الأخبار

صحراء العراق تنجح في تحويل ارهابيي القاعدة الى لصوص دجاج

1983 19:33:00 2008-10-13

تربط صحراء العظيم التي تبعد مسافة ستين كلم الى الشمال من بغداد بين ابرز معقلين للقاعدة في العراق محافظة ديالى المضطربة شرقا ونواحي الضلوعية غربا بمواجهة كركوك الواقعة شمالا.  وقال قائد الشرطة في الضلوعية العقيد محمد خالد عبد الحميد "لقد انتهوا وتفرق شمل من لم يقتل منهم. اما الباقون، فمشردون في الصحراء يواجهون الجوع والتيه".  ويؤكد اختفاء المقاتلين "العرب" المتهمين بقتل مدنيين وبث الرعب في المنطقة.

من جهته، يقول خلف تركي وهو احد المسؤولين المحليين ان انصارهم "متخفين واصبحوا لصوص دجاج وجهتهم اعماق الصحراء". ويضيف عبد الحميد ان نمو القوات العراقية وانحسار حواضن القاعدة اضافة الى قساوة الصحراء جعلتهم اي عناصر القاعدة يسرقون الدجاج في اشارة الى ممارسات حيوانية لابن آوه او الثعلب في تعقب الدجاج وافتراسه خلسة لجبنه ، مؤكدا "لم يبق سوى هذا" مشيرا الى صورة على هاتف جوال لشخص ثلاثيني مبتسم يعتمر كوفية حمراء وصاحب نظرات حادة.  ويتابع "انه خالد حبيب الجبوري من الضلوعية اخر قائد للقاعدة هنا ما يزال حيا".

ويتخذ عناصر شبكة القاعدة من صحراء العظيم الشاسعة والقاحلة شمال بغداد معقلا لهم التي تخلو من كل شيء باستثناء عدد قليل جدا من الرعاة مع مواشيهم.  وبات هذا المكان الصحراوي المجدب حيث تقع العين على بقايا سيارات محطمة، من الامكنة الاستراتيجية للقاعدة في الآونة الاخيرة.  وزيارة صحراء العظيم غير ممكنة الا بمواكبة ما لا يقل عن 12 سيارة عسكرية وضع في اعلى كل منها رشاش من عيار 14.5 ملم.

وكان الوصول الى المكان مستحيلا قبل شهرين لان ارهابيي القاعدة كانوا يتخذونه مقرا "لامارتهم" ويستخدمونه للتدريب والانكفاء ويتركون فيه العديد من ضحاياهم نهشا للكلاب الشاردة.  وفي اواخر العام 2007، انضم ابناء الضلوعية الى قوات الصحوة وبدا ارهابيي القاعدة الانسحاب من البلدة باتجاه القرى المجاورة الواقعة على اطراف صحراء العظيم.  ومن هذه القرى، واصلوا ارسال الانتحاريين على متن سيارات مفخخة لاستهداف الحواجز التي تقيمها قوات الصحوة.

وفي آب الماضي ونظرا لتحسن ملحوظ في الاوضاع الامنية في الضلوعية انتشر الجيش العراقي بكثافة في هذه القرى الامر الذي دفع بالقاعدة الى الانفكاء باتجاه عمق الصحراء ومنذ ذلك الحين لم تشن القاعدة اي هجوم مهم في الضلوعية. وبدأت الحياة تدب مجددا في المنازل الواقعة على الطريق بين البلدة الزراعية حتى الرمال الاولى لصحراء العظيم.

ويقول صلاح سيف الذي تتناقض بشرته السمراء من حدة القيظ مع دشداشته الشديدة البياض "اخر مرة شاهدت فيها عناصر القاعدة كانت قبل شهرين "انهم لا يقتربون منا". لكنه اجاب ردا على سؤال حول "انقراضهم" وفقا للسلطات، "لا اعتقد بانهم اختفوا".

وعاد المزارعون الى بساتين البلح في حين تقطع النساء الاعشاب في الحقول التي كانت مهجورة كما انتظمت الفتيات مرتديات حجابا ازرق اللون تماشيا مع الزي المدرسي في الصفوف مجددا.  وتبدأ الصحراء في طريق يلفها الغبار والالواح الحديدية من بقايا السيارات المفخخة. ووسط هذه المناظر البائسة، تعيش عائلات بدوية قليلة العدد في منازل فقيرة جدا مبنية من الاجر مع مواشيها وهي ترنو ان يصيبها التغيير الذي تلمسته "بعض" مناطق العراق الامنة نسبيا.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
الزير سالم
2008-10-17
اندحارهم الى الصحراء يدل على ضعفهم وانحسار مناطق نفوذهم وقريبا ان شاء الله سيتم سحقهم في الصحراء ايضا...ومسالة سرقتهم للدجاج ليست جديدة او امر طارئ عليهم فلو بحثنا عن خلفيات القاعديين لرائينا ان اغلبهم مجرمون وفاسدون خلقيا واخلاقيا يوهمون انفسهم بانهم بانتمائهم للقاعدة يمسحون تاريخهم الاسود. الشيء الذي يشغل بالي هو كيف سيتمكن هؤلاء من الحصول على ما يحتاجوه من حفاظات بامبرز واولويز الضرورية للاستمرار بسنة مقبورهم العفن الزرقاوي؟؟؟
احمد
2008-10-15
انا لاتفق مع الرأي الذي يقول ان الصحراء ستنهي هؤلاء المجرمين لانهم اغلبهم بدوا اما انهم اتوا من الباديه السعودية او الاردنيه او السوريه وطبيعة معيشة هؤلاء بالصحراء ويستطيعون التغلب على ظروفها القاسيه مما يجعلني افكر بالامر على انه بقاء هؤلاء هناك امر ف غاية الخطوره وهو ان التموين لهم سيكون سهل جدا واختفاءهم بين البدوا الرحل بحيث اشعر ان بقاءهم بالصحراء لفترة طويله سيكون الامر كما حصل باافغانستان عندما دخل الامريكان تركوهم بالجبال ونسقوا مع القبائل في باكستان وعادوا من جديدلضرب الابرياءبالمدن؟؟؟؟
سعد
2008-10-14
سبحان الله, انا والاخ احمد درويش طرحنا نفس القضية في ردّينا وهي وجوب استخدام طائرات الاستطلاع في تمشيط تلك المناطق الصحراوية, وان شاء الله القوة الجوية العراقية تكتسب هذا السلاح المهم.
سعد
2008-10-14
اندثار مخانيث القاعدة في الصحاري بانتظار القتل على ايدي الدوريات العراقية ورعاة المواشي او النفوق جوعا وعطشا افضل لأهالي الضلوعية وديالى قبل غيرهم واريح لهم. امر اخر , انتشار كلاب القاعدة في الصحاري يسهل عملية كشفهم واستهدافهم سواء بالطائرات او القصف المدفعي لهذا اتساءل اليس بمقدور القوات الامريكية وبطائرة استطلاع واحدة , اثنان , او ثلاثة ان تعمل مسح حراري لصحراء العظيم من شمالها حتى جنوبها وتكشف مواقع هالجحوش, والمعلوم ان الطائرات الامريكية تكشف كل صغيرة وكبيرة من الاطلاقة وصعودا ؟! ننتظر وصول الطائرات الى القوات العراقية ضمن الصفقة الاخيرة وان شاء الله يصير خير.
ابوبرير
2008-10-14
((((ويقول صلاح سيف "اخر مرة شاهدت فيها عناصر القاعدة كانت قبل شهرين "انهم لا يقتربون منا". لكنه اجاب ردا على سؤال حول "انقراضهم" وفقا للسلطات، "لا اعتقد بانهم اختفوا".)))) هذه الجملة الاخيرة لا تبعث الامل الى القلوب وهي مربض الفرس! لست ادري ما يمنع القوى الامنية من تعقب هؤلاء في جحورهم في الصحراء ! فالصحراء ليست كالمناطق الجبلية الوعرة وليست مسرحا للاختباء بل مصيدة ان تم الاستفادة منها للتخلص من الارهابية الوهابية الى الابد. عليكم بهم واغزوهم قبل ان يغزونكم في عقر داركم! انها الفرصة المناسبة
احمد درويش
2008-10-14
بسمه تعالى. على الدولة وباقصى سرعة ان تزود القوة الجوية العراقية بطائرات استطلاع (بدون طيار) وباسناد من طائرات هليكوبتر لتمشيط المناطق الصحراوية وباسرع وقت ممكن لسد جميع الثغرات الامنية وتفويت الفرصه لملاذ امن للارهابين
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك