المقالات

ترامبيّو الوهم


 

علي شايع ||

 

"الوطنية هي الملاذ الأخير للأوغاد"، كلمة قالها الكاتب البريطاني صامويل جونسون منتصف القرن الثامن عشر، ليكون سبّاقاً بتعريف بعض الوجوه السياسيّة، وكشف إدعائها الزائف. وربما يكون في عامة الناس من سبقه في بلده أو ببلدان أخرى، فالمعنى المحمول للقول سنعثر على شبيه له في كثير من أقوال الحكماء السابقين، ولعلّ أمام الحكمة قالها بوجه آخر وهو يحذر أصحابه من شخص يحاول استقطاب العامة فيكون "ظاهراً موافقاً، وباطناً منافقاً" و" لسانه يسرّ وقلبه يضرّ" وفعله شرّ مبير. مثل هذا الشخص سيلتف حوله سريعاً من تأسرهم الشعارات، وتفتنهم قضية كبرى!، ربما لا تكون موجودة إلا في خطابه السياسيّ وأدبيات ما ينظّر له هو وحده.

من قبيل الإيضاح، وحتى تكون الصورة أجلى: لو استبدلنا كلمة الوطنية  بمفردة الشعبوية؛ بمفهومها كحراك سياسي يستنهض الشعب كندٍّ مضاد للنخب الحاكمة، مثوّراً الوقائع بدعوى الإصلاح، في وقت يمكن أن يكون (ذلك السياسيّ) مشاركاً وفاعلاً مع النخبة الحاكمة أصلاً، ومنتمياً ضمنياً الى من يدعي التضاد معهم. 

هذا السياسيّ الذي أسهبنا بوصف حاله ومحيطه الذي يتحرك فيه، أختصره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ووفّر على أهل المصطلح مشقة المثال، فحركته وتياره الجارف ضم في جنباته طبقات من أهل اليسار، ومن أهل اليمين، وفي ملتقى فضفاض يتسع لليهودي والمسيحي والمسلم، وكل من أخذته شعارات الانحياز لسلطة الشعب وما يقرّره، بغض النظر عن انتمائه الأصلي ومعتقده، وبما يُشهر مصطلحاً مستحدثاً جديداً يعرف بالترامبيّة؛ ينطوي على كل ما سلف من المعاني، ويؤسس لحركة أو فكر فيه من العشوائية الجارفة الكثير، وهو يعلن الثورة على النخبة بدعوى استغلالها للحقوق واستغفالها للجماهير.

 الغريب إن يكون ترامب، مثلاً، مدّع لرفضه حكم الأثرياء والنخبة أو ما يعرف اصطلاحاً ب"البلوتوقراطية"، وهو جزء من هذه المنظومة. والترامبيّة هنا واسعة ورحبة وفسيحة، ولعلها كظاهرة يمكن أن تكون في أي بلد آخر غير الولايات المتحدة الأمريكية، تماماً مثلما سيكون الحزبي المؤدلج الوعي والفعل مدعياً رفضه التحزب!، أو آخر قادم من وسط ديني، زاعماً رفض حكم النخبة باسم السلطة والنفوذ الديني!.

إذن (الترامبيّة) تستقطب اليمينيين واليساريين، على حدّ سواء، كما تجذب المتديّن المتشدّد لعقائده، ومدعي العلمانية، أو اليساري المحتج وفق ما تمليه عليه ايدولوجيا راسخة في وعيه، كلّهم يمكن أن يضمهم هذا المدّ عبر تجانس عارض، سيفضي بالنتيجة المستقبلية الى انشقاقات وترامبيّات جديدة!. 

من المهم بيان إستغلال الترامبيّون -على قلّة عددهم- لأصوات جمهور يعدّ بالملايين، ممن كانت أصواتهم الإنتخابية مع هذا التيار وقت الإنتخابات، ولكن ما بدر من المجاميع التي أظهرت العنف، سيجعل هؤلاء الترامبيون منشقين عن الحركة السلمية الأولى، وستختلف أهدافهم بالضرورة؛ إختلاف نوايا كل جهة منهم، وشتان بين الجهتين.

الترامبيّة، وهذا حالها، ستصح مثالاً جلياً على ظواهر سياسية حالية تستغفل عامة الناس من الباحثين عن الإصلاح والحل للأزمات، فأكثرهم أبرياء القصد والنيّة، وطريق جهنم معبّد بالنوايا الحسنة، كما يقول المثل الشكسبيري. وستلقي بهم تلك النوايا الطيبة في مهاوي الردى، ولن يستفيقوا إلا والفأس في الرأس!، وبعضهم سيبقى سادراً في العمه، فاقداً لبصيرة الإدراك بالحسّ، معتزاً بفأسه، أو ناسياً له، بالضبط كمشهد كاريكاتوري مضحك: شخص يذهب الى عيادة الطبيب والفأس نابت في رأسه ليشتكي له من صداع يلازمه ولا يعرف سببه!. كما يصف المشهد كاريكاتير للفنان مؤيد نعمة، على ما أذكر!.

ترامبيّو الوهم؛ أولئك المخدوعة عقولهم، او المرضى في الأصل، أو المرتزقة، أو بعض المتحصنين بملاذ جديد من جرائم سالفة، سيُستغلون أيما استغلال، ويستغفلون بثمن بخس بدعوى التغيير والإصلاح، وسيساقون الى الخراب وهم ينظرون. منهم من تثمله الأماني حتى يظن بأن قائده الجديد أميراً للصعاليك والمساكين والمهمشين، وسيعيد مجد عروة بن الورد، أو مفاخر البطل الفلكلوري الإنكليزي روبن هود في عصور ظلم أوروبا الوسطى، المعروف بصولاته في سلب الأغنياء وقهرهم لإطعام الفقراء والانتصار لحقوقهم.

ترامبيّو الوهم، فيهم من ستستغله فوضى ترامبيّة (خلّاقة) ليكون أداة تنفيذ لخطط بعيدة المدى، فحادث عرضي يقوم بفعله شخص واحد من تلقاء نفسه، ربما يغيّر مسار تاريخ الكرة الأرضية بمجملها، ففي عام 1933، وبعد أربعة أسابيع بالعدّ والتمام من أداء أدولف هتلر اليمين الدستورية بصفته مستشار ألمانيا، ارتكب محتج (ترامبيّ) النزعة جريمة حرق مبنى (الرايخستاغ) مقر البرلمان الألماني في برلين، ليعلن هتلر وحكومته من ساعتها إن الجاني ( الشيوعي) فعل فعلاً من تخطيط حزبه، وليستخدم الحزب النازي حادث الحريق كذريعة للادعاء بأن الشيوعيين يتآمرون ضدّ ألمانيا، وصارت الوطنية هناك الملاذ الأخير للأوغاد، وحمل بعضهم (قميص عثمان)، أو ما كان يعرف ألمانياً ب"الراية الكاذبة" ليشهد العالم بأسره بداية نكبة عصفت بكلّ شيء، بدأت من خلال موافقة شعبية على الانتقام، وغفلة عامة مرعبة عن تراجع الحقوق المدنية والديمقراطية.

بالطبع دوّنت مئات الكتب حول الحادث المفصلي الرهيب، وأثبتت الوقائع بأن الحزب النازي بيَّت الترتيب لكلّ ما حصل، ولكن والى اليوم يلقي ترامبيّو الرايخستاغ باللائمة على ترامبيين مضادين أحرقوا مبنى البرلمان الألماني.

مشهد اقتحام مجلس النواب الأمريكي كان من الممكن أن يكون سبباً في حدث مفصلي كارثي أخر، والسيناريوهات هنا متعدّدة، فالحريق في المستودع الكبير حريق عابر الشرّ والشرر. ومشهد ذلك الشخص الذي هشم زجاج باب مبنى الكونغرس الأمريكي لتتبعه الجموع، لابد أن يذكّر بتلك النافذة المشؤومة التي دخل منها مُشعل حريق البرلمان الألماني  الذي أمتد ليحرق نصف الأرض لاحقاً!.

الترامبيّة الأمريكية في بعدها السياسي ووقائعها المخيفة، لا تخصّ جغرافيا هذا البلد وحدوده، ومن الممكن أن تتكرّر في أي بلد في العالم، وتعصف به. والترامبيّة ظاهرة شعبوية تتطور بحسب المناخ السياسي لنموها وتأثيرها في كل بلد. والترامبيّون النُوَّم لهم خلايا في كل حدب وصوب في المعمورة، وهم في الغالب ملتفون حول قائد يستجيبون لندائه، فينسلون بالخراب والفوضى الى الجهة التي يأمر، وهو ماكر حاذق ويحسبه أصحابه حكيماً، وما هو بحكيم، وليس أخطر على شعب أو دولة ما، من الخلط بين المكر والحكمة، كما يقول الفيلسوف فرانسيس بيكون.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك