الأخبار

البارزاني: دستور الإقليم “حلمنا الذي يراودنا منذ القدم” والمادة 140 ستطبق “ولو أجلت لألف عام”

677 11:44:00 2009-07-15

قال رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني إن دستور الإقليم هو “حلمنا الذي يراودنا منذ القدم”، وأن رفضه أو قبوله بيد المواطنين، مبينا أن على الذين يعتقدون أن الزمن كفيل بنسيان الأكراد لكركوك أن “يمحو هذه الأفكار من رؤوسهم”لأن المادة 140 ستطبق “ولو أجلت لألف عام”.

ونقل بيان لحكومة إقليم كردستان ، عن رئيس إقليم كردستان قوله في أثناء استقباله وزير التعليم العالي في حكومة الإقليم أ.د.إدريس هادي صالح ورؤساء الجامعات والمديرين العامين بالوزارة وعمداء الكليات ومجموعة من الأساتذة في جامعة صلاح الدين إن مشروع دستور الإقليم الذي أقره برلمان كردستان يوم 24 حزيران يونيو الماضي “يعد إنجازا مهماً للشعب الكردي لأنه كان حلمنا الذي يراودنا منذ القدم”، مشيرا إلى أن “قبول هذا المشروع أو رفضه بيد الشعب الكردستاني”.

في حين نقل موقع (بيامنير) التابع للحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يرأسه البارزاني، امس (الثلاثاء) أن رئيس الإقليم وجه رسالة للعرب والتركمان بشأن حدود الإقليم والمادة 140 من الدستور العراقي على إثر استقباله للملاكات المتقدمة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أوضح خلالها أن “على الذين يعتقدون أن الزمن كفيل بحل مسألة كركوك، وتطبيق المادة 140 من الدستور الدائم للعراق الفيدرالي، أو أنه كفيل بنسيان الأكراد لهذه المسألة، أن يمحو هذه الأفكار من رؤوسهم”، منوها بحسب الموقع، إلى أن هذه المادة “ستطبق ولو أجلت لألف عام، لأنها وحدها هي الحل”.

وأورد بيان الحكومة أن البارزاني “دعا الجميع لإنجاح الانتخابات المقرر إجراؤها في الخامس والعشرين من شهر تموز يوليو الجاري”، عادا أن “نجاح هذه العملية نجاحاً للجميع”.

وذكر البارزاني أن “ثمة اقتراح في مجلس النواب بتقسيم كركوك إلى أربع مناطق انتخابية تتقاسمها مكوناتها بنسبة 32 للأكراد، 32 للعرب، 32 للتركمان، و4 للمسيحيين”، متسائلاً “إذا فإن كان كذلك فلماذا يجرون الانتخابات”، كما أورد البيان.

وبحسب موقع (بيامنير) قال رئيس الإقليم إن “كركوك جزءا من كردستان وهويتها كردستانية مثلها مثل أربيل والسليمانية ودهوك، وجميع الوثائق التاريخية والجغرافية تؤكد على ذلك”، وأردف “سنفعل ما ترغب به الأطراف الأخرى لحل قضية كركوك، فإن أرادوا حلها من خلال الحقائق التاريخية والجغرافية، أو عن طريق تطبيق المادة 140، ونؤكد على أننا سنكون في غاية المرونة في توزيع المناصب الإدارية على العرب والتركمان بشكل جيد بعد تطبيق المادة 140، لكن يستحيل إفساح أي مجال للعب بهذا الشأن”، بحسب الموقع.

واستطرد البارزاني مخاطبا العرب والتركمان “تعالوا لنحلها إما بحسب الحقائق التاريخية والجغرافية، أو بتطبيق المادة 140، ولكن لا يمكننا السماح بالسيطرة عليها بالحيل وفرض السيطرة على الأكراد”، كما أورد الموقع.

على صعيد متصل أضاف رئيس الإقليم خلال اللقاء بالملاكات المتقدمة في قطاع التعليم العالي بحسب بيان الحكومة الكردستانية، أن للجامعات “أهمية كبيرة في تقدم أي بلد بالمراحل كافة”، مبديا استعداده لـ”تقديم الدعم والإسناد للجامعات”.

وجاء في بيان حكومة الإقليم أيضا أن اللقاء “استهل بكلمة لوزير التعليم العالي الكردستاني استعرض خلالها نشاطات الوزارة وإنجازاتها وما حققته من تطور مقارنة بالسنوات السابقة سواء على الصعيد العلمي أم عدد الجامعات أم عدد الطلبة المقبولين فيها”.

وأفاد صالح كما نقل البيان، أن الإقليم “كان يضم جامعة واحدة في بداية الانتفاضة عام 1992 وأن عددها أصبح اليوم 14 جامعة حكومية أو أهلية وهذا مبعث سعادة حكومة الإقليم واهتمامها بالجامعات وقطاع التعليم العالي ككل”.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
علي بكلوريوس اقتصاد وسياحة ودبلوم ادارة وقيادة
2009-07-15
في النظام الالماني هو قانون الدولة اقوى من قانون الاقليم ويعني كالاتي هو قانون الدولة يكسر قانون الاقليم في حالة المقارنة
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك