الأخبار

منظمة بيئية تحذر من تجاهل الحكومة لمخاطر التلوث في العراق

1136 11:49:00 2008-10-12

حذر مالك النعيمي المسؤول الثاني في منظمة مكافحة التلوث البيئي والتصحر في العراق من استمرار تجاهل الحكومة لما وصفها بالمخاطر الكارثية للتغير المناخي والتلوث البيئي والأحيائي على انماط الحياة العامة في البلاد.

وقال النعيمي في حديث مع "راديو سوا": "اطلعت على كثير من الحقائق والأرقام الموجودة في العراق، والأمر خطير جدا، ولو قورن بالإرهاب من الجانب العقلاني والعلمي والحقيقي فإن جانب التلوث يفوق الإرهاب خطورة. البلد يعاني من تلوث كيميائي وأحيائي كبير، إلا أن المعالجات تكاد لا تذكر. الدولة ليس لها أذن صاغية لعظمة خطورته، ولو اطلع الناس على حقيقة التلوث الكيميائي والأحيائي لحدثت ضجة كبيرة".

وحول طبيعة هذه المخاطر، أضاف النعيمي: "التلوث الكيميائي مصادره كثيرة، وخصوصا المصادر الناتجة عن احتراق المحركات أو السيارات القديمة أو معامل الإسمنت، ومعامل الطابوق والمعامل التي تنتج الكاربونات وهي مصدر كبير لهذا النوع من التلوث، وهناك المواد المكلورة، والطمر غير الصحي، وحرق النفايات، وهناك توكسينات تنتج من المواد التي تشترك في صناعة الكلور، هذه أخطر أنواع السموم في العالم، وهي تحرق بشكل غير علمي وتطمر بشكل غير علمي، وأحيانا لا تطمر. التلوث الأحيائي ناتج عن سوء الصرف الصحي. لقد اطلعنا في بغداد وبعض المحافظات على الصرف الصحي، هناك خطان أحدهما لمياه الأمطار، والآخر للمياه الثقيلة. وجدنا أن هنالك خلطا بين هذين النوعين، فمياه الأمطار تذهب لنهر دجلة أو الفرات، والمياه الثقيلة تذهب إلى معامل معالجة المياه الثقيلة، ولكن للأسف الكل يذهب إلى نهري دجلة والفرات، ويحدث هناك أن المتر المكعب الواحد من المواد غير الصحية يبيد 18 مترا مكعبا من الأوكسجين النقي.

وفيما يتعلق بالمشاريع التي يمكن من خلالها الحد من هذه المخاطر أو تجاوزها، قال النعيمي: "المشاريع التي نطرحها قابلة للتطبيق ولكنها بحاجة إلى الدعم المادي، ومنها إنشاء غابات شبابية لتطويق المدن في مناطق الجنوب والفرات الأوسط، أي التي تتعرض للرياح، وهنالك المشاريع التي تحد من التلوث الأحيائي، مثل مشاريع الطمر ومشاريع محارق المستشفيات - المحارق العلمية".

من جانبه أقر علي فخري مسؤول دائرة البيئة في المدينة بوجود هذه المخاطر، غير أنه أشار إلى أن الحكومة تواجه صعوبات كبيرة في تنفيذ المشاريع التي تحد من هذه المخاطر، موضحا بقوله:

"المشاريع الكبرى الآن في مراحل التنفيذ، وبحاجة إلى وقت لتنفيذها. على سبيل المثال، في محافظة واسط لا توجد محطة مجاري، الآن بدأ العمل بإنشاء محطة مجاري عملاقة. وهذه المحطة مراحل العمل فيها بدائية وبالتالي نحتاج إلى مراحل آنية للتقليل من التلوث كبناء وحدات معالجة بطاقات تصميمية بسيطة لكي يتم تفادي تلوث نهر دجلة".

هذا وتشكو البلاد تلوثا بيئيا في مرافق الحياة كافة، فقد شهد العراق خلال الأشهر القليلة الماضية سلسلة من العواصف الترابية الشديدة التي تسببت في نقل المئات من المواطنين المصابين بالربو إلى المستشفيات كما تسببت في عرقلة العمل في دوائر الدولة ومؤسساتها.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك