الصفحة الاقتصادية

اقتصاديون: إيران لديها "طرق بديلة" لمواجهة العقوبات الأمريكية


استبعد الخبير الاقتصادي محمد عبدالجواد أن تؤدي العقوبات التي تلوح بها الولايات المتحدة حاليا إلى انهيار الاقتصاد الإيراني، لأن طهران لديها بدائل كثيرة، وترتبط بمصالح كبرى مع كثير من دول العالم.

وقال عبدالجواد، في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، اليوم الأحد 1 يوليو/ تموز 2018، إن إيران — كدولة نفطية- سيكون عليها حال تطبيق العقوبات بشكل كامل، أن تبحث عن سبل أخرى لتسويق منتجاتها النفطية، من خلال دول أخرى، وهو أمر قد يكون معرقلا للطموحات الإيرانية الاقتصادية، ولكنه سيكون حلا مناسبا للحصار الأمريكي المفترض.

ولفت الخبير الاقتصادي إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية طالبت كبريات شركات النفط العالمية بعدم استيراد النفط الإيراني، ولكن التعامل هنا سيكون موقوفا مع الحكومة، لذلك طرحت إيران على الفور فكرة إقحام قطاع النفط في البورصة، وإدخال القطاع الخاص على خط التوريد، لذلك سنشهد عمليات بيع وتصدير أيضا، ولكن من خلال وسطاء هم رجال أعمال، أي أن الدولة تملك طرقا بديلة.

من جانبه، قال الصحفي الإيراني أحمد بهرامي، إن الصادرات الإيرانية، التي تعتمد عليها الدولة في جني الأرباح، يمثل النفط نحو ثلثيها، أي ما يوازي 65% من الصادرات، لذلك فإن التحرك السريع من جانب الدولة، يمثل 70% من خطتها لكسب المعركة الاقتصادية، لأن إيجاد البدائل بشكل سريع يعني تعزيز قدرة الدولة على الحصول على العملة الصعبة، وبالتالي تفادي الأزمة الاقتصادية التي تخطط لها أمريكا.

وأضاف الصحفي المتخصص في الاقتصاد، أن "أمريكا تلعب دورا جديدا الآن داخل إيران، حيث تجند عملائها لتقوية وتعزيز السوق السوداء، للسيطرة على العملة الصعبة داخل البلاد والتلاعب في أسعارها، وحرمان الحكومة والبنوك الرسمية منها، وبالتالي إرباك الاقتصاد أكثر، خاصة مع بدء المواطنين الإيرانيين سحب أموالهم من البنوك لشراء الدولار واليورو، خوفا من احتمال تعرض البلاد لأزمة اقتصادية جديدة".

وتابع "العملة المحلية سوف تتأثر بالتأكيد، ولكن هذا التأثر لن يكون قويا كما تتمنى أمريكا، وفي الوقت نفسه الدولة ستكون مستعدة جيدا لمواجهة الأثار السلبية للعقوبات التي ستطال النفط، وستعمل على تهدئة الشارع وتوفير الاحتياجات الأساسية إذا حدث أي نقص، والعمل على ذلك سيكون بإيمان أن البديل هو التسليم للأمريكان، ونحن لا نرضى بذلك".

وكان النائب الأول للرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري قال إن أي دولة تحاول انتزاع حصة بسوق النفط من إيران "ترتكب خيانة وستدفع ثمنها"، مشيرا إلى أن إيران ستسمح للقطاع الخاص بتصدير النفط الخام للمساعدة في التغلب على العقوبات الأمريكية، حسبما نقلت "رويترز".

وأوضح النائب الأول للرئيس الإيراني، في تصريحات له نقلها التليفزيون الإيراني حول العقوبات الأمريكية التي تلوح في الأفق، أن النفط الخام الإيراني سيطرح في البورصة، ومن ثم يمكن للقطاع الخاص تصديره.

وكان قائد الثورة الاسلامية في ايران اية الله السيد علي الخامنئي قال، أمس السبت، إن العقوبات الأمريكية تهدف إلى القضاء على الاقتصاد الإيراني "لإحداث فرقة بين الأمة والنظام"، فيما حثت واشنطن دول مجلس الأمن الدولي على الانضمام إليها وفرض عقوبات على إيران بسبب ما تصفه بـ"السلوك الضار" في المنطقة.

جدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، كان قد أعلن، يوم 8 أيار/مايو الماضي، عن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق الشامل بشأن البرنامج النووي الإيراني، والذي تم التوصل إليه بين "السداسية الدولية" كرعاة دوليين (روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا) وإيران في عام 2015. كما أعلن ترامب استئناف العمل بكافة العقوبات التي تم تعليقها نتيجة التوصل إلى هذه الصفقة

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 71.63
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
محمود البياتي : ايعقل ان كاتب المقال طالب دراسات عليا؟. مقال حافل بالاخطاء النحوية وركاكة الاسلوب وفجاجة التعبير. اذا كان ...
الموضوع :
تقرير علمي عن الانسان والكون الذي يعيش فيه
ابو كيان الفارسي : تعال شوف الفساد في محافظه بغداد عباس ابو التطقيق كل معامله 10 ورقات علني وباسم ابو فرح ...
الموضوع :
النزاهة: السجن سبع سنوات لرئيس مجلس إدارة الشركة العراقية للنقل البري سابقاً
اخوة زينب : محد راح يحسبهم هذولي اولد معاويه لعنه الله عليهم الى قيام الساعه هم لو عدهم غيره ماكان ...
الموضوع :
المتحدث باسم قيادة محور الشمال للحشد الشعبي : دماء الشهداء فضحت تسجيلات الفلاحي
حمادة : السلام عليكم .... تحية طيبة لوكالة انباء براثا وعامليها المخلصون .. وتحية طيبة للاخوة علي محسن راضي ...
الموضوع :
عدم التزام اصحاب المولدات يا مجلس محافظة بغداد
المواطن : لماذا العراق یبیع النفط 16 دولار ارخص علی کل برمیل الی الدوله الاردنیه. هذا فلوس الشعب. ...
الموضوع :
93% من ضحاياهم شيعة: أحصائية أمنية حول جنسيات الارهابيين الذين قاموا بتفجيرات ارهابية في العراق
محمدامين عبدالحسين عبيد : انفصلت عن الدوام بتاريخ شهر الثامن سنة 2015 بسبب مشاكل عائلية ...
الموضوع :
الحشد الشعبي يصدر بيانا بشأن معاملات المفسوخة عقودهم في الهيئة
تحسين : السلام عليكم النص يعاني من ركاكة واضحة ارجو التنبه ...
الموضوع :
المعارضة بين اليأس والردة..!
العراقي : فعلا هو وزير نزيه . فقط للتنويه اخي العزيز هناك اغلاط املائية كثيرة كمثال حظارية ، منذو ...
الموضوع :
اذا  أردتم الكهرباء فـأدعمو وزيرها ..!
ابو محمد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لماذا تم رفض القانون في العراق اليس فيه شيعة ؟! ...
الموضوع :
البرلمان الكويتي يقر بالأغلبية قانون الأحوال الشخصية الجعفري
امنه : السلام عليك يامولاي يااباعبدالله السلام عليك يامولاي ابراهيم المجاب اسئلكم بحقكم عندالله وبالشان الذي لديكم عنده ..ان ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
فيسبوك