الأخبار

الديوانية تشهد مؤتمرا للمقابر الجماعية في العراق

1475 18:04:00 2006-11-30

أقامت منظمة الأرامل العراقية في الديوانية مؤتمراً للمقابر الجماعية في العراق برعاية مركز العراق الجديد للإعلام والدراسات في بريطانيا، وحضر المؤتمر جمع من الشخصيات السياسية وذوي ضحايا المقابر الجماعية، ونوقشت في اللقاء مقررات مؤتمر لندن التي رفعت الى مجلس الوزراء في أيلول الماضي وخاصة فيما يخص معاناة ذوي الضحايا في محافظة القادسية والتي شهدت اكتشاف الكثير من المقابر.

وأدارت المؤتمر السيدة سلامة الصكبان رئيسة منظمة الأرامل العراقية في الديوانية والتي رحبت بالضيوف والحاضرين وتحدثت في كلمة المنظمة التي افتتحت بها المؤتمر عن اهمية اللقاء في جلب انتباه الحكومة للمظالم التي حاقت بذوي الضحايا وخاصة الأرامل التي ما زالت بعيدة عن حقوقها المشروعة والتي يكفلها القانون باعتبارها المتضرر الأول من جرائم النظام السابق.

وتكلم الدكتور طالب الرماحي الذي رعى المؤتمر عن حيثيات مؤتمر لندن والأسباب التي دعت الى انعقاده في أيلول الماضي ومما قاله: إن الشعوب إذا لم تكن فاعلة في المطالبة بحقوقها المشروعة فإنها سوف لن تحصل على شيء من تلك الحقوق مهما كان نوع الحكومات، وهذا ما تفعله الشعوب الأوربية في تعاملها مع حكوماتها، ولذا فإننا ومن خلال هذه اللقاءات نكون قد خلقنا الفرص الملائمة لطرح مظلومية شعبنا العراقي والمطالبة بحقوقها المدنية والإجتماعية من الحكومة العراقية ومسؤوليها في دوائر الدولة. وذكر الرماحي أن النظام العراقي السابق كان من أعتى الأنظمة التي شهدتها البشرية في العصر الحديث ولذلك فقد جاءت جرائمه غريبة في حجمها وطرق ارتكابها.

ثم تكلم الأستاذ علي حسون فرحان ممثل مركز العراق الجديد للإعلام والدراسات في بريطانيا لدى العراق وتناول في حديثه الإهمال الذي طال قضية المقابر الجماعية من ناحيتي التعامل الميداني كأساليب البحث والتنقيب التي مازالت بدائية ولا تعتمد الطرق العلمية المعمول بها في العالم وناحية تعامل الدولة العراقية مع ذوي ضحايا المقابر الجماعية الذين ما زالوا يتعرضون الى عملية تهميش ، وعرض الأستاذ فرحان الكثير من الحلول والمقترحات التي من شأنها تقلل من معاناة ذوي الضحايا.

وشارك في أعمال المؤتمر السيد يحيى القصير عن مؤسسة الشهيد في محافظة القادسية وتكلم عن دور المؤسسة ونشاطاتها المختلفة في خدمة ذوي الشهداء وقد رد بعض الحاضرين على بعض ماورد في حديث السيد الفصير وخاصة فيما يتعلق بتوصيات مؤتمر لندن وحجم النشاظات التي تقوم بها مؤسسة الشهيد في الديوانية.

ثم تحدث الشيخ نعمة العبادي الذي يدير معهدا للدراسات والبحوث في النجف الأشرف وأشار الى أهمية التنسيق والتعاون بين منظمات المجتمع المدني في الوقت الراهن ومما ذكره العبادي : طالما أن منظمات المجتمع المدني هي منظمات غير حكومية ومستقلة في نشاطها وآليات تنفيذ برامجها فلا تعارض في أي بعد من أبعاد عملها ما دام الجميع يؤدون أعمالاً تخدم المجتمع العراقي وأن تشابهت الأهداف والمهمات، نعم ربما ذلك يشكل عائقاً لدى دوائر الدولة والتي تنفرد كل دائرة بصلاحيات معينة لايجوز للدوائر الأخرى أن تنتحلها بحكم قوانين الدولة ذاتها.

وجرى حوار مفتوح بعد ذلك بين الحاضرين والدكتور طالب الرماحي حيث أجاب الأخير على كثير من الأسئلة المتعلقة بجريمة المقابر الجماعية ودور الحكومة العراقية في إدارة هذا الملف الماساوي.

وقبل انتهاء أعمال المؤتمر ناقش الحاضرون التوصيات والمقررات التي سوف ترفع الى الحكومة العراقية للمساعدة على تنفيذها حيث تشكل رغبات وتطلعات شريحة واسعة من أبناء شعبنا في محافظة القادسية والتي كان لها حصة وفيرة من جرائم النظام السابق وعشرات من المقابر الجماعية، وخلصوا الى ما يلي من التوصيات:

تفعيل مؤسسة الشهيد وتقديم الدعم اللازم لفرع المؤسسة في الديوانية، من أجل تمكينها من تقديم اكبر قدر من الخدمات التي ترفع من قدراتها في العطاء .

يدعو المؤتمرون الى الإهتمام بذوي المقابر الجماعية في محافظة القادسية من أرامل ويتامى ومتعلقين من خلال تقديم المساعدات المادية والمعنوية ومنحهم أولوية في ذلك.

مطالبة البرلمان العراقي بضرورة الإسراع في إقرار قانون الشهداء والسجناء وتفعيله بما ينسجم ومظلومية ضحايا النظام السابق.

الإسراع بتنفيذ نصب تذكاري لضحايا المقابر الجماعية في محافظة القادسية مع متحف يتضمن جميع مقتناياتهم.

تفعيل قانون اجتثاث البعث ودعم الهيئة الوطنية العليا لاجتثاث البعث من أجل طرد البعثيين المجرمين من كافة دوائر الدولة وإحلال العناصر المخلصة.

الإسراع في فتح ملف قضائي لجريمة المقابر الجماعية واعتقال كل من شارك فيها بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

لندن- مركز العراق الجديد للإعلام والدراسات في بريطانيا

قسم الشؤون السياسية

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ناجي العدناني
2006-12-01
اني ارى في هذه المؤتمرات نوع من الوفاء للشهداءاللذين استشهدوا على يد الطاغيه المجرم صدام اقترح انشاء وزارة باسم وزارة الشهداء لكي تقوم بانصاف عوائل الشهداء وانشاء نصب في كل مدينة يمثل شهداء المقابر الجماعية وكتابة اسماء الشهداءعلى هذا النصب و شكرا لكم
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك