الأخبار

هاني خلاف يباشر مهامه الاسبوع الحالي رئيسا لبعثة الجامعة العربية في العراق

646 12:16:00 2008-10-05

يعتزم رئيس بعثة الجامعة العربية الجديد في العراق (هاني خلاف) مباشرة مهامه بعد غد الثلاثاء بعد انقطاع استمر منذ كانون الثاني من العام 2007.

ويخلف (خلاف) ، الرئيس السابق للبعثة المغربي (مختار لماني) الذي انقطع لاسباب مفاجئة بعد ان طلب من الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى انهاء مهمته في العراق وبعث برسالة من ثماني صفحات بيّن فيها استحالة انجاز شيء جدي وايجابي في غياب تام لرؤية عربية لمعالجة الوضع العراقي الذي وصفه بـ " المعقد داخليا والمر والمؤلم اقليميا ودوليا ".

ووصف برلمانيون مباشرة (خلاف) لمهامه بانها خطوة جيدة باتجاه العلاقات مع العالم العربي ، كما انها تأتي في اطار الانفتاح العراقي ـ العربي المتبادل بعد التحسن الامني الذي شهده العراق مؤخرا.

ويُعدّ (خلاف) من الدبلوماسيين الذين لهم خبرة طويلة في العمل الدبلوماسي وكان يشغل منصب مندوب مصر في الجامعة العربية ومساعد وزير الخارجية المصري للشؤون العربية والشرق الاوسط.

وكانت مصادر في الجامعة العربية بينّت:" ان تكليف (خلاف) بهذه المهمة يأتي في إطار مواصلة الجهود التي تقوم بها الجامعة في سبيل دعم العراق ومساعدته وتعزيزاً للوجود العربي في العراق والتواصل مع مختلف مكونات الشعب العراقي ". وأوضحت :" أن اختيار الأمين العام عمرو موسى للسفير (خلاف) وتكليفه بهذه المسؤولية ينبع من ثقته بكفاءته وحسّه القومي وخبرته الطويلة في العمل الدبلوماسي ، كما شغل عدداً من المناصب المهمة في وزارة الخارجية المصرية، إضافة إلى إلمامه بمختلف أبعاد الأزمة العراقية ".

واشارت تلك المصادر الى :" ان (خلاف) كان على صلة وثيقة بالملف العراقي على مدى السنوات الخمس الماضية في الخارجية المصرية، وشارك في عدد من المؤتمرات والاجتماعات العربية والإقليمية والدولية التي عقدت حول العراق خلال تلك الفترة ".

من جانبه قال الرئيس الجديد لبعثة الجامعة العربية في بغداد (هاني خلاف) ان :" اولويات المرحلة المقبلة ستتركز على تعزيز مشروع المصالحة وإيجاد ارضية مشتركة من التفاهم سواء بين الاطراف التي تدعي "المقاومة المسلحة" او التي تؤمن بمنهجية الحوار والتحول السياسي ".

ودعا الى :" حوار عربي ـ ايراني يتناول الملفات المشتركة وبينها الملف العراقي من اجل دعمه وانجاح العملية السياسية فيه ".واعرب عن امله بأن :" لا تتضمن الاتفاقية الامنية العراقية - الامريكية ما يُعرّض الامن القومي العربي للخطر والاخلال بالتوازنات الاقليمية في المنطقة ".

وذكر (خلاف) :" ان سياسة الاقصاء والتهميش التي كانت موجودة في الاعوام السابقة اختفت، وهناك تقارب سياسي واضح وكبير ، وهذا ما لاحظناه من خلال لقاءاتنا مع القادة العراقيين ورصدنا لهذا التقارب الذي سنعمل على تشجيعه من خلال مؤتمرات المصالحة وغيرها من الوسائل ".وبيّن:" ان الدول العربية المهمة ستتفهم معنى رسالة تسمية سفير جديد للبعثة العربية بالتزامن مع ارسال سفراء عرب آخرين الى بغداد ". وطالب بـ :" اعطاء البعثة العربية في بغداد فرصتها الكاملة كي تحقق كل الاهداف والطموحات التي جاءت من اجلها ، وان تساهم كل الاطراف العراقية في تحقيق هذه الاهداف ".

وكان (خلاف) زار العراق في الاسبوع الاول من اب الماضي والتقى عددا من المسؤولين والسياسيين واطلع عن كثب على الاوضاع في العراق والمشاكل التي تعترض العملية السياسية فيه

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
شفيق مهدي
2008-10-06
اسمه (خلاف) يعني خله ولاف
Ala
2008-10-06
ان كان اسمك خلاف !! فارجوا ان يكون حضور ليس خلاف المتفق عليه من دور ايجابي لوحدة العراق وعدم زرع الخلاف بينهم يا استاذ هاني خلاف
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك