلال العام إنجازاً إيجابياً، حيث ستعمل هذه المبالغ على دعم خطط الشركة التوسعية والتوزيعات النقدية المحتملة لديها".

وأضاف: "في إقليم كردستان العراق تواصل عملياتنا المشتركة والمتمثلة بشركة (بيرل بتروليوم) تسلم الدفعات الشهرية المستحقة في موعدها ودون أي تأخير، مما سيمنحنا الثقة في المضي قدمًا وتنفيذ استثماراتنا المستقبلية الرامية لزيادة معدل إنتاجنا بأكثر من ضعف المعدل الحالي في غضون الأعوام القليلة المقبلة".

وكانت الشركة قد أعلنت مؤخراً عن ارتفاع معدل إنتاجها، نتيجة لإنجاز مشروع التوسعة والتطوير الذي نفذته في إقليم كردستان العراق وإتمام حفر بئر بلسم 8، ليصل إلى 70,000 برميل نفط مكافئ يومياً، ما يمثل زيادة كبيرة مقارنة بمتوسط إنتاجها للأشهر التسعة الأولى من العام الجاري والذي بلغ 62,250 برميل نفط مكافئ يومياً.

وشملت أعمال التوسعة في مرفق معالجة الغاز سلسلة من الإضافات والتعديلات من أجل تطويره وتحديثه، حيث ساهم ذلك في رفع طاقته الإنتاجية من 305 إلى 400 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي يومياً، بالإضافة إلى أكثر من 15,000 برميل من المكثفات يومياً.

ومن المتوقع أن تسهم هذه الزيادات في إضافة ما يصل إلى 50 مليون دولار إلى إجمالي الإيرادات السنوية للشركة بدون زيادة تذكر في التكاليف التشغيلية.

وتقوم "بيرل بتروليوم" حالياً بتنفيذ برنامج حفر عدة آبار في حقلي خور مور وجمجمال، باقليم كردستان، كما تعتزم تطبيق مجموعة من الخطط التوسعية الهادفة إلى زيادة حجم إنتاجها من الغاز بواقع 500 مليون قدم مكعبة قياسية يومياً وزيادة حجم إنتاجها من السوائل النفطية بنحو 10- 12 ألف برميل نفط مكافئ يومياً خلال السنوات الثلاث القادمة.

وتخطط الشركة لتمويل تكاليف خطتها التوسعية بشكل أساسي من التدفقات النقدية الناتجة عن زيادة الإنتاج ومن خلال المبالغ التي تم الحصول عليها نتيجة لاتفاقية التسوية مع حكومة إقليم كردستان العراق بالإضافة لتسهيلات تمويلية يتم الحصول عليها من خلال (بيرل بيتروليوم)، وبالتالي لن تضطر دانة غاز إلى استخدام سيولتها النقدية لتمويل هذه التوسعة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك