الصفحة الدولية

ارتفاع وتيرة الإستقالات في قناة الجزيرة الناطقة بالإنكليزية

2252 02:56:00 2008-03-29

لقد ظهرت قناة الجزيرة باللغة الإنكليزية كخدمة موازية لقناة الجزيرة باللغة العربية، ولكنها تعاني الآن من نقص شديد يؤدي إلى تزايد القلق بين العاملين فيها عن مستقبلها. ووفقاً لصحيفة " الغارديان " البريطانية فقد استقال المدير التنفيذي السابق للنشرات الإخبارية والذي كان يمثل القوة التي كانت تقف خلف انطلاق قناة الجزيرة باللغة الإنكليزية، ولكنه استقال في نهاية الأسبوع الماضي ، كما أن ديفيد ماراش، مقدم البرامج السابق والمدير المقيم في واشنطن قد استقال هو الآخر. ويقول المطلعون أن أكثر من 15 من العاملين قد استقالوا خلال الأشهر القليلة الماضية وسط شكاوى من نقص الشفافية في الإدارة، والنزاعات الخاصة بالتعاقدات والتفكير في عودة بث القناة فيما بعد هذا العام.و كان كلارك شخصية محورية في التأخير الطويل لقناة الجزيرة الإنكليزية في شهر نوفمبر 2006 ذات الرسالة الطموحة لتحدي سيطرة قناة السي إن إن وقناة البي بي سي كبديل عالمي لهذه القناة.

وقد أرسل الآنستي، المدير التنفيذي السابق لقناة الجزيرة، والذي ترقى كي يحل محل كلارك، بريدا الكترونيا إلى العاملين في الجزيرة معلنا الرحيل في نهاية الأسبوع الماضي. وكان ما تقدمه القناة مصدر قبول بسبب احترافيتها ومتابعتها للأخبار في مناطق العالم من على مسرح العمليات في المناطق المليئة بالصراعات. ولكن هناك إشاعات انتشرت عن حدوث انشقاق مع مدير الإدارة في الشبكة الأصلية في قنوات الجزيرة، والذي تصاعد بعد أحداث 11 سبتمبر.

وإن القناة الإنكليزية متاحة لأكثر من 100 مليون منزل في 60 دولة. ومازالت لا تقدم خدماتها بواسطة أي من مقدمي خدمات كابلات التوصيل الأساسية في الولايات المتحدة الأميركية ولكنها متاحة بواسطة التردد الواسع المدى، كما أنها لا تقدم داخل المملكة المتحدة و من غير المحتمل أن يزيد عدد مشاهديها في المملكة عن بضعة آلاف.

وفي رسالة عبر البريد الإلكتروني أرسل كلارك لزملائه قائلا أن استقالته كانت قرارا صعبا. حيث قال: " لقد قدمنا تغطية إخبارية عالمية من خلال تأكيدنا القوي على العالم النامي. ولقد كانت تحليلاتنا للأحداث في أفريقيا، وآسيا، وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط انتصارا إعلاميا"

فمن خلال استخدام التقنية الحديثة، استطاع 500 من العاملين في القناة و 18 مكتبا منتشرة في العالم، لقناة الجزيرة أن يقدموا مجموعة من الرموز الكبيرة. وقد شملت السير ديفيد فورست، الذي قدم توني بلير في أسبوع الافتتاح، وراجيف أومار و ستيفن كول. فلم يكن لها قاعدة أساسية ولكن نشرات تقدم من أربع مواقع – الدوحة، ولندن، وواشنطن، وكوالا لامبور – في محاولة لمتابعة حركة الشمس في تغطيتها الإخبارية للأحداث.

ويقول المطلعون أن رحيل كلارك كان أمرا متوقعا بعد رحيل زوجته، جو بورجين، الرئيس السابق للتخطيط في قناة الجزيرة الإنكليزية، والتي بثت موضوعا عن التمييز الجنسي، والعنصري والديني. والذي كان من المتوقع بثه خلال الشهرين أو الثلاث القادمة . ولكنهم قالوا بأن هذا مثال على حالة عدم الانسجام التي سادت النشرة بخاصة في الدوحة، منذ بدء بث القناة. وحتى قبل أن تبدأ البث، حيث كان هناك انقسام بين الإدارة في القنوات الأصلية والتي بدأت البث عام 1996، والتي أسسها أمير قطر والقناة الإنكليزية العالمية الجديدة.

ومن خلال مواجهة منافسة من الخدمة العالمية التي تقدمها قناة البي بي سي التي تقدم باللغة العربية والقنوات المنافسة الأخرى، فإنه يعتقد أنهم كانوا يريدون التركيز على تدعيم الشهرة والانتشار بين المشاهدين الأصليين داخل البلاد العربية. هذا وقد رفضت قناة الجزيرة التعليق على الحدث.*ايلاف

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك