الصفحة الدولية

بعد "المكالمة الأزمة".. قانونيون يكشفون "مفتاح مساءلة ترامب"


يمتلك النواب الديمقراطيون حجة قوية لمساءلة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إذا تمكنوا من إثبات أنه "أساء استخدام سلطته"، وهي التهمة التي يمكن أن توجه له وفقا لآراء خبراء قانونيين.

وحسب تقرير لوكالة "رويترز"، فإن مفتاح مساءلة ترامب سيكون "إساءة استخدام السلطة"، وليس "ارتكاب جريمة"، بعدما طلب من نظيره الأوكراني "التحقيق" في أمر خصم سياسي أميركي.

وحث ترامب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على التحقيق مع جو بايدن الذي يتصدر السباق للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة المقبلة، وذلك وفقا لملخص مكالمة هاتفية أجراها معه ترامب ونشرها البيت الأبيض مؤخرا.

كما نشرت الإدارة شكوى مبلغ، أثارت تساؤلات حول ما إذا كان تم تعليق مساعدات أميركية لحين أن تظهر أوكرانيا أنها ستنفذ طلب ترامب.

ويقول الخبراء القانونيون إن السؤال المحوري في التحقيق الخاص بمساءلة ترامب هو ما إذا كان الرئيس الأميركي أعلى مصلحته الشخصية فوق مصالح الدولة عبر تقديم مساعدات لأوكرانيا مقابل معلومات تدين منافسه، وأضافوا أن من شأن تقديم أدلة على التستر أن تعزز حجة المساءلة.

وقال لويس مايكل سيدمان الأستاذ بكلية الحقوق في جامعة جورج تاون: "الولايات المتحدة لها مصالح أمن قومي في أوكرانيا ويبدو أنما كان الرئيس يفعله عرض مصالح الأمن القومي للخطر مقابل مكاسب سياسية".

وأعلنت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، بدء تحقيق رسمي لمساءلة ترامب، الثلاثاء.

وإذا صوت مجلس النواب الذي يقوده الديمقراطيون بتأييد بنود المساءلة، فإن مجلس الشيوخ بقيادة الجمهوريين سيقرر حينئذ ما إذاكان سيدين ترامب ويعزله من منصبه.

وهناك حاجة إلى 218 صوتا في المجمل، أي أغلبية بسيطة في مجلس النواب البالغ عدد أعضائه 435 لإجراء المساءلة، وتتطلب الإدانة ثلثي أصوات أعضاء مجلس الشيوخ، وعددهم مئة، أي 67 صوتا.

وبموجب الدستور الأميركي، يمكن مساءلة الرئيس بتهمة "الخيانة العظمى أو الرشوة أو أي جرائم أو جنح كبرى".

وقال خبراء قانونيون إن مكالمة ترامب مع زيلينكسي الذي كان يطلب صواريخ أميركية، قد تخالف تشريع الرشوة، أو تنتهك قانون تمويل الحملات الانتخابية الذي يجرم التماس مكسب للحملة من مواطن أجنبي.

تحقيق مكاسب شخصية

لكن خلال تحقيق المساءلة، لا يطلب من النواب الالتزام الصارم بالتعريفات القانونية، وقد ينظر على نطاق أوسع فيما إذا كان ترامب استغل سلطته لتحقيق مكاسب شخصية.

وقال المدعي الاتحادي السابق هاري سانديك: "سواء كانت جريمة أو لا، فإن هذا لا يصنع فرقا على مستوى أغراض المساءلة. طلب تشويه منافس في حملة انتخابية من دولة أجنبية مقابل أسلحة إساءة استخدام للسلطة، وهو تحديدا ما اعتقد واضعو (الدستور الأميركي) أنه يبرر المساءلة".

وكان ترامب قال إن مكالمته مع زيلينسكي كانت "ملائمة تماما"، وأضاف أنه "لم يمارس ضغطا على الرئيس الأوكراني للتحقيق في أمر بايدن"، الذي يقول ترامب إنه حاول وقف تحقيق في أوكرانيا مع شركة لها صلات بابنه هانتر.

ولا توجد أدلة على أن بايدن استغل منصبه حين كان نائبا للرئيس لمساعدة ابنه.

ويقول خبراء قانونيون إن مجلس النواب سيطلب على الأرجح شهادة شخصيات مطلعة على مناقشات ترامب مع زعماء العالم، بالإضافة إلى اتصالات من مستشاريه سبقت المكالمة مع الرئيس الأوكراني وأعقبتها.

ليست مخالفة

لكن ليس كل الخبراء القانونيين يتفقون على وجود حجج كافية لمساءلة الرئيس.

فقد قال دافيد ريفكين الخبير الدستوري والمحامي السابق بوزارة العدل، إن توجيه الطلب لدولة أجنبية بالتحقيق مع مواطن أميركي قد يكون انتهك قوانين ذلك البلد "لا ينطوي على مخالفة".

وأضاف: "مسألة أن بعض هؤلاء الأشخاص يسعون للترشح لمنصب سياسي في الولايات المتحدة لا يمكن أن تمنحهم حصانة من التحقيقات في الخارج".

وقالت بيريت بيرغر، المدير التنفيذي لمركز تحسين النزاهة العامة بكلية الحقوق في جامعة كولومبيا، إن التحقيق في تستر محتمل يوسع نطاق الشهود المحتملين ويزيد من احتمال أن يتعاون بعضهم مع الكونغرس.

وأضافت: "حين يكون هناك موقف به عدد من الناس ذوي الصلة بعمل إجرامي مزعوم، فإن عددا أكبر يمكن أن يتقدم ويوفر معلومات للكونغرس".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك