الأخبار

قناة فرونت لاين الامريكية تلتقي سماحة السيد الحكيم

1643 15:38:00 2006-11-16

أكد سماحة السيد عبدالعزيز الحكيم رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق وزعيم كتلة الائتلاف العراقي الموحد أن الشهيد السيد محمد باقر الحكيم هو الذي اتخذ قرار تحويل فيلق بدر من مؤسسة عسكرية الى منظمة سياسية وكان ذلك قبل قرار الدمج مشيرا سماحته  الى عدم الحاجة للسلاح في الوقت الحاضر . وفيما يخص الفيدرالية أكد سماحته أن عائدات الثروات الموجودة في كل مناطق العراق ستستثمر لصالح  كل العراقيين وليس لصالح أبناء المناطق الموجودة فيها هذه الثروات فقط ..وفيما يلي نص المقابلة :-

 المراسل / هل من الممكن ان يشرح  سماحتكم أسباب تحول فيلق بدر من مؤسسة عسكرية الى منظمة مدنية ؟

 سماحة السيد الحكيم / كانت هناك حاجة لمقاومة نظام صدام بالسلاح بعد ان أغلقت كل الطرق أمامنا واضطررنا لحمل السلاح في مواجهة هذا النظام وبعد أسقاطه عام 2003 لم نجد مبرراً للبقاء على الحالة السابقة بل نريد ان نبني دولة مؤسات وبذلك تحول الفيلق الى منظمة وضمن إطار قانون دمج المليشيات .

 المراسل / أي نوع من الدعم كانت تتلقاه منظمة بدر من ايران ؟

 سماحة السيد الحكيم / الدعم للعراقيين كانت انواعه مختلفة ، فإيران استقبلت العراقيين في تلك الفترة وكان هناك مجال للعمل والتحرك العسكري والسياسي ابان الحرب بين العراق وايران وقد تواجد في ايران كافة اطياف الشعب العراقي من عرب وكرد وشيعة وسنة وقد دعمت ايران العراقيون المتواجدين فيها من كافة النواحي العسكرية والاقتصادية وغيرها .

 المراسل / ما هو الدعم الحالي التي تتلقاه مؤسستكم السياسية المجلس الأعلى ومنظمة بدر من ايران ؟

 سماحة السيد الحكيم / الدعم المعنوي والسياسي بشكل عام ...

 المراسل / هل يوجد دعم مالي من الحكومة ؟

 سماحة السيد الحكيم / كلا . لايوجد دعم من هذا القبيل  .

 المراسل / في عام 2004 دخلتم في مفاوضات مع ديفيد غومبرت والدكتور كيلي بشان برامج اندماج منظمة بدر ضمن القرار الذي صدر من سلطة الائتلاف المؤقت ، هل ان هناك مشاكل علقت هذا  الموضوع  ؟

 سماحة السيد الحكيم / لحد ألان المشكلة موجودة حيث لم يعمل بقانون الدمج بالنسبة لنا ولكن عمل لبقية الأطراف و ما زالت هناك مشاكل عالقة في هذا الخصوص .

المراسل / سماحتكم وافقتم على حل المليشيات ضمن اطار قانون دمج المليشيات ؟

 سماحة السيد الحكيم / هذا غير صحيح ، قرار تحويل بدر الى منظمة نحن اتخذناه  في السابق واخي الشهيد السيد محمد باقر الحكيم هو الذي اتخذه وأعلن ان بدر تحول من حالة عسكرية الى منظمة سياسية ، وكان ذلك قبل قرار الدمج ،. كذلك نحن نرى انه لا حاجة للسلاح في الوقت الحاضر ونرى من الضروري ان نستفيد من الأخوة في بدر ومن قدراتهم خصوصاً انهم ناس مخلصين وينبغي تعويضهم على لسنوات التي قضوها وهم يقارعون النظام الصدامي .

 المراسل / لماذا لم تتابع مسألة دمج المليشيات بعد استلام الدكتور علاوي السلطة  ؟

 سماحة السيد الحكيم / لقد كانت هناك حركة دؤوبه في هذا الاتجاه من قبل الاخوة في منظمة بدر لمتابعة تطبيق ذلك ، كذلك شكلت لجنه في وزارة الداخلية كانت مسؤولة عن الدمج ولم يتوقفوا في يوم ما عن المطالبة بحقوق الاخوة في منظمة بدر ، اضافة الى ذلك ان الدكتور اياد علاوي اصدر قانون للدمج يتضمن أسماء نفس المنظمات التي يشملها القانون لأصدر من قبل .

 المراسل / ديفيد غومبرت ذكر الموضوع معبرا عنه بأنه تضييع لفرصة كانت سانحة لحل جميع الملشيات في وقتها ؟

 سماحة السيد الحكيم / انا اعتقد ان الشيء الصحيح هو حصل تخلف في تطبيق هذا القانون حيث كان ممكن الاستفادة من الكثير من الاشخاص الذي يملكون قدرات جيدة في المجالات الامنية والعسكرية ولديهم رغبة كبيرة في بناء مؤسسات الدولة ،  و الفرصة تعتبر فائتة لأنه لم يتم تنفيذ هذه القوانين لحد الآن .

 المراسل/ ماذا كان دور سماحتكم بعد انتخابات 2005 وفي اختيار بيان جبر وزيرا للداخلية في الحكومة المشكلة ؟

 سماحة السيد الحكيم / انا اعرف الاخ بيان جبر وقدراته الكبيرة وشجاعته وحزمه وايمانه بمشروع التغيير في العراق وكفاحه طوال الـ 20 سنة السابقة ضد النظام السابق  ولهذا طرح ليشغل هذا الموقع المهم .

 المراسل/ بحلول صيف عام 2005 كانت هناك اتهامات بأن وزارة الداخلية في ظل الوزير بيان جبر أخذت تستهدف السنة ، فما هو ردكم فيما طرح من اتهامات ؟

 سماحة السيد الحكيم / لست مطلعا على كل التفاصيل لكن لاأعتقد أن السيد بيان له أي دور مساعد في أي من ذلك أن كان قد حدث فهو من عائلة عراقية معروفة ويؤمن ببناء العراق الجديد . وكان هناك أكثر من 13000 شرطي قد أختيروا وعينوا في الوزارة من قبل الحكومة التي قد سبقته ، حتى أن القتل كان يجري من زمن تلك الوزارة وخير مثال أن قتل 3 من أنصار بدر داخل المعتقلات التابعة للداخلية وشيعوا بشكل علني في وقتها وسلطت الاضواء على الحادث . ممكن هناك أفراد غير ملتزمين وقد كانت هناك أرادة قوية من بيان لتطهر الوزارة وكان يواجه بعدم موافقة الجهات الاجنبية . 

المراسل / ولكن كانت هناك أحداث أخرى مثل ما حصل في ملجأ الجادرية أشيرت خلالها أن بدر يستعمل مؤسسات الداخلية وكان اللواء حسين كمال يعمل هناك وكذلك اللواء احمد وهو احد أعضاء منظمة بدر وقيل أنهم يستخدمون تلك المؤسسات لمواجهة السنة  ؟

سماحة السيد الحكيم / هذه اتهامات غير صحيحة ولم تثبت التحقيقات هذا الموضوع وهي أثيرت كقضية سياسية ولست قضية أمنية أو قانونية أو قضائية الغرض منها التشويه وألاثارة الجزء الناقص منها بسبب أن هناك شخصية مهمة يقال أنها من شخصيات  الموساد الإسرائيلي ( على كل حال ) وكان متهم بإعمال إرهابية تم القاء القبض عليه وجيء به الى هذا المكان وكرد فعل للقوات الامريكية قامت وطوقت المكان بشكل سريع واخرجته وغطت القضية وأثارت قضية أخرى ( هذا حسب التقارير التي رفعت الي في وقتها ) .

المراسل / السيارات المستخدمة من قبل قوات الامن العراقية تحمل اسماء مثل (فيلق الكرار) برأيكم هل من الضروري استخدام مثل هذه الاسماء ؟

سماحة السيد الحكيم / هذه الاسماء ليست جديدة بل انها موجودة منذ تأسيس النواة الأولى  للجيش العراقي حيث كان اسم اول فوج عسكري هو فوج الامام موسى بن جعفر ( ع )  ، وان لهذه الاسماء دلالات على شجاعة هؤلاء الأشخاص وتعطي انطباع عن القوة والنبل والشهامة وان الشعب العراقي يحب هذه التسميات  .

المراسل / هل سماحتكم تنكرون ان الشرطة اصبحت قوة طائفية ؟

سماحة السيد الحكيم / انكر بشدة .. لكن داخل اجهزة الشرطة توجد عناصر من  المجرمين وعناصر بعثية وطائفية أما الشرطة كجهاز بشكل عام يضم كل مكونات الشعب العراقي ولا يمكن ان يكون طائفي.

 المراسل / الامريكان يقولون ان الشرطة العراقية متورطة بمسائل في العنف الطائفي يقوم بها عناصر من منظمة بدر ماذا تقولون في ذلك ؟

سماحة السيد الحكيم / يوجد هناك الكثير من البعثيين الذين بنيت منهم الشرطة العراقية في السابق ولم تبنى الشرطة العراقية السابقة ولم تبنى في زمن بيان جبر بل ان الشرطة العراقية موجودة منذ الفترات السابقة اما البدريين فهم أناس مخلصين وملتزمين بالقانون وجاهدوا من اجل قضيتهم وافنوا شبابهم من اجل الدفاع عن قضية شعبهم العادلة .

المراسل / هل انتم في حرب مع الوهابيين السنة ؟

سماحة السيد الحكيم / نحن في حرب مع التكفيريين وهم جزء من الوهابيين .

المراسل / من الذي بدأ هذه الحرب ؟

سماحة السيد الحكيم / هم من بداوا هذه الحرب وشنوا عمليات الابادة الجماعية على الشيعة منذ الجمعة الدامية التي قتلوا بها اخي الشهيد محمد باقر الحكيم مع مئات المصلين الأبرياء بين قتيل وجريح وبعد ها استمروا وأصدروا فتاوى ونظروا بوجوب قتل الشيعة وضد العراقيين ،  وابن لادن ايضاً اصدر فتاوى تجيز قتال الشيعة وقتلهم .شيء مهم احب ان اذكره انه لا يوجد أي عالم شيعي عراقي اجاز قتل أي احد من العراقيين .

المراسل / الأمريكان يضغطون على المالكي لحل المليشيات هل انتم مستعدين لحل منظمة بدر وترك المعركة للجيش والشرطة العراقية ؟

سماحة السيد الحكيم / نحن لسنا طرفا في النزاع بل نؤمن ببناء مقومات الدولة وهي من واجبها ان تتحرك ، وبدر لم يحمل السلاح ولا يقاتل  ولا يواجه شانه شان بقية الاحزاب الاخرى ، نعم هناك عناصر من بدر ضمن تشكيلات وزارة الداخلية ويأتمرون بأوامر مرؤوسيهم  وهي كما قلت لك ليست منظمة عسكرية كما كانت سابقاً .

المراسل / السيد هادي العامري قال في حديث متلفز ان القوى شبه المليشيات ستواصل جهودها الى ان تتمكن الحكومة من فرض الحماية في المناطق العراقية ؟

سماحة السيد الحكيم / انا لااعراف دقة ما نقل عنه لكن نحن نعتقد ان الأمن من مسؤولية الدولة ونحن لدينا مجموعة من الأفكار وطرحناها في القنوات الرسمية مثل فكرة اللجان الشعبية وفكرة دمج المليشيات اما ما يقصده الاخ العامري فانا لااعرف ما ذكره بالضبط ، ويمكن الرجوع اليه ومعرفة ذلك .

المراسل / هل فعلاً يمكن ان تعطى مهمة الامن للاجهزة الحكومية وهم يعانون من الضعف في ادائهم ؟

سماحة السيد الحكيم / لايوجد لدينا خيار ثاني وهذا سؤال مطروح من الشعب العراقي ويجب ان تجيب عليه الحكومة والقوات الامريكية .

المراسل / كانت هناك معركة بينكم وبين جيش المهدي ؟

سماحة السيد الحكيم / لم تكن هناك معركة بل كان هناك تعدي من بعض العناصر المحسوبة على جيش المهدي على بعض المقرات .

المراسل / موضوع الفدرالية هل من الممكن أن توضحوا لماذا هو ضروري أن يكون هناك أقليم شيعي ويتم تقسيم العراق بهذه الطريقة  ؟

سماحة السيد الحكيم /

أولا .. هو ليس تقسيم وليس أقليم فدرالي شيعي لان الشيعة موجودين في كافة انحاء العراق ومحافظاته وبالتالي الشيعة ليسوا موجودين في منطقة دون غيرها .

ثانيا .. العراق بحسب الدستور الذي صوت عليه الشعب هو عراق فيدرالي وعراق أقاليم ، وفي كردستان حالياً شكل اقليم بالفعل ولابد من أقامة الاقاليم وألا لاتحصل حالة من التوازن لان عدم التوازن سوف يؤدي الى التصادم .ونحن كان عندنا أصرار في أن يتم تشريع قانون لكيفية تحول المحافظات الى أقاليم الذي تم أقراره قبل حوالي الشهر في مجلس النواب لذا نحن كقوى سياسية نرى أنه من الصحيح ان يكون هناك اقليمي الوسط والجنوب لتسع محافظات باعتبارها تشكل قوة لمواجهة التحديات الخارجية والداخلية وتحديات الكادر وان تتمكن من استثمار هذه الثروات الكبيرة الموجودة فيها للعراق كله وأن يتمكن الاقليم لحفظ وحدة العراق وليس تقسيمه وأن يكون له القدرة على الدفاع عن النفس لذا طرحنا هذا المشروع كقوى سياسية والمرجعية الحقيقية في ذلك هم الناس وهم الذين يصوتوا بالموافقة أوالرفض ، كذلك اقترحنا الى أقامة أقليم بغداد بسرعة وحسب ما ورد في الدستور ونصحنا أخواننا السنة والاخوة الآخرين لكي يشكلوا اقاليم وبالتالي لتحصل حالة توازن في العراق ونستفيد جميعاً من تشكيل الاقاليم .

 

المراسل / ألتقيتم بالسيد جيمس بيكر وهو طرح ضمن أفكاره لحل المشكلة الامنية في العراق إشراك ايران وسوريا ، فما رأيكم ؟

 

سماحة السيد الحكيم / نحن نعتقد ان كل دول الجوار لها تاثير سواء سلبي او ايجابي على الوضع في العراق وبالتالي يجب اشتراك الجميع في حفظ الامن في العراق وقد طرحنا سابقاً نظام امني لكل المنطقة ونحن نسمع بعمليات ارهابية تحدث في ايران والسعودية والاردن واماكن اخرى وهذا يدل على ان الموضوع يهمنا جميعا ًوان ذلك يحتاج الى علاقات اقوى وافضل كي يمكن ان نحصل على حالة من التقدم .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك