الأخبار

بغداد وباريس على وشك التوقيع على صفقة أسلحة ومروحيات عسكرية

982 13:31:00 2008-10-11

أكد جواد بشارة المتحدث باسم السفارة العراقية في باريس أن الحكومتين العراقية والفرنسية بدأتا مباحثات قد تفضي إلى إستئناف تزويد العراق بأسلحة ومعدات عسكرية فرنسية.

وقال بشارة في لقاء مع الأسوشيتد برس، إن وفدا يترأسه قائد القوات الجوية العراقية سيصل باريس خلال الأسبوعين القادمين لإبرام عقد يتضمن شراء 30 مروحية للمراقبة وعمليات الإنقاذ.

وأشار بشارة إلى أن الوفد سيبحث إمكانية شراء طائرات فرنسية مقاتلة ومنظومات أسلحة حديثة لاحقا، فضلا عن احتمال أن تتولى القوات الفرنسية تدريب القوات الأمنية العراقية.

وتابع بشارة قائلا إن صفقة المروحيات الفرنسية جرى الحديث عنها أثناء زيارة وزير الخارجية برنارد كوشنير إلى بغداد في أيار/ مايو الماضي، مؤكدا أن بغداد تلقت عروضا من عدة دول لكنها فضلت العرض الفرنسي بسبب العلاقات القديمة بين البلدين.

من جانبه أكد مسؤول في وزارة الدفاع الفرنسية لوكالة الأسوشيتد برس، أن الجانبين يجريان مفاوضات منذ أكثر من عام لإحياء العلاقات العسكرية بين بغداد وباريس، مضيفا إن فرنسا لم تزود العراق بالأسلحة منذ غزو الكويت عام 1990.

فيما قال دبلوماسي فرنسي، فضل عدم الكشف عن اسمه، إن بلاده مستعدة لتجهيز الجيش العراقي بالمعدات العسكرية اللازمة، في إطار دعم باريس لحكومة بغداد التي قال إنها بدأت بانتزاع المزيد من صلاحيتها من القوات الأميركية.

ولفتت الوكالة إلى أن مسؤولي شركة "أوروكوبتر" التي تصنع مروحيات عسكرية رفضوا التعليق على الصفقة، في حين أشار محللون عسكريون فرنسيون إلى احتمال بيع طائرات فرنسية مستعملة إلى العراق ضمن صفقة متكاملة لتجهيز الجيش العراقي بالمعدات والتجهيزات العسكرية اللازمة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
حسين
2008-10-14
اخي العزيزي احمد ناجي كلنا يحب ان تكون بلدنا قويا عزيزا يمتلك احدث الاسلحة , لكن المشكلة الان هي كثرة الحديث عن انقلاب , و ايضا دخول الكثير من البعثيين في الجيش , وعدم وجود الية تظمن حيادية الجيش و ضبطه بيد القائد العام للقوات المسلحة بحيث نطمئن نحن المعذبين ان لا خوف على دولة القانون التي دفعنا لها الكثير, ان اسلحة حديثة كدبابات ابرامز و مروحيات هجومية من دون وجود اسلحة مضادة لها بيد وزارة الداخلية هكذا اسلحة تشكل خطرا على النظام الحديث , نعم لا بد من وجود نظام يكفل التوازن .اللهم احفظ العراق.
أحمد الناجي
2008-10-13
الأخ العزيز مثنى المحترم إن كلامك حول أهمية توفير الكهرباء والماء والخدمات للشعب صحيح مائة بالمائة ولانختلف عليه ولكن السلاح ضروري لفرض هيبة الدولة لأن الطامعين بمقدرات هذا الشعب كثر وأن الدول الي ترسل الأرهابيين للعراق يزودوهم بأحدث الأسلحة في الوقت الذي لازال الجندي والشرطي العراقي يستخدم رشاشة كلاشنكوف موديل السبعينات من القرن الماضي للذلك نحن نبارك للخييرين الذين يريدون خدمة العراق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
مثنى النعيمي
2008-10-11
السلام عليكم,,الى الحكومة الى متى الصفقات العسكريه الوهميه وغير الوهميه اين صفقات الحرامي السابق ,,عفواً الوزير السابق الشعلان شعله الله بنار جهنم مع الحراميه...والى متى نستورد اسلحه والمجرم صدام 40 سنه وهو يصنع ويستورد الاسلحه لقتل العراقيين واحتلال دول الجوار,,وان الدولة لو تستورد مولدات كهرباء ومعدات تصفية الماء وتشغيل الشباب العراقي المسكين واستيراد البناء الجاهز للمنازل و و و الى اخر,والله احسن من الاسلحة ,,صحيح مهم بناء الجيش لكن الشعب هم مهم؟؟والله ملينه من القتال والمعارك والاسلحه؟وشكرا
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك