الأخبار

المرشحة عن قائمة دولة القانون حنان الفتلاوي : وسعنا دائرة التفاوض لتشمل كل الاطراف بدون استثناء

1178 17:16:00 2010-04-04

كشفت المرشحة عن قائمة دولة القانون حنان الفتلاوي، السبت، قيام دولة القانون بتوسيع دائرة المفاوضات لتشمل كل الاطراف "بدون استثناء"، مبينة ان الحوارات لتشكيل الحكومة ستأخذ وقتا طويلا لن يحسم قبل اقل من شهر.

وقالت الفتلاوي، والتي تشغل الان منصب مستشارة رئيس الوزراء، ل (أصوات العراق) إن "الحوارات والمفاوضات لتشكيل الحكومة لاتزال مستمرة، وقد وسعنا دائرة التفاوض لتشمل كل القوائم بدون استثناء، حيث كانت في السابق منحصرة بقائمة او قائمتين، لكنها الان لم تستنثني احدا".

وفيما اذا كانت قائمة دولة القانون تصر على تمسكها بترشيح رئيس الائتلاف نوري المالكي لمنصب رئيس الوزراء المقبل قالت الفتلاوي إن "الخيار الاول المطروح داخل كتلة دولة القانون هو ترشيحنا للسيد المالكي لرئاسة الوزراء، ولدينا اسبابنا بذلك"، مضيفة "ان ذلك جاء لما يتمتع به من تجربة تولدت لديه خلال اربع سنوات، ولديه خبرة معينة واستطاع ادارة دفة الحكومة، واستطاع تحسين الامن والقضاء على الطائفية والارهاب في فترة حرجة، وهو ليس خيار دولة القانون بل خيار الشعب ايضا الذي انتخبه".

واستدركت الفتلاوي قائلة "ان هذا هو خيارنا داخل دولة القانون، الا اننا لن نتباحث مع الاطراف الاخرى في مسالة الاشخاص، ولايمكننا ان نفرض مرشحنا فرضا وسنتحاور معهم لطرح وجهات نظرنا ومؤكد سنصل الى نتيجة معهم".وحول مدى الزامية نتائج الاستفتاء الذي قام به التيار الصدري على مدى يومين لاختيار رئيس الوزراء المقبل، بالنسبة لقائمة دولة القانون، قالت إن "الاستفتاء هو استفتاء شعبي تبنته كتلة معينة، وهو استفتاء غير ملزم كونه لايحظى بغطاء دستوري، وهو بالتالي لا يختلف عن اي استبيان".

واضافت الفتلاوي ان "الاستفتاء غير ملزم لاننا نعيش في نظام برلماني ولا نعيش في نظام رئاسي، لان النظام الرئاسي يحتاج الى تعديل الدستور، وهذا الاخير يحتاج لاليات معينة".

وحول امكانية التقارب بين دولة القانون والقائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي في تشكيل الحكومة، وفقا للتسريبات التي تتحدث عن وجود تقارب بين القائمتين لتشكيل الحكومة، قالت "نظرا الى ان الحوارات لاتزال في بداياتها، لذا لايمكن لاحد البت في هذه القضية، كما ذكرت هناك توسع في دائرة الحوارات لا تستثني احد، وبالنتيجة فان الحوارات المستقبلية تعتمد على نتجية التحالفات التي ستبدأ الان".

وحول الفترة الزمنية التي ستستغرقها المباحثات لتشكيل الحكومة، قالت "من المؤكد ان الحوارات لتشكيل الحكومة ستأخذ وقتا، ومازال امامنا شهر حتى انعقاد جلسة البرلمان، في حال سارت الامور ضمن السياقات الزمنية".

واوضحت "خلال هذا الشهر ستكون حواراتنا كثيرة مع كل الاطراف، وستكون هناك مفاوضات وتنازلات وطروحات ومناقشات، لذا من المؤكد سيكون هناك مالايقل عن شهر امامنا لتكون هناك خطوة ايجابية باتجاه تشكيل الحكومة".

واعربت الفتلاوي عن امل قائمتها بان "يذهبوا لجلسة البرلمان وهم حاسمين لخياراتهم في اختيار المناصب الرئاسية الثلاث"، لافتة الى انه " في حال الوصول لجلسة البرلمان دون حسم التشكيلة الحكومية فانه سيصار الى عقد جلسة البرلمان من قبل اكبر الاعضاء سنا، ويتم اللجوء لتمديد الجلسة والاستمرار بالحوارات لحين التوصل الى حسم التشكيلة الحكومية".

وأضافت "طموحنا في دولة القانون وسعينا بان لا نصل لتمديد جلسة البرلمان، ونأمل ان يجري كل شئ باسرع وقت"، مستدركة "لكن ليس على حساب النوع مقابل الوقت، لاننا قد نضطر الى اطالة الوقت من اجل الوصول الى تشكيلة حكومية قادرة على النهوض بالمسؤلية واعباءها خلال اربع سنوات القادمة".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
عراقي وبس
2010-04-05
على السيد المالكي ان يبدا بتحالفه مع القائمة العراقية فورا لتشكيل جبهة قوية في البرلمان تحوز على اكثر من 180 مقعد للقائمتين كونها ليست قائمة بعثية كما كنا نظن حسب ما قال السيد عمار الحكيم وعليه فلم يعد هناك ما يمنع تحالف العراقية مع دولة القانون والتحالف الكردستاني لتشكيل اغلبية الثلثين في البرلمان فهو الحل الافضل حاليا حكومة قوية
غريب الدار
2010-04-04
عجبا هل الحكومة كلها وزارات المالكي ؟ لو بس وزراء المالكي عندهم فساد اداري ؟ لو كل واحد قبل مايكتب شي يخلي الله بين عيونه جان الشيعة بخير بس مادامنا واحد يسقط الاخر وندافع عن البعثي فعمرنا مايصير براسنا خير ويظل الشعب هو المظلوم الوحيد والى الله المشتكى
ابن الخليج
2010-04-04
تدعى بان 30 مليون سيشهدون ضده وانا اجزم لك بان هذا غير صحيح ، فعلى الاقل ال600 الف واحد الذين انتخبوه لن يشهدوا ضده . ارجو ترك الخطاب الانتخابي ، لانه سوف يفقد المصداقية. عندما تذكر الحكومة الحالية وحالة الامن يجب ان تعمل مقارنة من اول استلامها السلطة ولحد اللآن وياليت تكون المقرنة عن طريق رسم بياني لمعلومات مستقات من مصدررسمي و موثوق.
الكربلائي
2010-04-04
اي امن استطاع المالكي تامينه للمواطن العراقي ؟؟ من الاربعاء الدامي الى الاحد الدامي الي الثلاثاء الدامي --- الى جميع ايام الاسبوع الداميه بفضل الفساد المالي والاداري الذي يعشعش في وزاراته ابتدا ء من وزارة التجاره و الانتهاءبملف اجهزة الكشف المزيفه -- جميع دماء الابرياء العراقيين بمسؤلية حكومة المالكي -- فليهئ نفسه للحساب العسير من رب عادل في محكمة العدل الالهي وليعلم ان 30 مليون عراقي سيشهد ضده ومعظمهم من اليتامى والارامل والفقراء والمساكين والمظلومين الابرياء في السجون بدون محاكمات --
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك