الصفحة الاقتصادية

وزير النفط: العراق بمقدمة الدول النفطية التي تفصح عن معلومات الصناعات الاستخراجية


اكدت وزارة النفط، الخميس، حرصها على تعزيز دور العراق في منظمة الشفافية الدولية للصناعات الاستخراجية عبر الالتزام بمعايير وآليات الافصاح عن الكميات المنتجة من النفط الخام والايرادات المتحققة عنها، فيما شددت أن العراق في مقدمة الدول النفطية التي تفصح عن معلوماتها المتعلقة بالصناعات الاستخراجية.

وقال وزير النفط جبار علي اللعيبي، خلال اجتماع مع كريم حطاب وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج رئيس اللجنة المشكلة لوضع خارطة الطريق نحو التطبيق الامثل والخاصة بمراجعة الملاحظات التي وضعتها منظمة الشفافية الدولية، إن "العراق يعد من اكبر اعضاء المنظمة من حيث انتاج النفط ويؤمن بالالتزام بمبادئ ومعايير الشفافية الدولية في قطاعات النفط والغاز والتعدين وبمراجعة وتحليل ونشر تدفق الايرادات بين شركات الصناعات الاستخراجية والجهات الحكومية بهدف تعزيز الشفافية لمنع الفساد وتوفير البيئة الاستثمارية المشجعة للاستثمارات الخارجية وبما يعزز الاقتصاد الوطني".

واضاف اللعيبي، حسب بيان صحفي أصدرته الوزارة وتلقت السومرية نيوز نسخة منه، "إننا نؤكد حرصنا على التواصل مع منظمة الشفافية الدولية وتعزيز العلاقة معها، وقد اوعزنا بتشكيل لجنة رفيعة المستوى برئاسة وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج وتضم في عضويتها نائب عن لجنة الطاقة في مجلس النواب وعضو من اصحاب المصلحة ومدير عام من الامانة العامة ل‍مجلس الوزراء ومدير عام من وزارة المالية"، موضحا أن "من مهام هذه اللجنة وضع خارطة طريق من اجل ازالة اللبس الحاصل في الايقاف المؤقت لعضوية العراق في المنظمة الدولية من خلال اتخاذ سلسة من الخطوات والاجراءات التي تسهم في معالجة الملاحظات الواردة في تقرير المنظمة والعمل على الاسراع في اصدار التقارير المتعلقة بالصناعات الاستخراجية والايرادات المتحققة".

واكد اللعيبي على أهمية "تقديم الدعم والاسناد لجميع الخطوات التي تتخذها اللجنة، وتضع الوزارة جميع الامكانات المتاحة للوصول الى الاهداف المخطط لها"، مبينا أنه "تأكيدا على الاعمامات السابقة تم الايعاز مجددا الى جميع الشركات الاستخراجية العالمية المتعاقد معها ضمن جولات التراخيص والشركات التي تشتري النفط الخام العراقي وجميع الجهات المعنية الى الالتزام بكافة المبادئ والمتطلبات والمعايير المعتمدة لدى مبادرة الشفافية للصناعات الاستخراجية".

من جهته، قال رئيس اللجنة كريم حطاب، حسب البيان، إن "اللجنة عقدت اجتماعات مكثفة وباشرت بوضع الاليات اللازمة لتنفيذ توجيهات الحكومة الاتحادية ووزير النفط والمشاركة الفاعلة في النشاطات التي تنظمها هيئة الشفافية للصناعات الاستخراجية التي تهدف الى التنسيق ووضع الخطط والبرامج المشتركة لتطبيق معايير الشفافية والاستمرار في تزويد الهيئة بالبيانات المطلوبة لتقاريرها الدورية وبما يتناسب مع المتطلبات المعتمدة".

يذكر ان العراق اعلن انضمامه لمنظمة الشفافية الدولية في 9 كانون الثاني من عام 2010، وتم قبول انضمامه رسميا من قبل المنظمة الدولية في 10 كانون الثاني 2010، واصدر تقريره الاول الخاص بالصناعات الاستخراجية في عام 2011، علما ان الوزارة تقوم شهريا بالافصاح عن الكميات المصدرة من النفط الخام والايرادات المتحققة واسعار البيع واسماء وجنسيات الشركات التي قامت بشراء النفط العراقي.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1369.86
الجنيه المصري 66.31
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3030.3
ريال قطري 325.73
ريال سعودي 315.46
ليرة سورية 2.3
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.74
التعليقات
سلامه عباس عينه الورفريار : انسجنت عائلتي كلها وقضينا في السجن خمسه اشهر ومن عوائل الشهداء ثلات اخوتي معدومين وقابلت اللجنه الخاصه ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
بغداد : في الصميم والاسوء ان المتسبب تراه يصرح ...
الموضوع :
انفجار مدينة الصدر والخوف من الرفيق ستالين!!
ام فاطمة : احسنتم...ذكرتم ما يختلج في انفسنا ...
الموضوع :
جلال الدين الصغير لم يعد فردا بل اصبح ملهما وقائدا
المهندسة بغداد : الاخوة الاكارم المفهوم في غاية الاهمية وللاسف ان المحاضرة لاتظهر فاذا تيسر ترسلوها بصورة كتبية او بصيغة ...
الموضوع :
كيف نحقق العزة الاجتماعية للامام المهدي (ع) الجلسة 23 في الثالث والعشرون من شهر رمضان 1439 الموافق لـ 8-6-2018
بغداد : نعم ان القبلة الاولى للمسلمين محتلة ولقد حرمنا الصلاة في تلك البقعة القدسية ولكن هل قبلتنا الثانية ...
الموضوع :
لدينا أدلة قوية على قدسية يوم القدس العالمي! 
بغداد : ملاحظة : الصورة وهو ديوان في غاية الروعة هل هو من ديوان من العراق واين يقع ؟ ...
الموضوع :
عن مكان قديم في الأمكنة وزمان سحيق في الأزمنة..!
بغداد : مقالة في الصميم ... كما هي اغلب كتاباتكم معكم في اننا لانعي اننا امتداد 7 الاف سنة ...
الموضوع :
عن مكان قديم في الأمكنة وزمان سحيق في الأزمنة..!
بغداد : رجل فاهم في بلد يقدر الجهلة ...
الموضوع :
السيد عادل عبد المهدي يطرح مقترحات لمعالجة شحة المياه
وجدان القزويني : السلام عليك سيدي ومولاي وأمامي موسى بن جعفر.....يا باب الحوائج....يا شفيعا عند الله اقضي حاجة كل مهموم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
نجاه سمير هاشم : انا خريجة كلية العلوم /جامعة بغداد/ قسم علوم الحياة ابحث عن وظيفه ...
الموضوع :
المالية تطلق استمارة التعيين على موقعها الالكتروني
فيسبوك