الصفحة الاقتصادية

اقتصاديون : أتساع رقعة الفقر في الريف العراقي بسبب السياسات الخاطئة

3894 11:59:00 2009-12-09

بغداد / خالد رشيد

لم تستبعد نتائج المسح للأجهزة الإحصائية أن «تخفق الاقتراحات المتداولة في اجتثاث الفقر والقضاء على البطالة، وألا تثمر سوى الإحباط، في حال لم يلتزم المجتمع والسياسة بمقتضيات التقدم الاقتصادي وحمل أعباء التحول ومسؤولياته الى أمة صناعية وشعب منتج».

وكشفت البيانات ، التي تعدّ مسوحاً عن درجات الفقر ومستويات المعيشة، عن «اتساع رقعة الفقر في الريف وانحسار النشاط الزراعي وزيادة التوجه نحو المدن».

كان أبرزها الإشارة الى الضعف الشديد لقطاعات الإنتاج ولوحظ «تفاقم المشاكل، كلما تأخر التصنيع والتنمية الزراعية، والتي يعجز مورد النفط عن حلها». وأن مستقبل العراق «رهن بمدى النجاح في بناء اقتصاد مغاير، فيما يتمثل التحدي الحقيقي في كيفية تشغيل ثلثي السكان في سن العمل بإنتاجية عالية ونامية، تسمح بمستوى معيشي لائق ومستقر».

والعراق السابح فوق بحيرات النفط والمفتون بالثورة وبساتين النخيل والغابات والمتعمد بنهري دجلة والفرات وشط العرب يتحول الى اكثر البلدان العربية فقرا وبؤسا،احزمة الفقر تطوق مدنه وتنبعث منها الروائح الكريهة بسبب اعطال التأسيسات الصحي والكهربائية وتجمع الازبال والنفايات وتدني مستوى الوعي البيئي،انقاض وخرائب ووجوه كالحة ذائبة.

ورأى اقتصاديون أن من شأن اتساع رقعة الفقر، أن «يترك خللاً في مسار التنمية وأن يحدث ارباكاً في الخطط وعدم توازن بين العيش في مراكز المدن والارياف». واعتبروا أن ازدياد عدد العائلات المتوجهة إلى المدن «يعني ترك فراغ في الريف، على حساب الإنتاج الزراعي وتكثيف السكن في المناطق».

ولاحظ هؤلاء أن نتـائج مـسوح الجهاز المركزي للإحصاء «كانت قاسية»، إذ أظهرت زيادة في حدة الفقر في مناطق كانت تعيش على حدود معقولة، خصوصاً في محافظات ديالى والديوانية والمثنى والبصرة»، ولفتوا إلى أن «مستويات الفقر فيها باتت حالياً تحت المعدلات، ما ينذر بأخطار تتصل بالتغيير الديموغرافي في المحافظات، وازدياد نسب البطالة وتفكك مجتمعاتها».

ويُعدّ تحويل برامج الرعاية الاجتماعية نحو الاستثمار العائلي، أحد الخيارات المطروحة، مع الأخذ في الاعتبار إبقاء مظلة الرعاية للعناصر الكبيرة في السن فقط، بمعنى تعزيز اتجاهات القروض التنموية للعاطلين من العمل.

كشفت بيانات الاجهزه الاحصائية التي تتولى اجراء مسوحات عن درجات الفقر ومستويات المعيشة عن اتساع رقعة الفقر في الريف العراقي وانحسار في الانشطة الزراعية وزيادة في التوجه نحو المدن مؤكدة على ان اسباباً طبيعية واخرى غير طبيعية تلعب دوراً في تعميق حدة الفقر في الارياف.

وعزا الناطق باسم الحكومة علي الدباغ مصادقة مجلس الوزراء على الاستراتيجية الوطنية للتخفيف من الفقر في العراق كونها " تعطي مؤشرات حقيقية لمستويات الفقر والتفاوت من خلال قياس مستوى المعيشة وبناء خارطة الفقر بإستخدام نتائج المسح الإجتماعي والإقتصادي للأسرة في العراق 2007 ".

وقال في بيان صدر من مكتبه :" ان هذه الاستراتيجية جاءت في ضوء إتفاقية التعاون المشترك بين وزارة التخطيط والبنك الدولي وتمخضت عنها تشكيل لجنة عليا لاستراتيجية التخفيف من الفقر والتي ضمت (3) من عضوات مجلس النواب وعدداً من ممثلي الوزارات والجامعات وحكومة إقليم كردستان يحدوهم الأمل لأن تجد هذه الاستراتيجية طريقها نحو التطبيق لصالح الفقراء في العراق وتم إعداد الاستراتيجية بدعم فني من قبل البنك الدولي وهو أول جهد رسمي لقياس الفقر وبناء إستراتيجية للتخفيف منه ".

وتابع :" تمضنت الإتفاقية أربع مراحل رئيسة هي توفير قاعدة بيانات ومؤشرات إحصائية حول الوضع الإجتماعي والإقتصادي للأسرة في العراق من خلال تنفيذ مسح ميداني واسع ، وشملت المراحل الأخرى إعداد تقرير خط الفقر في العراق وإعداد تقرير تحليل الفقر في العراق ".

وذكر :" أما الوثيقة الأخرى فهي إستراتيجية التخفيف من الفقر في العراق فقد تناولت الوثيقة الأولى تحليل الفقر في العراق وملامحه وأين يتركز ومدى التفاوت بين المحافظات والحضر والريف في كل محافظة كما تناولت الأبعاد الرئيسة ذات الصلة بالفقر وهي التعليم والصحة والبنى التحتية والسكان والتحويلات الحكومية ضمن إطار الحماية الإجتماعية والحصة التموينية وأظهرت نتائجه أن نسبة الفقر في العراق بلغت (23%) حيث يتركز في الريف بدرجة أعلى من الحضر وبلغت نسبة الفقر فيهما (39%) و(16%) على التوالي ، وأن الفقر ليس عميقاً اذا بلغت فجوة الفقر (4,5%) لكنها تزيد في الريف على ثلاثة أمثال ما هي عليه في الحضر".

واشار البيان الى ان " عملية إعداد استراتيجية التخفيف من الفقر في العراق استغرقت عاماً كاملاً وقد حاولت اللجنة العليا لإستراتيجية التخفيف من الفقر أن لا تستغرق في الطرح النظري إنما في إشتقاق مكوناتها في ضوء نتائج المسح الإجتماعي والإقتصادي للأسرة في العراق 2007 وما توفر من تقارير ودراسات إحصائية ومتخصصة أخرى ".

وتابع البيان :" من أجل الوصول الى الهدف العام للاستراتيجية للتخفيف من الفقر تم تحديد (6) محصلات أساسية ينبغي تحقيقها وهي دخل أعلى من العمل للفقراء وتحسين المستوى الصحي لهم ونشر وتحسين التعليم وبيئة سكن أفضل وحماية إجتماعية فعالة وتفاوت أقل بين النساء والرجال ولكي تتحقق هذه المحصلات تم تحديد مجموعة من المخرجات لكل محصلة وقد تضمن كل مخرج عدد من الأنشطة التي ينبغي تنفيذها لضمان تحققه حيث يجب تحديد الجهات المسؤولة عن تنفيذ وتحديد نوع التمويل الذي يؤمن التنفيذ والإتساق مع النهج للإطار المنطقي حيث إشتملت على مؤشرات أثر لكل محصلة فللإستراتيجية هدف عام هو تخفيف الفقر في العراق وهذا يتحقق من خلال المحصلات المذكورة والتي جاءت من إفتراضات لمخرجات إعتمدت على دراسات الأنشطة المختلفة في العراق ".

واشار الى " ان الإستراتيجية تسعى خلال مدة تنفيذها الى التخفيف من الفقر وتبنت الأهداف التي تتسق مع خطة التنمية الخمسية والجهود الوطنية لتحقيق الأهداف الإنمائية وفي ضوء ما تحقق من تحسن نسبي في مؤشرات الامن الغذائي ومعدلات وفيات الأطفال والأمهات ونسب الإلتحاق بالتعليم منذ عام 2004 وحتى الآن وبإفتراض المباشرة بتنفيذ الخطة الخمسية وإستقرار الوضع السياسي والأمني فأن من المتوقع تقليص معدل الفقر على المستوى الوطني بنسبة (30%) عما كانت عليه عام 2007 ".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
majeed
2010-11-01
ارجوا دوام المراسلة
احمد الواسطي
2010-01-29
بدل هذه الدراسات المضنية سانقل لكم قصة حقيقية من احد اقربائي ستعرفون من خلالها الشئ اليسير من اسباب الفقر وخاصة بعد سقوط النظام , كان صاحبي هذا ولازال يملك معمل لانتاج الالبان قرب معمل الزيوت في بغداد وكان هذا المعمل يغطي بعض مناطق بغداد وكان يشغل ما يقارب من 25 ما بين عامل واداري ومهندس وسائق وقد اغلق المعمل وذهب صاحبه الى عمان وطرد جميع عماله وعندما سالته عن سبب اغلاق المعمل قال لي ان منتجات الالبان الايرانية الرخيصة السعر الرديئة النوعية غطت اغلب اسواقنا , ولهذا لا نحتاج الى دراسة نحتاج وطنية
شاب عاطل
2010-01-06
أكدت دراسة بحثية أجريت في جامعة بابل على أن ما يقارب من 10 ملايين أنسان في المجتمع العراقي يعانون من الفقر. وبنيت الدراسة التي أعدها أستاذ العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية الأساسية في الجامعة الدكتور عبد السلام جودت " أن نسبة 30 بالمائة أي ما يقارب نحو 10 مليون إنسان من المجتمع العراقي يعانون من الفقر ويعيشون في ظله ويتأثرون بثقافته وينتجون سلوكياته وفقا لهذا التاثر ويبتعدون بواسطته عن المشاركة والحراك الاجتماعي وهذا الرقم الكبير مرشح للزيادة مستقبلاً"، مشيرة الى "ان أبرز الأسباب التي أدت الى ارتفاع معدلات الفقر والبطالة في المجتمع العراقي جاءت نتيجة للسياسات الخاطئة التي انتهجتها الحكومات السابقة طوال العقود الاربعة الاخيرة وخاصة الحروب المتتالية التي خاضها النظام السابق والافتقار الى أستراتيجية متكاملة لبناء الاقتصاد العراقي من قبل الحكومات التي أعقبت سقوط النظام فضلاً عن أنتشار مظاهر العنف والفساد المالي والاداري
alasady
2009-12-14
the world largest contry (oil,rivers,agriculture,languages communication ,best community,relegeus atrraction is sufuring from poverity.whoe is responseble والله لان ابيت على حسك السعدان مسهدا، او اجر في الاغلال مصفدا، احب الي من ان القى الله ورسوله يوم القيامة ظالما لبعض العباد، وغاصبا لشئ من الحطام، وكيف اظلم احدا لنفس يسرع الى البلى قفولها، ويطول في الثرى حلولها}
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك