الأخبار

حوزة النجف الحاكم الفعلي في العراق من خلال سلطة المرجعية

1833 16:30:00 2006-09-13

لا تزال الطريقة المتبعة لالقاء الدروس في الحوزة العلمية في مدينة النجف الشيعية على حالها تقريبا منذ تأسيسها العام 1056 ميلادي رغم ادخال بعض العلوم الطبيعية الى المناهج في محاولة لمجاراة العصر. ويقول الشيخ علي بشير النجفي, نجل المرجع الشيعي بشير النجفي احد المراجع الاربعة الكبار في النجف (160 كلم جنوب بغداد) ان "الدراسة في الحوزة تختلف عن الدراسة في الاكاديميات والكليات الاخرى", ويضيف انها تترك للطالب "حرية الاختيار بالنسبة للزمان والمكان والاستاذ". ويؤكد ان اماكن التدريس عادة ما تكون في المساجد مثل "مسجد الهندي" و"مسجد السبزواري" و"مسجد الترك" بالاضافة الى الحسينيات والمدارس مثل مدرسة "القوام", لكنها باتت في منازل المراجع حاليا, عازيا ذلك الى "الوضع الامني الذي يمر به البلد".

و هناك تقديرات تشير الى ان اعداد الطلاب تبلغ نحو ستة الاف موزعين على مدارس ومساجد النجف, و الحوزة واحدة لكن المتعدد هو مكاتب المرجعيات والاساتذة الذين يلقون المحاضرات من خلال انتمائهم الى المراجع عن طريق اخذ العلم منه, اما بالنسبة للمصاريف, فيتم الانفاق على الحوزة من خلال الاموال الشرعية من الخمس والزكاة عبر رواتب يصرفها المراجع للطلاب والاساتذة. وليست هناك جهات اخرى تنفق على الحوزة من حكومية او سياسية.

وقد تأسست الحوزة التي تعنى بتدريس العلوم الاسلامية الشيعية اساسا على يد ابرز علماء الطائفة الشيعية الاثني عشرية وهو الامام الطوسي عام 1056 ميلادي , ويتابع النجفي ان الحوزة تدرس الفقه والشريعة واصول الدين وفق ائمة الشيعة الاثني عشرية, ومبدأ الاجتهاد من خلال تدريسها النصوص القرآنية والاحاديث المنقولة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم والائمة واستنباط الاحكام الشرعية من خلالها. ويوضح النجفي ان "عملية التدريس تبدا باختيار الطالب من قبل المدرس, بعد ذلك يجتمع الطلبة على شكل حلقات دراسية يجلسون خلالها ارضا حول استاذهم الذي يكون طالبا في مرحلة متقدمة", ويشرح قائلا "هنا تكمن نقطة القوة في عملية الحصول على المعلومات حيث ان الطالب الذي درس هذه الكتب في المرحلة الاولى سيدرسها لغيره فيما بعد اي ان المواد لا تنسى ولا تترك انما يكون التحصيل تراكميا متعاقبا" , ويقول ان "الدراسة تتكون من ثلاثة مراحل اولها المقدمات وهي بدورها تتكون من اربعة مستويات يدرس الطالب في كل مستوى مجموعة من الكتب تشمل "الاجرومية" (وهي مادة قواعد اللغة العربية وعقائد الامامية), اما المرحلة الثانيه فتسمى مرحلة السطوح وضمنها مستويان, والمرحلة الثالثة هي للبحث الخارجي بحيث يكون الطالب وصل الى درجة من العلم تمكنه من كتابة ابحاث ومناقشة اخرى", والاساتذة في هذه المرحلة يكونون من المراجع والمجتهدين.  ومن ابرز الدارسين في البحث الخارجي في حوزة النجف المعاصرة هم السيد ابو القاسم الخوئي (استشهد عام 1992) والسيد علي السيستاني  .

وبعد ان يتمم الطالب هذه المراحل بامتياز يمكنه ان يدخل مرحلة الاحتياط التي تكون ممهدة للمرجعية كما ان المرجع في حوزة النجف لا ينقطع عن البحث والتحصيل حتى بعد وصوله الى هذه الدرجة. وبغية مواكبة التطورات العلمية, ادخلت الحوزة ضمن منهجها تدريس بعض العلوم الطبيعية كاللغات والرياضيات والحاسبات وعلوم الفلك, ويمر الطالب في الحوزة بمراحل دراسية للوصول الى امكانية استنباط الاحكام الشرعية وعندها ينال رتبة "المجتهد" ,يشار الى ان مراحل الدراسة غير محددة بوقت معين انما الفاصل الوحيد بين هذه المرحلة او تلك هو الامتحان الذي يخوضه الطالب بعد اتمامه دراسة هذا الكتاب او ذاك.

والحوزة العلمية مؤسسة دينية تتخذ من النجف مكانا لممارسة اعمالها كما انها تتمتع بتأثير كبير على القواعد الشعبية للشيعة داخل العراق وخارجه, كما تتميز الحوزة بانها الحاكم الفعلي الذي يمارس كل الصلاحيات الدينية والدنيوية من خلال سلطة المرجعية العليا التي تتبوأ سدة الهرم في الحوزة.

الشرق الاوسط

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك