الأخبار

الشيخ الكربلائي يطالب الكتل السياسية بتغليب مصالح الشعب العليا في إقرار قانون الانتخابات

883 14:25:00 2009-12-04

اشار ممثل المرجعية الدينية العليا سماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في الخطبة الثانية من صلاة الجمعة التي أقيمت في الصحن الحسيني الشريف في 16 ذي الحجة 1430هـ الموافق 4-12-2009م إن مما يؤسف له أن تصل الأمور إلى هذا الحد من تأخر إقرار قانون الانتخابات بسبب عدم توصل الكتل السياسية إلى حل منطقي ومعقول وصيغة لهذا القانون تحفظ من خلاله حقوق الجميع وينال رضاهم، داعيا الكتل السياسية الابتعاد عن تغليب المصالح الضيقة على حساب مصالح الشعب العليا، وذلك من خلال تقديم مصلحة الشعب على المصالح الطائفية والقومية والفئوية الضيقة لان ذلك سيلحق الضرر بالجميع من دون استثناء..

وتابع أن التأخير سيؤدي إلى اهتزاز ثقة المواطن بالعملية السياسية برمتها وذلك لأنه يرى أن الكتل السياسية الحاكمة ما تزال تتصارع ولا تتمكن من الوصول إلى صيغة مقبولة ويحفظ من خلالها حقوق الجميع .. وستهتز ثقته أكثر بمن يغلّب المصلحة الفئوية الضيقة ولا يبالي بما تؤول إليه أمور البلاد.

كما حذر سماحته من العودة إلى قانون عام 2005 لما فيه الكثير من السلبيات والثغرات والتي تم القبول بها في وقتها للظروف الحساسة والحرجة جداً التي كان يمر بها البلد في ذلك الوقت.. ولم يعد هذا القانون صالحاً في الوقت الحاضر وبحسب التطور السياسي والأمني الذي شهده العراق.

وفي جانب آخر من خطبته قال سماحة الشيخ الكربلائي أن الكتل السياسية تسعى في الوقت الحاضر إلى ترشيح أشخاص لقوائمها لتدخل بهم في الانتخابات القادمة كما تسعى بعض الشخصيات لترشيح نفسها لخوض هذه الانتخابات ولدينا توصيات بهذا الشأن:

1- إن الترشيح في حدِّ نفسه يمثل مسؤولية كبيرة .. إذ يمكن أن يصل المرشح من خلال انتخابه أو من خلال قائمته إلى مقاعد مجلس النواب وحينئذ فان المسؤولية التي سيتحملها جسيمة وخطيرة ولا يتصور هؤلاء الإخوة أن ترشيحهم ووصولهم فيما بعد إلى مقاعد مجلس النواب هو مجرد وصول إلى منصب دنيوي لا يتبعه مسؤولية كبيرة أمام الله تعالى وأمام الشعب وأمام التاريخ ..فان معنى وصول المرشح إلى مجلس النواب أن المواطنين قد حملّوه مسؤولية وطنية كبيرة وقلّدوه أمانة في عنقه ولم يحصل هذا إلا بعد تضحيات جسام قدّموها حيث ضحوا بأرواحهم وعوائلهم وراحتهم من اجل الحفاظ على الوضع السياسي والاجتماعي العام للعراق في الوقت الحاضر ..

2- إن الشعب العراقي يمر بمعاناة صعبة وقاسية وابتلاءات شديدة ويتحمّل الكثير من المشاكل والمصائب بسبب هذا التغيّر الذي حصل في العراق وبالتالي فان المسؤولية ستكون مضاعفة عليهم .. وليس الأمر الآن بالنسبة لهؤلاء المرشحين قياساً بوضع العراق كما هو الحال في البلدان المستقرة والآمنة والمتطورة فإذا لم يقدّم النائب شيئاً ملموساً ربما لا يضر ذلك الضرر الكبير لبلده وشعبه .. بخلاف الوضع في العراق فان فشل المرشح إذا وصل إلى مجلس النواب ولم يقدّم شيئاً أو صار سبباً لعرقلة المشاريع وتشريع القوانين المهمة التي تصب في مصلحة البلد فانه سيلحق ضرراً كبيراً وفادحاً لبلده وشعبه.

3- على كل شخص يرّشح نفسه أو ترشحه القائمة والكتلة السياسية أن يراجع نفسه ويفحص عن مدى توفر المؤهلات والقابليات لديه لخدمة الشعب .. وذلك من خلال توفر الكفاءة والقدرة على الخدمة وحب الخدمة والإخلاص في العمل وعدم الاغترار بالمنصب وعدم البحث عن الامتيازات بسبب وصوله إلى هذا الموقع .. وإذا لم يجد في نفسه القدرة لذلك فلا يُقحِم نفسه في مسؤولية سيُسائِلُها الله تعالى عنها وسيحاسبها الشعب إذا ما قصّر في ذلك ..

وفي الختام بين سماحة الشيخ أنه لا بد من الأخذ بنظر الاعتبار حالة التذمر والسخط التي حصلت لدى الكثير من المواطنين بسبب فشل البعض من النواب أو بسبب تقصيره وعدم تحملّه للمسؤولية بل وان البعض صار عائقاً أمام تشريع بعض القوانين المهمة أو القرارات التي تصب في مصلحة البلد.

موقع نون خاص

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك