الأخبار

عملية عسكرية في جبال حمرين وتحذير من تحولها الى «قنبلة أمنية موقوتة» ... منشورات في ديالى تدعو الأهالي الى مبايعة« الدولة الاسلامية»

3218 08:39:00 2007-05-15

حذر مصدر أمني عراقي في بعقوبة من نية التنظيمات المرتبطة بتنظيم «القاعدة» الارهابي تحويل مناطق غرب البلاد وشمالها الى امارات اسلامية سنية متشددة، فيما أعلن قائد الجيش العراقي في شمال البلاد انطلاق عملية عسكرية لمطاردة المسلحين في منطقة جبال حمرين (150 كلم شمال شرقي بغداد)، يعتقد انهم فروا من عمليات مماثلة في بغداد وبعقوبة، معتبراً انتقال مركز قيادة «دولة العراق الاسلامية» الى مرتفعات حمرين «قنبلة أمنية موقوتة» في كركوك خصوصاً وكردستان عموماً.

وقال مسؤول امني في ديالى طلب عدم ذكر اسمه لـ «الحياة» ان «معلومات دقيقة تم الحصول عليها تؤكد نية تنظيم القاعدة ودولة العراق الاسلامية تحويل ديالى والانبار وصلاح الدين والموصل واجزاء من بابل الى دولة اسلامية سنية» معتبراً «المماطلة غير المبررة من جانب الحكومة بشأن اعلان خطة امنية في بعقوبة سبباً رئيسياً في مسعى تلك الجماعات وانتشارها في احياء بعقوبة اضافة الى بلدات واقضية اخرى فضلا عن ارتفاع معدل القتل والتهجير والخطف».

ولفت الى ان منشورات لتنظيم «دولة العراق الاسلامية» وزعت في عدد من الاحياء طالبت فيها الاهالي بمبايعة دولتهم ما ادى الى ارتفاع نسبة نزوح المواطنين عن المدينة الى مناطق مختلفة.

وكان مسؤولون في أجهزة الاستخبارات العسكرية الأميركية حذروا من سيطرة تنظيم «دولة العراق الاسلامية» المرتبط بتنظيم «القاعدة» على المناطق السنية في العراق واقامة دولة اسلامية متطرفة فيها بعد انسحاب القوات الأميركية من العراق.

وكان المئات من المواطنين طالبوا في تظاهرة وسط بعقوبة بتدخل الحكومة لتحسين الأوضاع الأمنية والخدمية وتطبيق خطة فرض القانون في المحافظة في وقت حذرت فيه مصادر امنية وسياسية واخرى انسانية محلية من ارتفاع معدلات القتل والتهجير، في ظل ارتفاع نسبة القتل والتهجير في المنطقة.

من جهة اخرى اعتبر قائد الجيش العراقي في شمال البلاد اللواء انور حمه امين «تحويل مركز قيادة تنظيم دولة العراق الاسلامية الى مرتفعات حمرين وصحراء الخالص قنبلة موقوتة بالنسبة الى الوضع الامني في كركوك خصوصاً ومدن كردستان عموماً» واشار الى «نية الجماعات الارهابية توسيع رقعة عملياتها بعد اعلان جماعة انصار الاسلام الكردية المتشددة عن نفسها عبر تفجيرات اربيل».

وطالب امين «باجراءات امنية سريعة وحملات تفتيش واسعة في كركوك بغرض استباق الاوضاع» وحذر من وجود «موالين للقاعدة في المدينة، ونخشى ان يكونوا سببا في تحويل كركوك الى ديالى اخرى».

من جهة أخرى، أعلن امين ان «الجيش العراقي اطلق عملية امنية منذ فجر الاثنين لمطاردة المسلحين في منطقة ضمن جبال حمرين فروا من بغداد وديالى». واكد ان «قواتنا تمكنت من تـــــــحرير ستة مختطفين عراقيين من ايدي خاطفين كانوا قد احتجزوهم في مناطق مـــــتفرقة في هذه المنطقة» التي تعتبر احد معاقل المتــمردين.

وذكر ان «8 متمردين قتلوا بنيران القوات الاميركية» في حادثين منفصلين في كركوك.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
الدكتور العراقي
2007-05-15
لماذا لاتعلن الحكومة قانون طوارئ تبين فيه عقوبة من يؤويي الإرهابيين ويساعدهم بالإضافة إلى قانون محاكمات طوارئ ميدانية للمجرمين بدل من تكديسهم في السجون والمساومة من قبل السياسيين القذرين عليهم من جميع الأطراف ، وتنفيذ حكم الله فيهم قبل أن يبيدوا الأبرياء أم أن لكل واحد في السلطة مجرمين يحميهم ويتستر عليهم ويدافع عنهم، أم أن الديمظراطية تمنعهم من تنفيذ حكم الله في القتلة؟؟؟؟؟؟؟
ابن العراق الجريح
2007-05-15
السلام عليكم لا اعلم لما التباطيء من قبل الحكومة العراقية والجيش الامريكي تجاه ديالى وعدم السعي لانقاذ اهالي ديالى الشرفاء من ظلم الارهابيين
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك