سوريا - لبنان - فلسطين

هدنة لـ3 أيام بين إسرائيل وحماس تدخل حيز التنفيذ

1611 07:14:41 2014-08-11

دخلت عند منتصف الليل بين الأحد والإثنين الهدنة التي تم الإتفاق عليها بين إسرائيل وحركة حماس والتي من المتوقع ان تستمر لمدة 72 ساعة. وقد سبق الهدنة موجة من الصواريخ التي أطلفت نحو عدة مناطق في إسرائيل من ضمنها صاروخ واحد أطلق نحو مركز إسرائيل لكنه سقط في منطقة مفتوحة دون وقوع أضرار أو إصابات. الدخان يتصاعد من موقع استهدفه قصف اسرائيلي في 9 اب/اغسطس 2014 ( ديفيد بويموفيتش (ا ف ب) )

وكانت إسرائيل قد أعلنت مساء الأحد عن موافقتها على المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار.

وقالت مصادر مطلعة لوكالة معا ن الوفد الاسرائيلي سوف يصل الليلة الى القاهرة لمواصلة المفاوضات غير المباشرة مع الوفد الفلسطيني.

وستبدأ خلال الـ72 ساعة القادمة مفاوضات حثيثة للتوصل الى وقف إطلاق نار شامل ودائم، فيما يبدأ تدفق معونات ومساعدات عبر جميع المعابر الى قطاع غزة ويشمل الماء والكهرباء والإغاثة والمعونات.

وأعلن رئيس المكتب السياسي في حركة "حماس" خالد مشعل في مقابلة مع وكالة "فرانس برس" في الدوحة مساء الاحد ان "اي هدنة دائمة يجب ان تؤدي الى رفع الحصار عن قطاع غزة".

وعن اتفاق التهدئة لمدة 72 ساعة الذي اتفق عليه الطرفان الفلسطيني والاسرائيلي مساء اليوم قال مشعل ان "الهدنة هي احدى الوسائل او التكتيكات سواء لغرض توفير مجال مناسب لإنجاح المفاوضات او من اجل تسهيل ادخال المساعدات الاغاثية الي قطاع غزة".

واضاف ان "الهدف الذي نصر عليه هو تلبية المطالب الفلسطينية وان يعيش قطاع غزة بدون حصار هذا امر لا تراجع عنه".

من جهة أخرى أعلن مصدر طبي فلسطيني الاحد مقتل فلسطينيين اثنين في غارتين اسرائيليتين على شمال قطاع غزة، موضحا من جهة ثانية العثور على عشر جثث لفلسطينيين قتلوا في القصف الاسرائيلي في اوقات سابقة في اماكن مختلفة من قطاع غزة.

وقال اشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة إن فلسطيني قتل في غارة اسرائيلية في بئر النعجة في جباليا كما قتل فلسطيني اخر غرب بيت لاهيا شمال قطاع غزة ما يرفع عدد القتلى منذ صباح الاحد الى خمسة.

واوضح من جهة ثانية ان الطواقم الطبية انتشلت عشرة قتلى من مناطق متفرقة في قطاع غزة خلال هذا اليوم قتلوا خلال العملية العسكرية الإسرائيلية.

,رجحت مصادر مصرية في وقت سابق وصول وفد اسرائيلي الى القاهرة مساء اليوم لاستكمال المفاوضات غير المباشرة بين الجانبين والرامية الى تثبيت تهدئة جديدة في قطاع غزة.

وقد افاد التلفزيون المصري بان الوفد الفلسطيني المفاوض في القاهرة وافق على صيغة مصرية تقضي بهدنة لمدة ثلاثة ايام يتم خلالها استئناف المفاوضات بهدف التوصل الى هدنة نهائية بضمانة مصرية ودون اي شروط من اي طرف.

هذا ويستمر في القاهرة في هذه الاثناء الاجتماع بين الوفد الفلسطيني ورئيس المخابرات المصرية اللواء محمد التهامي وغيره من المسؤولين المصريين.

وقال موفد البعثة الاعلامية للتلفزيون الفلسطيني الى القاهرة، إن الوفد الفلسطيني الموحد، وافق على مقترح مصري قدم له اليوم الأحد، ويقضي بهدنة لمدة 72 ساعة، لإفساح المجال لمفاوضات وقف اطلاق النار الدائم في قطاع غزة.‎

وفي سياق له علاقة، اعلن في القاهرة ان الوفد الفلسطيني سيبقى في القاهرة حتى يوم غد الاثنين للمشاركة في اجتماع طارئ للجامعة العربية حول موضوع قطاع غزة.

وكان المفاوضون الفلسطينيون حذروا من انهم سيغادرون القاهرة ما لم يحضر وفد تفاوضي اسرائيلي اليوم الاحد الى العاصمة المصرية لاستئناف المفاوضات غير المباشرة بينما اسفرت نحو 50 غارة جوية اسرائيلية عن سقوط عشرة قتلى فلسطينيين على الاقل منذ السبت في قطاع غزة.

حذر المفاوضون الفلسطينيون من انهم سيغادرون القاهرة ما لم يحضر وفد تفاوضي اسرائيلي الى العاصمة المصرية اليوم لاستئناف المفاوضات غير المباشرة حول تهدئة في قطاع غزة. وحدد مسؤول فلسطيني الساعة 13,00 بتوقيت غرينتش (الثالثة بتوقيت مكة المكرمة) موعدا لمهلة الانتظار هذه. وكانت اسرائيل سحبت وفدها الجمعة مؤكدة انها "لن تتفاوض تحت القنابل".

وقال مسؤول من اعضاء الوفد الفلسطيني المفاوض ان "هناك وفدا اسرائيليا متوقعا وصوله الاحد ومتوقع ان تكون هناك مفاوضات" غير مباشرة. من جهته، صرح عزام الاحمد رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض "لدينا اجتماع صباح اليوم (الاحد) مع القيادة المصرية. اذا تأكد لنا ان الوفد الاسرائيلي يضع شروطا لعودته الى القاهرة فلن نقبل باي شرط كان لاستمرار التفاوض". من جهته، حذر موسى ابو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحماس العضو في الوفد الفلسطيني، ان الساعات الـ 24 المقبلة ستكون حاسمة. وقال لفرانس برس ان اسرائيل "تماطل والساعات الاربع والعشرين المقبلة ستقرر مصير المفاوضات".

 

A man cleans the inside of a room in his home as Palestinian emergency workers try to retrieve the body of a man killed when the Al-Qassam mosque was targeted by an Israeli air strike, in Nuseirat in Gaza City on August 9, 2014 ( Roberto Schmidt (AFP) )

 

ميدانيا، اعلن الجيش الاسرائيلي ان طائراته الحربية قصفت السبت حوالى خمسين هدفا في غزة ردا على اطلاق اكثر من عشرين صاروخا من القطاع. ومنذ منتصف ليل السبت الاحد، اطلق صاروخان على اسرائيل بينما شنت الطائرات الحربية 17 غارة، كما قال ناطق باسم الجيش.

واحصت اجهزة الاسعاف الفلسطينية عشرة قتلى منذ السبت، بينهم اثنان قتلا في غارة بينما كانا يعبران مخيم المغازي على دراجة نارية وثلاثة انتشلوا من انقاض مسجد القسام في النصيرات. وقتل فلسطينيان بعد ظهر السبت في رفح. وفي المساء قتلت فتاة في الثالثة عشرة من عمرها وفلسطيني آخر في دير البلح وسيدة في الخامسة والثلاثين في قذيفة دبابة اسرائيلية اطلقت على خان يونس.

وبذلك ارتفعت حصيلة ضحايا العملية الاسرائيلية على قطاع غزة منذ الثامن من تموز/يوليو الى 1915 قتيلا من الفلسطينيين معظمهم من المدنيين. وقد اعلن صندوق الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف) ان 447 من القتلى هم اطفال او فتيان وحوالى 70% منهم تقل اعمارهم عن 12 سنة. وفي الجانب الاسرائيلي قتل 64 عسكريا وثلاثة مدنيين.

الفلسطينيون يطالبون بتحقيق حول جرائم حرب في غزة

 

 

وعلى صعيد آخر، قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي امس السبت إن حكومته ستحاول قريباً إرغام إسرائيليين على المثول أمام المحكمة الجنائية الدولية لإرتكابهم جرائم حرب، على حد تعبيره.

وفي تصريحات للمالكي لوكالة الأنباء الفرنسية خلال زيارة الى مدينة بوغوتا قال: "سنذهب الى المحكمة الجنائية الدولية، وسنضع توقيعنا هناك. قريباً سنكون دولة سيادية. وهذا كافٍ بالنسبة للمحكمة لبدء تحقيق في الموضوع".

وأضاف المالكي، الذي حضر مراسم قسم اليمين للرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس، انه كان في لاهاي قائلاً "وطلبت من المحكمة الجنائية الدولية بدء تحقيق رسمي، لكي نرى فيما إذا كانت الأفعال التي قامت بها إسرائيل خلال الـ33 يوم الماضيين تعتبر جرائم حرب".

تسلسل الاحداث الميدانية في الضفة والقطاع وفي الجانب الاسرائيلي:

22:09 القبة الحديدية تعترض صاروخين أطلقا من غزة فوق مدينة أشدود جنوب إسرائيل

21:37 مصر توافق على فتح معبر رفح خلال فترة الهدنة بين إسرائيل وحماس

21:18 مقتل 4 فلسطينيين جراء غارات إسرائيلية على مناطق مختلفة في قطاع غزة

19:52مباحثات التهدئة :جهات إسرائيلية رسمية :إسرائيل وافقت على المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار

19:15 القبة الحديدية تعترض صاروخين من غزة فوق مدينة نتيفوت

18:57 مباحثات التهدئة: أ.ف.ب: مصدر إسرائيلي يؤكد أن إسرائيل مازالت تدرس اقتراح الهدنة لـ 72 ساعة

18:53مباحثات التهدئة: أنباء عن التوصل على هدنة ثانية بين إسرائيل وحماس مدة 72 ساعة

18:27 ألوية الناصر صلاح الدين الجناح العسكري للجنة الشعبية تعلن مسؤوليتها عن الصاروخ الذي استهدف مدينة بئر السبع جنوب إسرائيل

18:12 سقوط قذيفة من غزة على مدينة بئر السبع جنوب إسرائيل، لم يبلغ عن أي أضرار

17:39 انفجار قذيفتين من غزة في مناطق مأهلولة في المجلس الاقليمي أشكول والتي تسبب في أضرار في أحد بلدات المجلس

17:31 مفاوضات التهدئة :عزت الرشق : مصرون على اعطاء فرصة للمفاوضات لتنجح

12:12 - سقوط الطفل محمد عناتي بنيران اسرائيلية في مخيم الفوار قرب الخليل.

11:15 – نتنياهو يقول: عملية الجرف الصامد مستمرة ولم نعلن في أي مرحلة من المراحل عن انتهائها.

10:54 – سقوط فتى فلسطيني وإصابة آخرين خلال قصف إسرائيلي استهدف أرضا زراعية وسط القطاع.

10:14 – مصادر فلسطينية تقول ان الغارة على جباليا فجراً أدت إلى اصابة 10 أشخاص جروح بعضهم خطرة.

09:33 - دوي صفارات الانذار في بلدة أشكول الاسرائيلية القريبة من قطاع غزة

09:04 - وزارة الدفاع الإسرائيلية تطالب بزيادة 11 مليار شيكل على ميزانيتها للعام 2015 و7 مليارات على ميزانية العام الجاري.

08:26 - موقع والاه يقول ان الجيش الإسرائيلي يعتقل 11 فلسطينياً في الضفة الغربية الليلة الماضية.

08:15 – الطيران الاسرائيلي يقصف منزلاً لعائلة الدالي بمنطقة القرارة شرق خان يونس.

07:58 - الطائرات الإسرائيلية تستهدف موقع تدريب لحركة حماس في خان يونس.

07:51 - الطائرات الإسرائيلية تستهدف منطقة الأنفاق على الحدود مع مصر.

07:18 - مقتل الفلسطينية أماني بركة جراء قصف اسرائيلي لمنزل عائلتها في بني سهيلا شرق خان يونس.

07:17 - الجيش الإسرائيلي يؤكد أن حماس أطلقت 30 صاروخاً على إسرائيل يوم السبت وأنه قصف 60 هدفاً في غزة.

07:16 - الطائرات الإسرائيلية تقصف نادي الرباط الرياضي وسط القطاع.

07:15 - الطائرات الإسرائيلية تقصف مسجد "الشهداء" شرق مخيم النصيرات وسط القطاع.

(بمساهمة وكالة الانباء الفرنسية)

 

13/5/140811

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك