الصفحة الاقتصادية

دانة غاز الاماراتية تتسلم 161 مليون درهم من كردستان العراق


تسلمت شركة دانة غاز مبالغ نقدية بقيمة 43.75 مليون دولار (161 مليون درهم) خلال النصف الأول من العام الحالي من شركة بيرل بتروليوم المحدودة وذلك عن مبيعات الغاز البترولي المسال والمكثفات في إقليم كردستان العراق.

وبحسب صحيفة البيان الاماراتية فأن ذلك يشمل دفعة نقدية جديدة بقيمة 7 ملايين دولار (25.7 مليون درهم) تم استلامها خلال شهر حزيران 2018.

وبيرل بتروليوم هي عبارة عن ائتلاف يتضمن 5 شركات تعمل في مجال النفط والغاز، وتركز على استكشاف وإنتاج أصول النفط والغاز في إقليم كردستان العراق، وتملك دانة غاز حصة بنسبة 35% في بيرل بتروليوم باعتبارها مساهماً ومشغلاً مشتركاً.

ولا تشمل المبالغ التي حصلت عليها دانة غاز المبالغ النقدية التي تم استلامها من بيع المنتجات وتقرر الاحتفاظ بها لدى بيرل بتروليوم بغرض تغطية النفقات التشغيلية، كما أنها لا تتضمن حصة دانة غاز من المخصصات النقدية التي حصلت عليها بيرل بيتروليوم من حكومة إقليم كردستان بقيمة 400 مليون دولار (حصة دانة غاز من المبلغ هي 140 مليون دولار) والتي يتم الاحتفاظ بها لدى بيرل بيتروليوم بهدف توسيع نطاق الاستثمار من خلال تطوير حقلي كورمور وجمجمال العالميين وزيادة الإنتاج، وذلك تماشياً مع اتفاقية التسوية التي تم توقيعها في اب 2017 مع حكومة إقليم كردستان العراق.

ومنذ توقيع اتفاقية التسوية بين بيرل بتروليوم وحكومة إقليم كردستان العراق، تم استلام جميع الدفعات الخاصة بمبيعات الغاز البترولي المسال والمكثفات من حكومة إقليم كردستان العراق حسب الجدول الزمني الموضوع ومن دون أي تأخير، حيث لا يوجد حاليًا أي مستحقات لـ بيرل بتروليوم في إقليم كردستان العراق.

وبلغ صافي إنتاج شركة دانة غاز في إقليم كردستان العراق 26,100 برميل نفط مكافئ يومياً خلال النصف الأول من العام الجاري، بزيادة طفيفة عن مستوى الإنتاج في الفترة ذاتها من العام الماضي والذي بلغ 25,900 برميل نفط مكافئ يومياً. 

ويجري حالياً تنفيذ خطط إضافية لزيادة إنتاج بيرل بتروليوم بنسبة 170% بحلول عام 2021، عبر تركيب خطين جديدين لمعالجة الغاز بقدرة 250 مليون قدم مكعبة يومياً لكل منها.

ومن شأن ذلك زيادة إجمالي القدرة الإنتاجية اليومية لحقل خورمور بمقدار 580 مليون قدم مكعبة من الغاز، و20 ألف برميل من المكثفات وبذلك سيبلغ إجمالي الإنتاج اليومي 880 مليون قدم مكعبة من الغاز و33 ألف برميل من المكثفات و950 طناً من الغاز البترولي المسال.

وتتمثل المرحلة الأولى من هذه التوسعة في زيادة الكفاءة التشغيلية للمنشآت الحالية، حيث سيعمل ذلك على رفع معدل الإنتاج بمقدار 80 مليون قدم مكعبة يومياً، بزيادة نسبتها 25% تقريباً، ويتوقع الانتهاء من هذه المرحلة في نهاية الربع الثالث من عام 2018. 

وعلاوة على ذلك، تم تأمين التمويل اللازم للمشروع بقيمة 25.9 مليون دولار أميركي، كما تم توقيع اتفاقية لبيع الغاز لمدة 10 سنوات مع حكومة إقليم كردستان العراق لتوريد وبيع كميات الغاز الإضافية.

وفي إطار المرحلة الأولى، سيتم إطلاق برنامج حفر آبار تقييمية وتطويرية في خور مور وجمجمال خلال الأشهر المقبلة فضلاً عن إجراء أعمال صيانة وإعادة تأهيل للآبار القائمة.

وسيتم تمويل خطة التوسع من قبل بيرل بتروليوم بشكل مباشر أو من قبل أطراف أخرى أو عبر التدفقات النقدية التي توفرها عملياتنا ومن دون الحاجة إلى توفير أي سيولة من قبل دانة غاز.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3225.81
يورو 1369.86
الجنيه المصري 66.98
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 330.03
ريال سعودي 319.49
ليرة سورية 2.33
دولار امريكي 1204.82
ريال يمني 4.79
التعليقات
أبوجعفر : السلام على الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين.. ...
الموضوع :
قصة وهب النصراني وكيف انظم للأمام الحسين عليه السلام
بومحمد : لا فض فوك ليس كل من ينتسب الى ال البيت معصوم عن المعصية هناك ابن نوح وهناك ...
الموضوع :
ظاهرة مثيرة للجدل اسمها السيد اياد جمال الدين
حسام العرداوي : السلام عليكم ورحمة ألله وبركاته السيد رئيس الوزراء المحترم. نحن من محافظة كربلاء قضاء الهنديه نشكو اليكم ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
ابو حسنين : اذا صح الخبر نعتبر السيد عبد المهدي اهل للمسؤليه والرجل المناسب لهذه المرحله لننتضر نتمنى ان يكون ...
الموضوع :
عبد المهدي يرفض تولي هوشيار زيباري وزارة سيادية
حمود صالح : اداوم في حشد وزاره الدفاع تبعا لقياده فرقه الرابعه عشر ونطلب من وزاره الدفاع العراقيه بصرف الرواتب ...
الموضوع :
جدول رواتب قوى الامن الداخلي الجديد الذي سيتم اقراره هذا الاسبوع
امل حس : السلام عليكم اني مواطنة كنت موظفة في وزارةالمالية سنة1994.تعرضت للاضطهاد السياسي لكوني احمل الجنسية التبعية اﻻيرانية وجدتي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
ساجد جميل كاظم : ساجد جميل كاضم خريح.ادارة واقتصاد قسم.ماليه ومصرفيه جامعة.القادسيه ...
الموضوع :
المالية تطلق استمارة التعيين على موقعها الالكتروني
بغداد : واحدة من امنياتي تحققت بقراءة هذا الخبر لاول مرة نشهد الية عمل علمية تواكب التطور ونسأل الله ...
الموضوع :
عبد المهدي يعلن خلاصة النتائج النهائية للترشيح على منصب وزير الكترونيا
مخلدنورالدين ابراهيم : سلام عليكم الى رىيس هيىه النزاهه وكاله الاستاذعزت /اني المواطن مخلدنورالدين ابراهيم اخوالشهيدمامون نورالدين ابراهيم واخوالمرحومه ودادنورالدين ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تضع الخط الساخن للكشف عن حالات الفساد الاداري والمالي وشكاوى المواطنين
أماني : مرحبأ... اني المواطنه اماني ولادتي العراق - بصره ذهبت مع زوجي الى برطانيا وأنجبت اصفالأ في برطانيا ...
الموضوع :
إطلاق موقع السفارة البريطانية في العراق – باللغة العربية
فيسبوك