الصفحة الاقتصادية

"السَعْوَدة" تطال المولات في المملكة


أصدر وزير العمل السعودي علي الغفيص، اليوم الخميس، قرارا وزاريا بقصر العمل بالمراكز التجارية المغلقة المعروفة باسم "المولات" في المملكة على السعوديين والسعوديات فقط.

جاء ذلك، في تغريدة للمتحدث الرسمي باسم الوزارة، خالد أباخيل، عبر حسابه في موقع التواصل الإجتماعي "تويتر". ولم تتم الإشارة إلى موعد تطبيق القرار.

ويتزامن ذلك مع ارتفاع البطالة في صفوف السعوديين خلال العام الماضي، ومحاولات الحكومة خفض النسب من بوابة "سَعْوَدة" بعض القطاعات الاقتصادية.

و"السعودة" مصطلح يطلق على عملية إحلال المواطنين السعودين مكان العمالة الوافدة في القطاع الخاص.

ولا تتوفر أرقام رسمية حول عدد العاملين في المراكز التجارية السعودية، إلا أن القرار من شأنه أن يجبر أرباب على توظيف عمالة محلية بدل الوافدة.

وبحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، بلغ معدل البطالة بين السعوديين، في الربع الرابع من العام الماضي، 12.3%، مقارنة بمعدل 12.1%، في الربع الثالث من العام ذاته.

وتستهدف السعودية في رؤيتها المستقبلية 2030، خفض معدل البطالة بين مواطنيها إلى 7% بحلول 2030، كما تخطط لخفضها إلى 9% بحلول 2020.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
احمد حسن الموصلي
2017-04-20
ماذا تتوقع من شعب يشرب بول البعير للعلاج لحد الان من كبيرهم الى صغيرهم فهل هذا شعب ؟؟؟ انهم يعيشون كبشر قبل 1400 سنة وليس الان ابدا ،،، باد يعتمد على العماله الاجنبية. وشعبه عاطل عن العمل ماذا تفسر هذه ؟؟؟ اليس هذا تخلف. وغباء من ركوب البعران الى السيارات والطائرات انهم غير مصدقين البارحة يمسح طيزه بالحجاره والان يستعمل ورق تواليت ،،،، شعب طايح حظه لفلوس مخليته يتبختر على اساس سعودي بس مايكول ليش يشرب بول البعير ،،،
التعليقات
مزهر ذياب : محله 765 الرئاسه العبيدي زقاق 53 نعاني من انقطاع الماء منذ سبعة أيام يوميا ساهر ليلا من ...
الموضوع :
أمانـة بغداد تخصص موقعا الكترونيالاستقبال الشكاوى الخاصة بالخدمات البلدية
احمد حسن الموصلي : مع الاسف ان يصرح العميد سعد معن ان الوضع مسيطر عليه وكل شيء على مايرام ،،،على من ...
الموضوع :
صورة اولية لتفجير الكرادة
احمد حسن الموصلي : شنو القاء قبض وبحوزتهم صواريخ ماذا كانوا يريدون من هذه الصواريخ اليس لقتل الابرياء العراقيين اذا الاعدام ...
الموضوع :
الأمن الوطني يعلن اعتقال "إرهابيين" بحوزتهم 17 صاروخاً معداً لاستهداف بغداد
محمد الجمل : السلام عليكم انا اخت الشهيد مللت من المراجعات وعني انسداد ب3شرايين وضغط وسكر وكملت معاملةاحتساب الرواتب المتراكمه ...
الموضوع :
وزارة الدفاع تباشر بصرف الاجازات المتراكمة للمتقاعدين
محمد الجمل : السلام عليكم انا اخت الشهيد مللت من المراجعات وعني انسداد ب3شرايين وضغط وسكر وكملت معاملةاحتساب الرواتب المتراكمه ...
الموضوع :
وزارة الدفاع تباشر بصرف الاجازات المتراكمة للمتقاعدين
احمد حسن الموصلي : ماذا تنتظر الدول التي ترعى الارهاب من الارهاب ان يقدم لها الشكر فقط بل ستقوم باعمال ارهابية ...
الموضوع :
مسؤول: "داعش" و"القاعدة" تسعيان إلى تحالف ظلامي
فيسبوك