المقالات

كيف تهيءالوهابية ارضية فتوى التكفير ؟!!!

1195 16:43:00 2008-06-01

بقلم : سامي جواد كاظم

اصبحت كلمة التكفير مقرونة بالوهابية ومصدرها الارض السعودية والذي يعتبر السلاح الاقوى في الغاء الاخر وديمومة الفكر الوهابي ، والتكفير هذا ياتي من تبعيات واختلاقات لامور ممهدة لاستصدار فتواها ولعل المسلم لم يكن يعلم بمنهجية التكفير المتاصلة في الفكر الوهابي الا في الاونة الاخيرة التي باتت علم الفكر الوهابي وهي السياسة المتبعة .  وهنا لالقي نظرة على جذور فكرة التكفير التي بدأ الوهابية استخدام منحى اخراضافة للتكفير ذو بعدين الاول ادامة الاصغر أي ادامة التكفير والاكبر الاساءة للاسلام .

تعتبر الوهابية السعودية اول من ارست قواعد التكفير واول من نادت به منطلقة من كتاب التوحيد لشيخهم ابن عبد الوهاب . أهم مصادر التكفير مجموعة في خزائن موسوعة (الدرر السنية في الأجوبة النجدية)، والتي تحوي 16 عشر مجلداً تجمع أهم تراث الوهابية، ولايستبعد قاريء الكتاب اين كان بانه سيُكفر حيث اخذ التكفير ابعاد واسعة ، التكفير موجود لمجرد لبس قبعة، أو بنطلون، أو لمجرد لعب كرة القدم، أو مشاهدة التلفاز، أو حتى أقل من ذلك: إهداء وردة ولعل الكل يذكر الحملة الرعناء التي شنها الفكر الوهابي في السعودية على يد رجال الحسبة على كل من يحتفل بعيد الحب او يحمل وردة حمراء !هذا المنهج يُخرج تقريبا ما لا يقل عن 99% من المسلمين من دائرة الإسلام، ولا يبقي سوى بضعة أفراد يقطنون نجد وحواري بريدة! وأعدّ المكفراتي، سليمان الخراشي، الذي زاد عدد الذين كفرهم من الشخصيات العلمية والثقافية والدينية والصحافية والشعرية وبالإسم المئات، أعدّ كتاباً تمجيدياً يدافع فيه عن كتاب (الدرر!) حوى أقوال مشايخ الوهابية فيه والتي تراه منبر ومصباح هدى؛ ويمكن للقارئ أن يطلع على موسوعة (الدرر!) ليرى ما إذا كان يستطيع أن يخرج من تصنيف الكتاب باعتباره كافراً! قضية تكفير الكاتبين عبد الله بن بجاد ويوسف أبا الخيل من قبل الشيخ عبد الرحمن البراك، وتأييد الحكم من قبل مجموعة من العلماء، ليست نشئاً جديداً، فقد سبقت ذلك تكفير كتّاب آخرين، ولكن الجديد في هذه القضية أن الكاتبين إجتهدا داخل ما يراه علماء المدرسة الوهابية المجال السيادي للدين. وربما كان حكم التكفير ضدهما مدفوعاً برغبة نبذ المنافسين على سلطة تفسير النصوص الدينية. توصّل الكاتبان في اجتهادهما إلى نتائج مخالفة لما درج عليه علماء المذهب، وكان ذلك سبباً كافياً لتكفيرهما. وبالنسبة للزامل، خصوصاً، فإن لم يتب عما فعل (وجب قتله مرتداً)، بحسب الشيخ البراك.

(الآخر في ميزان الإسلام ) هذا عنوان المقال الذي كتبه يوسف أبا الخيل في جريدة الرياض 16/12/2007، استحقّ بسببه التكفير ونعته بالمرتدّ الذي إن لم يتب يقتل!. فقرة من مقال ابي الخيل هي ((أما من لم يحارب الإسلام، سواءً من الكتابيين الموحدين أو من أتباع العقائد الأخرى فلم يرمهم الإسلام بالكفر على الرغم من بقائهم على دينهم، بل اعتبرهم من ضمن الفرق الناجية. يؤكد ذلك قوله تعالى في حق المذاهب المسيحية التي رفضت عقيدة التثليث: ((ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهباناً وأنهم لا يستكبرون)) وكذلك قوله تعالى في حق الكتابيين عموماً ممن بقوا على دينهم ولم يحاربوا الإسلام، كما بقية الطوائف الأخرى التي بقيت على الحياد من رسالة الإسلام: ((إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا يحزنون))، هذا هو سبب تكفيره ووصفه بالمرتد .

اما عبدالله بن بجاد فقد قال للعربية (13/3/2008) بأنّ الشيخ البرّاك (يملك ثقلا لدى القاعدة والمتعاطفين معها، وغير ذلك فليس له أي منصب رسمي في المؤسسة الدينية السعودية، ولا يمثل بعداً جماهيرياً لدى عامة الناس، بل كثير منهم لا يعرفونه، ولكن المتطرفين والمتشددين يعرفونه جيدا لأنه شيخهم). وأضاف بأن (فتوى البراك تذكرنا بفتاوى أخرى أصدرها منظرو هذا التنظيم مثل محمود العدوة وناصر الفهد وعلي الخضير والذين كان الشيخ عبدالرحمن البراك يصدر ويوقع معهم البيانات سويا، فهو مقرب جداً من خطابهم ومن تفكيرهم).. وأنها فتوى ليست جديدة و(سبق أن خرجت أكثر من فتوى). وتابع: (لو ردّ البرّاك رداً علمياً، لرددت عليه بنفس الطريقة، ولو كتب بحثاً في انتقادي لكتبت بحثاً، لكن عندما يتحول إلى فتوى تكفير وتحريض بالقتل، فأعتقد أنني لست خصما له، وإنما خصمه مؤسسات الدولة المعنية بحفظ الأمن).

بعد هذا المقتضب من صولة التكفير الوهابية والتي بدأت تتلقى الردود السلبية والنقدية من كثير من المنظمات والهيئات والحكومات العالمية بدأ ينحى منحى اخطر من التكفير وهو تهويل الاساءة التي يتعرض لها الاسلام حتى ولو من شخص مغمور لا ثقل له لا في بلده ولا في العالم او التفسير بخبث نية لامر غير مقصود قاله شخص ما فهذا يعد الاسلوب الامثل لهم في تهيئة الاجواء الصحيحة للتكفير ومن جانب اخر لاتساع الهوة بين المسلمين وبقية طوائف الاديان الاخرى .

فبعد التهويل للاساءة الدنماركية والتي جاءت افضل دعاية اعلامية للرسام الدنماركي الخبيث جاءت مجموعة اخبار تكاد لا تخلو منها الصحف السعودية يوميا على سبيل المثال :ـ تمسكن باللبس "الفضفاض" .. مصنع أمريكي يفصل مسلمات رفضن ارتداء بنطلونات ضيقة 31/05/2008 م : فصل مصنع أمريكي 6 نساء مسلمات بعد رفضهن ارتداء ملابس "فاضحة ", بدلا من لبساهن الإسلامي الفضفاض.ـ قس ايطالي يطالب بمنع افتتاح مساجد في ايطاليا ـ منظمة امريكية تسعى لاستصدار قانون يعاقب بالسجن لكل من يعتنق الدين الاسلاميـ جندي امريكي يتعدى على القران الكريمـ سيناتور امريكي يحذر من انتشار الاسلام ـ فلم هولندي يسيء للاسلام ـ البابا يسيء للاسلام ـ البابا يعمد مرتدـ فرنسا وايطاليا وغيرها من الدول تمنع الحجاب في دوائرها الرسمية ـ شركة سيليستيكا للإلكترونيات قامت بفصل وإيقاف عدد من العاملين بها عن العمل بسبب أوقات الصلاة، ولعل الكل يذكر فتوى القرضاوي بتحديد مدة الصلاة بعشر دقائق وادى هذا التحديد الى التكفير (الا شويه ) من ابن جبرين له وانتقده بعدم الدقة في تحديد فترة الصلاة معتبرا ان الفرض الواحد يستحق اكثر من هذا الوقت .

وحقيقة هنالك الاخبار الكثيرة التي لايسعني ذكرها لان اغلبها اما صادرة عن جهل او بغير قصد وقد تكون بقصد الا ان قيام وسائل الاعلام الوهابية بتهويلها على عكس معالجتها معالجة احتوائية ، وهذا ليس من الغباء في ردهم هذا بل بطريقة مدروسة للاساءة اكثر للاسلام وجعل من لم يلتفت الى هذه الاساءات الاعتياد عليها بل الاقدام على مثلها والاستشهاد بها .

اذكر لكم هذه الرواية عن رسول الله (ص) ، عندما اعترض أحد المسلمين على النبي ( صلى الله عليه و آله ) بأنه لم يأخذ العطاء المناسب له ، قال الرسول (صلى الله عليه و آله و سلم ) لعلي ( عليه السلام ) : خذه يا علي و اقطع لسانه ! فأخذه الإمام علي (عليه السلام ) و الرجل يرتعد و سار به حتى خرجا من المسجد و ذهب به إلى بيت المال فأعطاه بعض الزيادة في الإبل (بحار الأنوار: ج21 ص160 ـ 161 ب28.) فاذا كان شخص الرسول الكريم بحد ذاته هذا تصرفه مع من اساء له فهل يحق لهم ردود افعالهم المتشنجة على كل من يسيء الى الرسول الكريم والاسلام اليس لهم ولنا بالنبي محمد (ص) اسوة حسنة ؟ اليسوا ملزمين باخذ ما اتانا الرسول والنهي عن ما نهانا عنه (ص) ؟

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك