الصفحة الاقتصادية

تطبيقا لاتفاق "أوبك" روسيا تخفض إنتاجها النفطي


خفضت روسيا خلال ستة أيام من العام الجديد إنتاج النفط بنسبة 1.2%، التزاما باتفاق [أوبك] بشأن خفض إنتاج الخام.

وأعلنت إدارة التوزيع المركزي لمجمع الوقود والطاقة أن شركات النفط الروسية خفضت إنتاج النفط ومكثفات الغاز، حتى 6 يناير/كانون الثاني بنسبة 1.2% إلى 11.3 مليون برميل يوميا [1.508 مليون طن] بالمقارنة مع 29 ديسمبر/كانون الأول من عام 2016.

ونشرت إدارة التوزيع المركزي لمجمع الوقود والطاقة، على موقعها الرسمي، الاثنين 9 يناير/كانون الثاني، المؤشرات السابقة لإنتاج النفط ومكثفات الغاز في 29 ديسمبر/كانون الأول الماضي، إذ وصل حجم الإنتاج إلى 1.529 مليون طن [11.437 مليون برميل] يوميا.

وأفادت "بلومبرغ" بأن روسيا كذلك قلصت إنتاج النفط اليومي التزاما منها باتفاق "أوبك"في فيينا. منذ بداية الشهر الحالي وحتى 8 منه، بنحو 130 ألف برميل إلى 11.1 مليون برميل يوميا. مقارنة بمستوى الإنتاج في أكتوبر/تشرين الأول المنصرم، بينما بلغ إجمالي إنتاج النفط ومكثفات الغاز في البلاد لمدة الـ8 أيام الأولى من يناير/كانون الثاني، زهاء 12.13 مليون طن.

والجدير بالذكر أن منظمة الدول المنتجة للنفط "أوبك"، تمكنت من التوصل إلى اتفاق "تاريخي" في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016، يقضي بتخفيض حجم إنتاج النفط، ابتداء من 1 يناير/كانون الثاني عام 2017، بمعدل 1.2 مليون برميل يوميا، ليصبح حجم الإنتاج 32.5 مليون برميل يوميا من النفط.

ويقضي الاتفاق أيضا بأن تقوم الدول المنتجة للنفط، من تلك الدول خارج "أوبك"، بتخفيض حجم إنتاجها من النفط، بمعدل 600 ألف برميل يوميا. علما بأن روسيا، وبوصفها واحدة من كبار الدول المنتجة للنفط، أعلنت موافقتها على تخفيض إنتاجها، بمعدل 300 ألف برميل من النفط يوميا، سعيا من موسكو للحفاظ على استقرار أسعار النفط عالميا ودعم مساعي "أوبك" للوصول إلى هذا الهدف.

هذا وأعلن وزير الطاقة ألكسندر نوفاك، في 10 كانون الأول /ديسمبر، أن شركات النفط الروسية، ستقوم بخفض إنتاج النفط في يناير/كانون الثاني، بحجم 50 ألف برميل يوميا، وفي مارس/آذار بحجم 200 ألف برميل يوميا، أما في مايو/أيار، سيصل حتى 300 ألف برميل، أما مستوى التخفيض المخطط له لإنتاج النفط، فهو 300 ألف برميل يوميا.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
عثمان كاظم جاسم التميمي : أني قابلت بعد ماعرفت مشمول تاريخ المقابل 30 5 20017 ممكن جواب ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
علي الخفاجي : مع المجلس الأعلى الإسلامي العراقي ...
الموضوع :
المجلس الاعلى الاسلامي العراقي يصدر بيانا بعد خروج السيد عمار الحكيم منه
احمد حسن الموصلي : الانتصارات تتوالى للعراق الان فبعد انتصارات الموصل الكبيره جاء انتصار المنتخب الاولمبي العراقي بعد فوزه في ثلاث ...
الموضوع :
الاولمبي يصل بغداد غدا بعد تأهله لنهائيات آسيا
احمد حسن الموصلي : لماذا هذا الاهتمام بمثل هذه القضايا التافهة وخاصة هذه القضية بالنسبة الي اقول. ،،،،يطبهم الف مرض ،،، ...
الموضوع :
بالفيديو .... هذا ما قام به الامير السعودي القذر بالمواطنين السعوديين والمقيمين اليمنيين
جاحمد حسن الموصلي : الى رحمة الله واسكنهم الله فسيح جنانه والهم ذويهم الصبر والسلوان ،،، شهداء دفاعا عن الوطن اتكنى ...
الموضوع :
الداخلية تعلن استشهاد ضابط وشرطي وإصابة آخر بانفجار الفلوجة
حسنين مهدي : عاطل عن لعمل وليس لي معين قي الله او رجو ان تجدون انه عمل ...
الموضوع :
مكتب تشغيل العاطلين عن العمل في البصرة يربط القضاء على البطالة بالاستثمار الأجنبي
فيسبوك