الصفحة الاقتصادية

دانة غاز الاماراتية تتسلم 161 مليون درهم من كردستان العراق


تسلمت شركة دانة غاز مبالغ نقدية بقيمة 43.75 مليون دولار (161 مليون درهم) خلال النصف الأول من العام الحالي من شركة بيرل بتروليوم المحدودة وذلك عن مبيعات الغاز البترولي المسال والمكثفات في إقليم كردستان العراق.

وبحسب صحيفة البيان الاماراتية فأن ذلك يشمل دفعة نقدية جديدة بقيمة 7 ملايين دولار (25.7 مليون درهم) تم استلامها خلال شهر حزيران 2018.

وبيرل بتروليوم هي عبارة عن ائتلاف يتضمن 5 شركات تعمل في مجال النفط والغاز، وتركز على استكشاف وإنتاج أصول النفط والغاز في إقليم كردستان العراق، وتملك دانة غاز حصة بنسبة 35% في بيرل بتروليوم باعتبارها مساهماً ومشغلاً مشتركاً.

ولا تشمل المبالغ التي حصلت عليها دانة غاز المبالغ النقدية التي تم استلامها من بيع المنتجات وتقرر الاحتفاظ بها لدى بيرل بتروليوم بغرض تغطية النفقات التشغيلية، كما أنها لا تتضمن حصة دانة غاز من المخصصات النقدية التي حصلت عليها بيرل بيتروليوم من حكومة إقليم كردستان بقيمة 400 مليون دولار (حصة دانة غاز من المبلغ هي 140 مليون دولار) والتي يتم الاحتفاظ بها لدى بيرل بيتروليوم بهدف توسيع نطاق الاستثمار من خلال تطوير حقلي كورمور وجمجمال العالميين وزيادة الإنتاج، وذلك تماشياً مع اتفاقية التسوية التي تم توقيعها في اب 2017 مع حكومة إقليم كردستان العراق.

ومنذ توقيع اتفاقية التسوية بين بيرل بتروليوم وحكومة إقليم كردستان العراق، تم استلام جميع الدفعات الخاصة بمبيعات الغاز البترولي المسال والمكثفات من حكومة إقليم كردستان العراق حسب الجدول الزمني الموضوع ومن دون أي تأخير، حيث لا يوجد حاليًا أي مستحقات لـ بيرل بتروليوم في إقليم كردستان العراق.

وبلغ صافي إنتاج شركة دانة غاز في إقليم كردستان العراق 26,100 برميل نفط مكافئ يومياً خلال النصف الأول من العام الجاري، بزيادة طفيفة عن مستوى الإنتاج في الفترة ذاتها من العام الماضي والذي بلغ 25,900 برميل نفط مكافئ يومياً. 

ويجري حالياً تنفيذ خطط إضافية لزيادة إنتاج بيرل بتروليوم بنسبة 170% بحلول عام 2021، عبر تركيب خطين جديدين لمعالجة الغاز بقدرة 250 مليون قدم مكعبة يومياً لكل منها.

ومن شأن ذلك زيادة إجمالي القدرة الإنتاجية اليومية لحقل خورمور بمقدار 580 مليون قدم مكعبة من الغاز، و20 ألف برميل من المكثفات وبذلك سيبلغ إجمالي الإنتاج اليومي 880 مليون قدم مكعبة من الغاز و33 ألف برميل من المكثفات و950 طناً من الغاز البترولي المسال.

وتتمثل المرحلة الأولى من هذه التوسعة في زيادة الكفاءة التشغيلية للمنشآت الحالية، حيث سيعمل ذلك على رفع معدل الإنتاج بمقدار 80 مليون قدم مكعبة يومياً، بزيادة نسبتها 25% تقريباً، ويتوقع الانتهاء من هذه المرحلة في نهاية الربع الثالث من عام 2018. 

وعلاوة على ذلك، تم تأمين التمويل اللازم للمشروع بقيمة 25.9 مليون دولار أميركي، كما تم توقيع اتفاقية لبيع الغاز لمدة 10 سنوات مع حكومة إقليم كردستان العراق لتوريد وبيع كميات الغاز الإضافية.

وفي إطار المرحلة الأولى، سيتم إطلاق برنامج حفر آبار تقييمية وتطويرية في خور مور وجمجمال خلال الأشهر المقبلة فضلاً عن إجراء أعمال صيانة وإعادة تأهيل للآبار القائمة.

وسيتم تمويل خطة التوسع من قبل بيرل بتروليوم بشكل مباشر أو من قبل أطراف أخرى أو عبر التدفقات النقدية التي توفرها عملياتنا ومن دون الحاجة إلى توفير أي سيولة من قبل دانة غاز.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 71.68
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
محمود البياتي : ايعقل ان كاتب المقال طالب دراسات عليا؟. مقال حافل بالاخطاء النحوية وركاكة الاسلوب وفجاجة التعبير. اذا كان ...
الموضوع :
تقرير علمي عن الانسان والكون الذي يعيش فيه
ابو كيان الفارسي : تعال شوف الفساد في محافظه بغداد عباس ابو التطقيق كل معامله 10 ورقات علني وباسم ابو فرح ...
الموضوع :
النزاهة: السجن سبع سنوات لرئيس مجلس إدارة الشركة العراقية للنقل البري سابقاً
اخوة زينب : محد راح يحسبهم هذولي اولد معاويه لعنه الله عليهم الى قيام الساعه هم لو عدهم غيره ماكان ...
الموضوع :
المتحدث باسم قيادة محور الشمال للحشد الشعبي : دماء الشهداء فضحت تسجيلات الفلاحي
حمادة : السلام عليكم .... تحية طيبة لوكالة انباء براثا وعامليها المخلصون .. وتحية طيبة للاخوة علي محسن راضي ...
الموضوع :
عدم التزام اصحاب المولدات يا مجلس محافظة بغداد
المواطن : لماذا العراق یبیع النفط 16 دولار ارخص علی کل برمیل الی الدوله الاردنیه. هذا فلوس الشعب. ...
الموضوع :
93% من ضحاياهم شيعة: أحصائية أمنية حول جنسيات الارهابيين الذين قاموا بتفجيرات ارهابية في العراق
محمدامين عبدالحسين عبيد : انفصلت عن الدوام بتاريخ شهر الثامن سنة 2015 بسبب مشاكل عائلية ...
الموضوع :
الحشد الشعبي يصدر بيانا بشأن معاملات المفسوخة عقودهم في الهيئة
تحسين : السلام عليكم النص يعاني من ركاكة واضحة ارجو التنبه ...
الموضوع :
المعارضة بين اليأس والردة..!
العراقي : فعلا هو وزير نزيه . فقط للتنويه اخي العزيز هناك اغلاط املائية كثيرة كمثال حظارية ، منذو ...
الموضوع :
اذا  أردتم الكهرباء فـأدعمو وزيرها ..!
ابو محمد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لماذا تم رفض القانون في العراق اليس فيه شيعة ؟! ...
الموضوع :
البرلمان الكويتي يقر بالأغلبية قانون الأحوال الشخصية الجعفري
امنه : السلام عليك يامولاي يااباعبدالله السلام عليك يامولاي ابراهيم المجاب اسئلكم بحقكم عندالله وبالشان الذي لديكم عنده ..ان ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
فيسبوك