الصفحة الدولية

الوهابي الغامدي يتلقى صفعات واهانات وتوبيخ المسؤولين في المملكة بعد مطالبه بازالة المواقع الاسلامية

2026 17:36:00 2009-01-06

تلقى الارهابي الوهابي رئيس هيئة الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف بمكة المكرمة الشيخ أحمد الغامدي صفعة قوية ومدوية وهجوما واسعا وردود افعال من قبل المسؤولين و المثقفين والدعاة وعلماء الآثار والاساتذة بعد تصريحاته ومطالبه الشاذة و المغالية في حقدها الاخيرة التي طالب من خلالها بازالة بعض المساجد والمراقد والاثار الاسلامية المهمة في مكة والمدينة وجدة والتي شكك في صحة وجودها جميعها في هذه الاماكن تاريخيا مدعيا انها تزار من قبل البعض ويمارسون فيها البدع والشركيات والتعبد لغير الله في اشارة الى المسلمين من شيعة اهل البيت عليهم السلام .

الانتقادات الواسعة والتي تناولتها الصحافة والمنتديات والصحف الالكترونية عامة اطلعت عليها النخب في داخل المملكة وانبرت للرد على هذه الفضيحة المدوية خشية تطور الامر ووصوله الى مديات دولية اوسع خصوصا وان العالم جميعه قد تصدى لحركة طالبان المتخلفة والتي افتت بتهديم الآثار التاريخية مما جعلها تتلقى التنديد والشجب الواسعين في كل انحاء العالم ومايطالب به هذا الوهابي يشلبه تلك التي افتت بها حركة طالبان الارهابية المتخلفة .الكاتب الدكتور عبدالله مناع وصف المطالبة بإزالة مقبرة "أمنا حواء" بانها فضيحة تجعلنا نقدم أنفسنا للعالم في صورة مجتمع شديد الغلظة".

وفيما أبدى الداعية الدكتور عبدالله فدعق دهشته من المطالبة بهذا الأمر، قال إن التاريخ يثبت بالتواتر، كما أن التبرك الذي اتخذه الشيخ الغامدي حجة للإزالة أمر يتنازع فيه الناس.وأبدى الداعية الدكتور عبدالله فدعق استغرابه من مطالبات رئيس مايسمى بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمكة المكرمة أحمد الغامدي عبر تصريح نشرته "الوطن" أول من أمس بإزالة وإغلاق عدد من المواقع التاريخية في مكة المكرمة وجدة. وقال "لا أدري إن كان توقيت إثارة مثل هذه المواضيع بعد فراغنا من الحج مباشرة مناسب أم لا، لاسيما أن رائحة تجهيل الحجاج والمعتمرين ظاهرة، وشخصياً لا أحبذ الخوض في هذه الأمور".

وأضاف مسخفا راي وتشكيك هذا الشيخ الوهابي المغالي في جهله وحقده بوجود تلك الاماكن في مواقعها الحالية سابقا " أنه لا يمكن أن نتصور أن عالماً أو باحثاً أو مفكراً يقول هذا الكلام، لأن التاريخ يثبت بالتواتر، ولدينا في مكة المكرمة من الثوابت المحلية التي تلقيناها منذ القدم ما يؤكد أن هذه الأماكن شريفة لما شرفها الله سبحانه وتعالى من أحداث أو مناسبات.

ويرى فدعق أن التبرك أمر يتنازع فيه الناس، وسار الأغلب على جوازه ومن أدلتهم ما رواه البخاري في صحيحه فيما يتعلق بالتبرك بالآثار "إن سيدنا عبدالله بن عمر رضي الله والقول للفدعق عنه وصف مسجداً صلى فيه النبي صلى الله عليه وسلم بكل دقة إذ قال: عن يمينك حين تقوم وعلى حافة الطريق وأنت ذاهب وبينه وبين المسجد الآخر رمية حجر".. حيث أخذ يصف المكان بدقة متناهية. واستشهد بالادلة التي اوردتها كتب اهل السنة بجواز التبرك بالاماكن المقدسة حيث قال " وفي البخاري أيضاً أن عبدالله بن سلام قال لأبي بردة "انطلق إلى المنزل فأسقيك من قدح شرب منه الرسول، ونصلي في مسجد صلى فيه النبي".وهذا يدلل- والحديث للدكتور فدعق- على أن ما يجيز التبرك هو قرب المتبرك به وفضله عند الله سبحانه وتعالى مع الاعتقاد التام بأنه لا يجلب الخير ولا يدفع الشر إلا الله سبحانه وتعالى.

من جهته، استغرب أستاذ نظم الحكم والقضاء والمرافعات الشرعية،والخبير بمجمع الفقه الإسلامي الدكتور حسن محمد تلك التصريحات المغالية في جهلها وقال انه يثير حفيضة المسلمين والمجتمع الدولي والغرب ضدنا وقال "في الحقيقة ما أثاره رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة أمر فيه نوع من الغرابة، وفيه إثارة لحفيظة العالم الإسلامي من حولنا، وهذا الوقت ليس وقته ومحله، فهناك من الموضوعات الأهم من ذلك، وهذه الأمور مردها إلى ما اسماه بولي الأمر وإلى هيئة كبار العلماء، فهي آثار وأماكن تناولتها كتب السيرة ومواقع الآثار في مكة المكرمة والمدينة المنورة.وأضاف قائلا: إذا كان العالم الغربي يحافظ على آثار ومقتنيات لا قيمة لها من الناحية الدينية، فإن العالم الإسلامي عامة والمملكة العربية السعودية على وجه الخصوص تضم أشرف المقدسات (الحرمين الشريفين وأماكن الغزوات ومساجد الصحابة رضي الله عنهم).وردا على توجيه هذا الوهابي لمطالبه لامين مكة المكرمة رد عليه أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار موضحا أن الأمانة جهة تنفيذية تتلقى التعليمات من إمارة مكة المكرمة فهي التي تتخذ القرار، فالأمانة جهة تنفيذية فقط .

الدكتور حسن محمد وبخ وسخف راي هذا الوهابي الحاقد والذي ابتعد عن مهمته الوظيفية قائلا "مع تقديرنا للشيخ أحمد الغامدي وما أثاره، فرجالات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يقومون بدور التوجيه والنصح انطلاقاً من قوله تعالى (ادعوا إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة).. وهيئة الأمر بالمعروف تقوم دائماً بهذا الدور وهي متواجدة دوماً في المواسم بمكة المكرمة والمدينة المنورة لإرشاد الناس وتثقيفهم انطلاقاً من رسالتها ووظيفتها الدينية". واستطرد قائلا: من خلال الاستقراء لما ذكره فإن الأمر يناط بولي الأمر وبهيئة كبار العلماء، وهم حريصون تمام الحرص على الترابط بين أفراد الشعب. وقد جاء في منظومة السياسة الشرعية أن ولي أمر الدولة الإسلامية مهمته حراسة الدين والنظر في مصالح الأمة الدينية والدنيوية، كما أشار إلى ذلك فقهاء السياسة الشرعية .

أستاذ الآثار والفنون الإسلامية بجامعة أم القرى الدكتور ناصر الحارثي استغرب تشكيك هذا الشيخ بتلك الاماكن ووجودها التاريخي المثبت وقال " أن هناك معالم تاريخية ثابتة لا مجال للشك في صحتها، وأن هناك معالم ترجمت لدى المؤرخين وأخريات لم تثبت صحتها تاريخيا، وعلى سبيل المثال فالكعبة المشرفة وبئر زمزم والصفا والمروة ومقام إبراهيم وجبل ثور وجبل حراء وجبل الرحمة وعرفات ومزدلفة ومنى ومسجد البيعة وقبر الرسول صلى الله عليه وسلم وقبرا صاحبيه وقبر حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه من المواقع الثابتة تاريخيا. أما المواقع التي ترجمت لدى المؤرخين، فمن أمثلتها المولد النبوي ودار السيدة خديجة رضي الله عنها، ودار الأرقم، وهذه الدور هدمت منذ العهد الأموي، وجددت عمارتها مرات عديدة خلال القرون الإسلامية، فيما دخلت دار خديجة رضي الله عنها ودار الأرقم في التوسعتين السعوديتين للمسجد الحرام وأصبحت جزءا من مساحة المسجد الحرام.وعن القبور، أوضح الدكتور الحارثي أنه لا يعرف في مكة أو حولها إلا قبر السيدة الجليلة ميمونة رضي الله عنها بوادي سرف "منطقة النوارية" حاليا. واستشهد بتأكيد عمدة المؤرخين المكيين المؤرخ تقي الدين الفاسي المتوفي عام 832 هـ.

إلى ذلك، أوضح أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامه البار حول إمكانية أن تتولى الأمانة تنفيذ طلبات تسوير أو إزالة بعض المواقع التاريخية بمكة، أن الأمانة جهة تنفيذية تتلقى التعليمات من إمارة مكة المكرمة وعلى رأسها الأمير خالد الفيصل، وإذا كان هناك توجيه من قبلها فإن الأمانة جهة تنفيذية. وأضاف قائلاً إن الأمانة لا تدخل في هذا الجدل التاريخي وهناك جهات هي صاحبة الشأن في ذلك وهي الهيئة العليا للسياحة ووزارة الداخلية وإمارة المنطقة وهي التي تتخذ القرار فالأمانة جهة تنفيذية فقط.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك